Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437مقـالاتالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

نشاط.. لا منهجي..!!
عبير عبدالرحمن البكر

يمر النشاط اللامنهجي في مدارسنا بتملل وكره واضح من المعلمات والطالبات لا يمكن إنكاره في المدارس الحكومية.. مهما جمله القائمات في إداراتنا التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم..

حصص النشاط تقتطع بواقع 90 دقيقة من اليوم الدراسي وفي المنتصف تحديداً الحصة الرابعة والخامسة.. على الأغلب في أوج نشاط وحيوية الطالبات والمعلمات على حد سواء وليس هذا محور الموضوع، ما يحرضني للطرح هنا هو الطريقة السطحية التي يطرح فيها النشاط. نحن لا نقلل من شأن القائمات عليه إطلاقاً، جهد عظيم ومحاولة جميلة للرقي به من أجل التطوير لكن هناك آليات مفقودة من أجل أن يكون عملا ناجحا ومقبولا..

الفرضية التي قام عليها النشاط فرضية بائسة جداً على المعلمة والطالبة.. أطرح مثالاً: مدرسة يصل معدل طالبات الفصل فيها إلى 45 طالبة، المعلمة تحتمل أعباء لا انتهاء لها ثم تكلف بنشاط، في المحصلة معلمة النشاط تكلف خطاطاً ماهراً أو نجاراً مبدعاً لتقديم معرض نهاية العام وهذا ما حدث وما يحدث..

الطالبة كأقصى إبداع تقوم بعمل نشرة أو مطوية نقلتها من هنا وهناك من دون أدنى تدبر أو وعي بأمانة النقل.

النشاط اللامنهجي يقوم على خطة طويلة أشهر مقسمة وذا جهد واضح.. وعطاء مشكور.. اصطدمت أثناء قراءتي العام الماضي لبعض مطالب النشاط (قصيدة وطنية نبطية)!!

وقفز لذهني سؤال بسيط.. الفصل يعج بتلميذاتي اللاتي قد اهترأت حنجرتي وأنا أغرد مع حافظ إبراهيم:

أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

كيف في قاعة الدرس أحرضهن على التمسك باللغة ثم أناقض حديثي في حصة النشاط اللامنهجي وأطلب منهن قصيدة نبطية..

الحماس ميت لدى الطالبات.. والمباني الحكومية غير مهيأة والذي صممها معماري بائس على شاكلة هذه المباني المفتوحة من كل مكان ونحن بلد مناخه حار صيفاً بارد شتاء أين نحن من المباني المغلقة التي تستنزف مكيفات أقل وتختزن أقل برودة..

لو عاش معنا شهراً واحد في المدرسة ونحن نئن تحت وطأة مكيفات أكل عليها الزمان وشرب والصيف يلفحنا ما فكر في هذا التصميم البائس..

عودة إلى المساحات الكبيرة في مدارسنا من دون جدوى..

لمَ لا تستغل بوضعها فصولا أخرى غير التي تقبع فيها الطالبات طوال اليوم تكون كورش مفتوحة ورشة عمل وقاعات للنشاط اللامنهجي غرفة للحاسب للخياطة للرسم للنجارة غرفة لعمل الوسائل غرفة للكتابة غرفة للخط بحسب توزيع النشاط يقوم بالإشراف على ذلك كله معلمات يتم التعاقد معهن لأجل هذا النشاط، أخريات غير المعلمات الأساسيات نصيبهن في الحضور للمدرسة في ذلك اليوم بطريقة التعاقد وكثيرات ممن لديهن الحماس لذلك بحيث يعددن من خلال دورات تدريبية لذلك ليكون النشاط في هذه المدرسة السبت والأخرى الأحد وهكذا على مدار الأسبوع، والمعلمات المكلفات بالتعاقد لهذا العمل يتابعن سير العمل بحسب أيام الأسبوع متنقلات بين المدارس.

نحن للأسف نفتقد التطوير الحقيقي الفعلي في كل شيء ونخشى التغيير إذا كانت إدارة الأنشطة اللامنهجية جديرة بأن تطرح مذكرة وتكلف معلمة لتفرغها للنشاط فمن باب أولى أن تعد لذلك آلية جيدة من أجل إخراج نتاج جدير بتعبها وجهدها. ربما أظهر المعلمات تفاعلاً وأبدى الطالبات تجاوباً، فالوضع سيئ جداً.. نحتاج بالفعل إلى أن يكون نشاط لامنهجيا، لا نشاطا إجباريا..


abeeralbaker@maktoob.com


نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved