Al Jazirah NewsPaper Monday  16/10/2006G Issue 12436دولياتالأثنين 24 رمضان 1427 هـ  16 أكتوبر2006 م   العدد  12436
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الثقافة والحضارة..إنهما وجهان لعملة واحدة
د. وحيد بن حمزة عبد الله هاشم

ثمة حاجة ماسة لأن نضع في الأذهان الشابة أولاً ومن ثم غيرها من العقول الإنسانية منهجية ومنطق التفكير الموضوعي الحركي المرن في رؤية الأمور والأحداث والتطورات (ومن ثم في آليات انتقاء أدوات تحليلها) بهدف استيعاب الحقائق والوقائع كما هي كائنة على أرض الواقع لا كما يجب أن يكون أو تكون عليه في عالم المثالية والخيال.
ويندرج في مستوى هذا الهدف الاستراتيجي القدرة على الحركة السريعة والتحرك المنطقي بين حقائق الماضي والحاضر بحرية تامة دون قيود أو معوقات. وهذا يقودنا إلى القول إن الحضارة والثقافة الإنسانية في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية وجهان لعملة واحدة (تماماً كالسياسة والاقتصاد).
فالحضارة هي مجموعة المنجزات الإنسانية السلوكية بجوانبها الاجتماعية والأخلاقية والصناعية التي يحققها مجتمع معين من المجتمعات في مسيرته عبر التاريخ لتحقيق الرقي والتقدم. أما الثقافة فهي كل ما يتعلق بفكر الإنسان وفكر المجتمع من علوم وفنون ومدارك وقيم إنسانية خصوصاً في جوانبها العلمية والأدبية والتقنية.
وبغض النظر عما يركز عليه البعض من كون الحضارة هي الثقافة أو العكس، أو ما يركز عليه البعض الآخر من أن الحضارة (سيادة العقل في المجتمع).. فإن مفهومها المعاصر يركز على ما تتضمنه الحضارة من تطور علمي وتقني وما يفرزه هذا التقدم من إنجازات في الميادين الهامة من حياة الإنسان تمكنه من التفوق على الإنسان الآخر الأقل إنجازاً والأقل تقدماً منه. وربما (وهي الحقيقة عبر التاريخ) تسهل الحضارة هيمنة الإنسان على الإنسان سواء بشكل مباشر (عن طريق الاستعمار) أو بطريق غير مباشر (عن طريق الاستعمار الاقتصادي والحضاري غير المباشر).
ومن الجانب الآخر، فإن الثقافة هي حصيلة الإرث الاجتماعي الفكري المتراكم عبر الزمن (التاريخ) ومحصلة النشاط المعنوي والمادي للمجتمع. والنشاط المعنوي هو حصيلة النتاج الذهني والروحي والفكري والفني والأدبي والقيمي للمجتمع التي تتجسد في الرموز والمفاهيم والنظم والقيم.. أما الشق المادي منها فيتمثل في النتاج الاقتصادي والتقني وأنماط البناء وأشكالها وأخلاقيات ووسائل العمل.
من هنا فإن الثقافة ثمرة المعايشة اليومية للحياة والتمرس فيها والتفاعل مع تجاربها ومراحلها، وتتمثل في نظرة عامة إلى الوجود والحياة والإنسان وفي موقف الإنسان ومجتمعه منها كلها. وقد يتجسد الموقف في عقيدة شاملة أو مذهب فكري أو مسلك أخلاقي أو تعبير فني أو أدبي.
لذا يصعب القول بإمكانية عزل الحضارة أو الثقافة عن إطارهما الاجتماعية الذي يتحقق من خلاله الإرث الحضاري والثقافي عبر مشوار طويل مع الزمن من جيل إلى آخر، الذي يتمثل في تجذير المؤسسات والطقوس والجماعات وأنماط التنظيم الاجتماعي في أعضاء المجتمع التي بدورها تكون الثقافة الشخصية الحضارية.
إذن فإن تعامل المجتمعات الإنسانية اليوم بعضها مع البعض يرتكز على منطق المصالحة الإنسانية وتحديداً المصالح القومية سواء فيما يتعلق بالسياسة والمعتقدات أو في مجالات التجارية والتعاملات الاقتصادية، بل وإلى كافة مجالات المخترعات العلمية والتقنية ومناهج ومصادر العلوم والمعارف.
بناء على ما سبق وانطلاقاً منه يمكن القول إن ما حققته المجتمعات الإنسانية في الوقت الراهن من منجزات وما وصلت إليه البعض من المجتمعات من مكانة ومكانة في المنتظم الدولي نتاج طبيعي لما بدأت به من تحركات ثقافية وحضارية خصوصاً في جوانبها العلمية والتقنية منذ قرون مضت. وما حققته الدول الشمالية (أو الغربية كما هو معروف عنها عامة) من اختراعات وابتكارات وإنجازات علمية وتقنية وما نشرته في أجواء العالم من خلالها من أخلاقيات وأفكار وسلوكيات لعب دوراً كبيراً في تفعيل العلاقات مع دول العالم الثالث النامية سواء كانت علاقات تفاعل صدامية سلبية أم علاقات تفاعل وتعاون إيجابية. فالعالم الثالث لا يزال مستهلكاً لما تنتجه الدول الغربية، كما يعد سوقاً رائجة لسلعها وخدماتها بل حتى لجل أفكارها وقيمها وسلوكياتها الحضارية.
الخطر الذي يواجهه العالم الثالث خصوصاً العالم الإسلامي إذن هو خطر الوقوع في مغبات ومخاطر التعميم الحضاري الذي عنه قد تتمخض مخاطر الصراع الحضاري مع العالم الغربي كنتيجة حتمية لحركة البعض من المتطرفين من الطرفين لتحريك كوامن الصراع ونزعاته وهو الهدف الاستراتيجي الذي دائماً ما تعزف على أوتاره بعض العقول المتطرفة والمتشددة من الطرفين الإسلامي والغربي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved