Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437قضايا عربية في الصحافة العبريةالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

ترتيب الجامعات في العالم: الجامعة العبرية في المرتبة الـ82

في تصنيفها لأفضل 100 جامعة على مستوى العالم أردجت مجلة (نيوزويك) الأمريكية الجامعة العبرية في المرتبة الـ82، ولم تشمل القائمة بقية الجامعات الإسرائيلية.
وقد احتلت معظم المراكز الأولى في القائمة الجامعات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأدنى. وجاءت في مقدمة القائمة الجامعات الأمريكية الثلاثة هارفارد وستانفورد وييل. بينما احتلت الجامعة العبرية مركزاً متقدماً قبل مؤسسات أكاديمية عريقة ورائدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. علاوة على ذلك، فإن الحديث هنا عن الجامعة الوحيدة في الشرق الأوسط التي نجحت في احتلال مركز متقدم في القائمة.
وقد اعتمدت مجلة النيوزويك في تقييمها لجامعات على عدة معايير. ويستند 50% من التقييم إلى ثلاثة معايير: عدد الابحاث المنشورة وعدد المجالات التي تتناولها، عدد المقالات المنشورة في الدوريات الخاصة بالطبيعة والعلوم: وعدد المقالات التي تم نشرها وفقاً لمؤشر isi للعلوم الاجتماعية والفنون والآداب. اعتمدت مجلة النيوزويك في تصنيفها للجامعات على مجموعة من المعايير: تم توزيع 50% من النقاط على ثلاثة معايير هي، عدد الأبحاث العلمية المنشورة ونوعيتها والمجالات التي تتناولها، وعدد الأبحاث العلمية المنشورة في دوريات شهيرة كدوريات العلوم والطبيعة، وعدد الكتب التي نشرت في مجال العلوم الاجتماعية، والفنون والآداب.
وتم نوزيع 40% من الدرجات بالتساوي على أربعة معايير وهي التي قام عليها استطلاع الرأي الذي أجرته مجلة (تايمز أوف لوندون) وهي: عدد أعضاء هيئة التدريس المنتدبين من الخارج، وحجم الإصدارات الأكاديمية التي يصدرها أعضاء هيئة التدريس، والنسبة والتناسب بين أعضاء هيئة التدريس وعدد الطلاب. وقد اعتمدت النقاط العشر المتبقية في تصنيف مجلة نيوزويك على عدد الكتب الموجودة في مكتبات الجامعات.وقد شرحت صحيفة نيوزويك أسباب اختيار القائمة (رداً على تلك القوى التي دفعت اقتصاد العالم نحو التكامل العالمي، أيضاً الجامعات طورت وعياً ذاتياً كونياً؛ تحديد وجلب طلاب من كافة أنحاء العالم ممن يمثلون خلاصة الثقافات والقيم، وإيفاد الطلاب إلى الخارج لإعدادهم لمهام عالمية، تقديم دورات تدريبية ترتكز على التحديات التي تواجه عالم الاتصالات وطرح خطط للتعاون البحثي من أجل التقدم العالمي وتحقيق الرفاه للإنسانية).
وفي تصنيف آخر نشرته هذا العام جامعة شنغهاي جياوتونج في الصين، جاءت الجامعة العبرية في الترتيب الـ60 من بين 500 جامعة عريقة في العالم. ونحن هنا بصدد ارتفاع كبير مقارنة بالعام الماضي، حين احتلت الجامعة الترتيب الـ 68.
وقد تضمن تصنيف جامعة شنغهاي جامعات إسرائيلية أخرى ومنها: هتخنيون، وجاءت في المركز الـ 115، وجامعة تل أبيب وقد احتلت المركز الـ 116، ومعهد فايتسمان في المركز الـ 151، وجامعة بار إيلان في المركز الـ 303، وجامعة بن جوريون في المركز الـ 304، فيما تذيلت جامعة حيفا قائمة الجامعات الإسرائيلية حيث جاءت في المركز الـ 467. وقد تصدر القائمة الصينية جامعة هارفارد في المركز الأول تليها جامعة كمبريدج وجامعة ستانفورد.
وتعقيباً على ذلك قال رئيس الجامعة العبرية البروفيسور مناحيم مجيدور (ما من شك في أن هذا التصنيف، يرفع من شأن الجامعة العبرية البارزة بين الجامعات العريقة في العالم، إلا أنه لا يزال هناك خطر يهدد مستقبل الجامعة ومستقبل التعليم العالي في إسرائيل طالما أنه لا يتم إلغاء التقليصات في موازنة الحكومة الممنوحة للجامعات خلال السنوات الأخيرة. ومن الواضح أنه من غير الممكن الاستمرار في الاستقطاع من ميزانيات التعليم والأبحاث وفي نفس الوقت ننتظر أن نحتل مكاناً بارزاً بين المؤسسات الأكاديمية العريقة للتعليم العالي في العالم).

موران زليكوفيتش
يديعوت أحرونوت



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved