Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437الاقتصاديةالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

في كاليفورنيا
أرامكو السعودية تفوز بجائزة معهد بحوث النظم البيئية

* الرياض - الجزيرة:
حصل، مؤخراً، مركز كمبيوتر التنقيب في أرامكو السعودية على جائزة الإنجاز المتميز في نظم المعلومات الجغرافية، وذلك خلال المؤتمر السنوي السادس والعشرين للعملاء الذي ينظمه معهد بحوث النظم البيئية في مدينة سان داييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، الذي حضره ما يزيد على 14 ألف مختص من 130 دولة.
وفي تعليق له بمناسبة الفوز بجائزة المعهد، قال مدير عام مركز كمبيوتر التنقيب في أرامكو السعودية، الأستاذ رائد الرابح: (يعتبر تكريم المركز هو نتيجة للعمل بروح الفريق بين مركز كمبيوتر التنقيب والمستخدمين من خلال العمل على استحداث أفكار ابتكارية باستخدام أحدث التقنيات).
أما مدير إدارة خدمات تطبيقات التنقيب في أرامكو السعودية، الأستاذ أحمد متولي، فعلق على فوز المركز بالجائزة بقوله: (إن تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في أعمال مركز كمبيوتر التنقيب بقطاع الاستكشاف والإنتاج هو خير مثال على كيفية مساندة تقنية نظم المعلومات الجغرافية في جميع أوجه نشاطات قطاع الاستكشاف والتنقيب بأرامكو السعودية).
وأضاف متولي قائلاً: (لقد أصبحت نظم المعلومات الجغرافية بالنسبة للمستخدمين في قطاع الاستكشاف والتنقيب أداة غاية في الأهمية من أجل القيام بتخطيط حيازة المعلومات السيزمية ومساندة تفسير التراكيب في باطن الأرض واكتشاف المواقع الصالحة لأعمال الحفر، كما تعمل هذه النظم كمنصة مشتركة في تبادل المعلومات مع الدوائر الأخرى في قطاع الاستكشاف والتنقيب).
ووفقاً لموقع معهد بحوث النظم البيئية على شبكة الإنترنت، فالمعهد يضطلع بإعداد التصاميم وتطوير بعض تقنيات نظم المعلومات الجغرافية الرائدة على مستوى العالم.
ويذكر أن مركز كمبيوتر التنقيب في أرامكو السعودية قد بدأ باستخدام منتجات المعهد منذ ما يزيد على 10 سنوات، حيث تستعمل نظم المعلومات الجغرافية بالمركز في عرض خرائط متكاملة لاستعمالها في تخطيط أعمال المسح السيزمي وتقييم جودة البيانات السيزمية.
فهي قادرة على تقديم معلومات، وبشكل متزامن، عن ثقوب الآبار وإعداد الخرائط السيزمية ومعلومات عن الوصف الجيولوجي والطبقات القريبة من القشرة.
كما أسهمت في مساندة قسم إعداد الخرائط في خفض الوقت المخصص لإعداد الخرائط من 10 دقائق إلى 3 ساعات لكل خريطة. وتعد هذه الجائزة هي الثانية للسنة الثانية على التوالي التي يحصدها مركز كمبيوتر التنقيب من المعهد.
فقد حاز تطبيق نظم المعلومات الجغرافية المتكاملة عبر الكمبيوتر على المركز الأول في معرض تطبيقات برامج المستخدمين في المؤتمر الدولي للمستخدمين الذي نظمه المعهد في السنة الماضية 2005م.
ويعد مركز كمبيوتر التنقيب واحداً من 150 موقعاً رشحت لنيل الجائزة من بين ما يزيد على 100 ألف موقع للمستخدمين حول العالم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved