Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437الرأيالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

جَهلٌ أم عداء.!؟
ناهد بنت أنور التادفي

لقد بدأت تتوارد الأسئلة إلى ذهني بعد حديث عادي جرى بيني وبين صديقة لي تقيم مع زوجها وأسرتها في فرنسا، وقد بدأ الحديث بيننا كأي حديث عادي، عن ظروف الحياة والطقس والدراسة والأولاد والغربة وإلى آخر هذه المجاملات التي يعرف عنها الجميع.
لكنني جنحت بالحديث إلى أمر آخر لم أكن أعرف عنه الكثير، وهو أزمة منع ارتداء الحجاب في المدارس والمعاهد والجامعات الفرنسية، ومدى قبول أو رفض الجاليات الإسلامية بذلك، وصدى هذا القرار الرسمي للحكومة الفرنسية على الأفراد المسلمين المقيمين في تلك البلاد.؟
من الغريب حقاً، - أو على الأقل من الغريب بالنسبة لي - أن أسمع منها شكوى ملخصها أن الأكثرية في المجتمع الفرنسي (وهذا ينطبق على كثير من دول أوروبا والعالم) لا يفهمون حقيقة وسموّ تعاليم الدين الإسلامي الحنيف فهماً صحيحاً، وقد كاد يتأصل ذلك الفهم الخاطئ في عقول الأجانب بعد أحداث 11 سبتمبر ومحاولة إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام، وقد تفاعل الأمر أكثر فأكثر في الرسومات المسيئة للرسول- صلى الله عليه وسلم- في الدانمرك، وقبلها التصريحات المتواصلة من إدارة بوش ومنه شخصياً (رغم اعتذاره بأنها هفوة) على إن الحرب الحالية على أفغانستان هي امتداد للحروب الصليبية، ثم جاء خطاب البابا بيندكتس السادس عشر الأخير ليضع بعض النقاط الخطيرة على الحروف، وبعده صحفي أساء من خلال صحيفة فرنسية معروفة لشخص الرسول (-صلى الله عليه سلم-) بالقدح، واتهامه تهماً باطلة، والحبل على الجرّار.
إذن ليس الأمر أمراً عابراً، بل يمكن أن نضع له تفسيرات كثيرة بعضها نحمّله على جهل الآخر بنا وبديننا، والبعض الآخر يمكن أن ينتمي إلى فصل المؤامرة والعداء، ولنا في التاريخ عبرة، فالأمر لم يشهد مهادنة بين الأديان في أي وقت من الأوقات، وكثير من الحروب المدمّرة كانت على خلفية هذا الرأي، ومقولة حوار الحضارت والديانات لم يتحقق بالمستوى المرضي.
ولا أستطيع أن أجزم أي الأمرين هو الصواب، لكن ما أفهمه جيداً ومن خلال حديثي مع صديقتي بأننا مقصرون في طرح أفكارنا، وأننا لم نتمكّن حتى الآن من الوصول إلى فهم الآخر أو جعل الآخر يفهمنا، هذه قضية لها ما لها، ولا أعرف كيف نوزّع مسؤولية هذا التقصير، لكنه وعلينا أن نعترف بداية بأنه تقصير منا، إذ لم نستطع مواكبة إعلام العصر واستغلال تطور وسائل الاتصالات لإيصال المعرفة والتعريف بنا كأمّة لها ثقافة وتاريخ وحضارة، ولا بديننا الإسلامي على حقيقته وصورته النورانية، ومن هنا استطاعت قوى البغي أن تدخل بقوّة لتعمل على تشويه صورتنا حتى أصبح يبدو أن كل مسلم وكل ملتح، وكل من يدخل مسجداً هو إرهابي في نظر الغربيين.
إن الأحداث التي تعصف بالعراق وفي أفغانستان وفي فلسطين وفي جنوب لبنان، ولاحقاً في السودان وفي الصومال وفي أماكن شتى يسكنها مسلمون مؤشّر على عنف الهجمة على الإسلام أولاً، وقد استغلتها الصهيونية استغلالا لصالحها وصالح مخططاتها في المنطقة، ومن الغريب أننا وبدلاً من أن نعطي الصورة المشرقة والصحيحة عن ديننا لقصورنا في توصيل حقيقة أمرنا، نهضت (وهنا أضع خطوطاً كثيرة تحت كيف وصلت ومن غذاها ومن حرضها ومن موّلها) حركات أصولية لتعيث فساداً وتضليلاً وتكرس الصورة الخاطئة التي يحملها عنا الغرب بأفعال أقل ما يقال فيها: إنها بعيدة عن الإسلام، ولا يرضى بها مؤمن ولا مسلم ولا عاقل، وتجاوز الأمر مداه في أن هذه الفئات المضللة وصل أذاها إلى قلب المجتمعات والتجمعات الإسلامية، بل وفي معقل رسالة الإسلام على أرض المملكة العربية السعودية، علماً أن أول تعاليم الخالق سبحانه في رسالة الإسلام تحرّم قتل النفس، فقد قال سبحانه في كتابه الكريم: {مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} «32» سورة المائدة فأين هذا وأين ما يتهمنا به الغرب من إرهاب ودموية وقتل وتخريب.؟
وقال الله تعالى أيضاً: {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} «151» سورة الأنعام. فهل استطعنا بكل الوسائل المتاحة لنا وفي عصر الاتصالات المدهش أن نوصل هذا الفكر السامي إلى عقول الغربيين بالحسنى وبالموعظة وبالحوار العقلاني.؟
وهل حقاً نحن لا نتعامل مع الأحداث إلا من الجانب السلبي لها دون رؤية واضحة ودون أن نملك الأدوات التي تساعدنا للوصول إلى النتائج الإيجابية.؟
وهل حقاً فوّتنا فرصة ذهبية أتيحت لنا لإقامة حوار عقلاني مع الغرب من خلال الأحدث التي عصفت بالمنطقة.؟
نحن لا نريد شعارات كبيرة دون مضمون، ولا نريد صخباً بلا نتيجة، ولا نريد حروباً ليس من ورائها أي طائل، لا منتصر ولا مهزوم، بل نريد حواراً من منطلق حيادي بحت، ونحن- والحمد لله- عندنا من العارفين ومن العلماء والفقهاء من يستطيع أن يقيم حورات بناءة، ويستطيع أن يوصل أفكارنا وثقافتنا الدينية والمعنى الأسمى في رسالة الإسلام ألا وهي إقامة الحياة على هذا الكوكب بسلام وأمان وطمأنينة، فلا إكراه في الدين، ولا من سطوة فكر على فكر آخر إلا بالإقناع والحجة والبرهان.
كانت صديقتي المقيمة في فرنسا تحدثني بشيء من المرارة، والفجوة تزداد اتساعاً بيننا وبين الغرب بالأفكار والمفاهيم، وتتألم لعدم وجود منهجية صحيحة في المساجد المنتشرة في بلاد الغرب ولا في الجامعات الأجنبية لتدريس أصول الدين وفهمه، ولا نعرف على من يقع القصور في ذلك.
ويبقى السؤال الملحّ الواجب طرحه:
نحن نعرف ونستطيع أن ندلل على سموّ الدين الإسلامي من خلال الكتاب والسنة الشريفة، ونستطيع أن نقيم حوارات بناءة، ونستطيع أن نصدّر للعالم ثقافتنا الدينية على خير وجه، ولكن هل نملك هذا التصميم وبين يدينا كل الوسائل الرسمية والخاصّة لتحقيق ذلك.؟ وهل يمكن أن نضع في خططنا الإستراتيجية أولوية في هذا الشأن.؟
أعتقد أننا قادرون على ذلك، ونملك الوسائل والإرادة والحجّة، فلماذا لا نبدأ في رسم إستراتيجية واضحة وفعّالة.؟
ربما نستطيع أن نردم تلك الفجوة المنذرة بكثير من المتاعب والدمار لكلا الطرفين، ونستطيع أن نعطي الصورة الحقيقية عنا، وبذلك نساهم في إقصاء شرذمة العابثين المضللين الذين هم أعداء للإسلام قبل أن يكونوا أعداء لأي جهة أخرى.
لكن ذلك كله يعتمد على نقاء التوجه لكلا لطرفين، ودون مفاهيم مسبقة قد تكون خاطئة وناتجة عن عدم فهم صحيح لرسالة الإسلام، فالإسلام دين عقلاني وحياتي وواقعي وفطري وليس ديناً يلغي العقل.! فكم من تنبيهات وردت في القرآن الكريم وإشارات إلى ذلك من خلال عبارات وجمل ترددت في مواضع كثيرة في القرآن الكريم دستور الإسلام، عندما يقول الله سبحانه، أفلا تتفكرون، افلا تعلمون، لقوم يتفكرون، لقوم يذكرون، لقوم يفقهون، وإلى آخر هذه التوجيهات الدالة على عقلانية الدين بكل ما في الكلمة من معنى.
ثم في أول سورة أنزلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم-( اقرأ باسم ربك الذي خلق..) صدق الله العظيم.
ربما لو عملنا على ذلك حكومات وأفراد وتجمعات وجاليات نستطيع أن نحكم وقتها هل المشكلة في عدم فهم الغرب للإسلام.؟ أم تبقى تهمة التآمر والعداء المتأصل والمؤامرة هي الواقعة.؟

الرياض - فاكس 014803452



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved