Al Jazirah NewsPaper Monday  09/10/2006G Issue 12429الطبيةالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

الالتهاب الروماتيزمي وانعكاساته السلبية على المريض
د. عبدالمنعم الحلبي

التهاب المفاصل الروماتيزمي هو مرض يصيب الجهاز الحركي بشكل رئيسي, وقد يصيب أجهزة أخرى في الجسم, وإصابة الجهاز الحركي هي الأساس لتشخيص هذا المرض, وهو عادة يتطور في شكل انتكاسات وفترات هدوء قد وتصاحبه أعراض وعلامات عامة تؤثر على باقي الجسم مثل فقر الدم (الأنيميا)، نقص الوزن وارتفاع في ترسيب الدم.
ومهمة جهاز المناعة هي الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات والأجسام الغريبة على الجسم، وخلايا السرطان, ويميز جهاز المناعة عادة أنسجة الجسم على أنها أنسجة صديقة فلا يهاجمها أما في حالة الالتهاب الروماتيزمي فإن الجهاز المناعي لسوء الحظ يهاجم الأنسجة الموجودة بالمفاصل أو الغشاء المبطن للمفصل مما يؤدي إلى إتلاف الغضروف وجزء من العظم وأيضاً قد يحصل تدمير للأربطة مما يؤدي إلى اختلال وعدم ثبات بالمفصل.
يتم تشخيص المرض من المعلومات التي نحصل عليها من تاريخ المرض والكشف الطبي والاختبارات المعملية بالإضافة إلى الأشعة، واختبارات الدم المتعددة وأبسطها تعداد الدم الكامل بما في ذلك الهموغلوبين وعدد كريات الدم والترسيب الذي يكون في العادة مرتفعاً في فترات المرض نشاط المرض. أيضاً هناك اختبارات دم أخرى يمكن أن تساعد في تشخيص المرض وتدل على نشاطه مثل عامل الروماتيزم الذي يكون إيجابيا في معظم المرض. وأيضاً أشعة اكس حيث تتفوق صور الرنين المغناطيسي والموجات الصوتية على أشعة اكس التقليدية.
ولكن ما يحد استخدام هذه التقنيات هو غلاء الرنين المغناطيسي وعدم توفره في كل الأماكن أما الموجات الصوتية فهي تحتاج لبراعة من يقوم بها وهي تقنية جديدة وقد تعم في المستقبل القريب.
أما أحدث العلاجات فهي العقاقير الحيوية والتي أدخلت حديثاً لعلاج مرض الروماتيزم الالتهابي ومنها:
- مضادات انتي ت ن ف Anti TNF:
وهي تلعب دوراً هاماً في علاج الحالات المعقدة من مرض الروماتيزم الالتهابي وأهمها هذه العلاجات انفليكسيماب (Infliximab) وهو يعطى بالوريد كل 6 أسابيع وهو عادة ما يعطى في نفس اليوم بالمستشفى ولا يحتاج لتنويم وهذه المجموعة من الأدوية عادة مأمونة مع أن هناك بعض المضاعفات مثل الحساسية وزيادة معدل الإصابة بالالتهابات والالتهابات في الغالب طفيفة وليست خطيرة ويجب على المرضى الذين أصيبوا بالدرن في الماضي تنبيه الطبيب إذ أن هناك قابلية لتنشيط الدرن بهذا العلاج.
- اتانارسبت Etanercept: وهو يعطى مرتين في الأسبوع بحقن تحت الجلد وفي العادة يتم تعليم المرضى الحقن تحت الجلد حتى يتمكنوا من حقن أنفسهم. ومن أكثر أعراضه هو عدم ارتياح مكان الحقنة. ومضاعفاته مشابهة لمضاعفات الانفلكسيماب، وهذه العلاجات قد أثبتت نجاحا باهرا في حالة الروماتيزم ذات الالتهاب الشديدة والتي لم تستجب للعلاجات التقليدية.
وهناك نوع جديد من هذه العائلة وهو اداليموماب (Adalimumab).

* استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل
مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved