Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/10/2006G Issue 12438الاقتصاديةالاربعاء 26 رمضان 1427 هـ  18 أكتوبر2006 م   العدد  12438
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

استراحة

الأخيــرة

وقف على سير العمل في تطوير حقل خريص
مجلس أرامكو يناقش ميزانية الشركة ويستعرض العمل في مشروع (بترورابغ)

* الظهران - حسين بالحارث:
عقد مجلس إدارة أرامكو السعودية، مؤخراً، اجتماعه في الظهران، برئاسة معالي وزير البترول والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي.
وقد استعرض أعضاء المجلس خلال الاجتماع الميزانيات الرأسمالية وغير الرأسمالية المقترحة لعام 2007م، إلى جانب العديد من طلبات الصرف لبنود مدرجة في هذه الميزانيات، وعروض أخرى لتعريف المجلس بالخطط والبرامج الجاري تنفيذها في الشركة، وقد تم اعتماد تلك الطلبات.
وخلال الاجتماع استمع المجلس إلى تقرير حول خطط تنفيذ مشروع تطوير حقل خريص العملاق، الذي يستخدم في تطويره آخر ما توصلت إليه تقنيات التنقيب والإنتاج، حيث من المقرر إنجازه في شهر يونيو 2009م، مما سيؤدي إلى إنتاج ما مقداره 1.2 مليون برميل في اليوم من الزيت العربي الخفيف. وقد أحيط المجلس علماً بأنه سيتم التركيز في تنفيذ هذا المشروع على استخدام أفضل الوسائل المتاحة في إدارة المكامن.
كما استمع المجلس إلى تقرير حول اكتشاف حقل كران وخطط تطويره، حيث تم اكتشاف مكمن كبير للغاز واختباره عام 2006م، وتعكف الشركة على دراسة مشروع لتطوير الحقل بطاقة بليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم لاستغلال احتياطياته الثابتة.
وقد استمع رئيس وأعضاء المجلس لعرض مفصل، عما تم إحرازه من تقدم في مشروع رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، بما في ذلك أعمال الهندسة والشراء والإنشاء في المشروع وتأسيس الشركة العاملة في المشروع، بالإضافة إلى ما تحقق من نجاح على صعيد ترتيب التمويل اللازم لمشروع رابغ، وجهود الشركة لإقامة منطقة صناعات تحويلية متاخمة لموقع المشروع.
من جهته، دعا مجلس إدارة الشركة الموظفين على اختلاف مواقع أعمالهم ومسؤولياتهم إلى مواصلة جهودهم لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والأداء الاقتصادي في إطار الخطط والميزانيات المعتمدة. وأكد على أنه في ظل استمرار المستويات المرتفعة لأنشطة الأعمال في مختلف قطاعات الشركة تحتاج كل إدارة وكل موظف إلى تحمل المسؤولية الشخصية فيما يتعلق بإدارة المصروفات وتخفيضها قدر المستطاع، فالشركة تقوم على إدارة وتنفيذ برامج توسع طموحة جدا في مجالي الاستكشاف والانتاج والمعالجة والتسويق، تتضمن مشاريع هي من بين الأكبر في العالم، وهناك أربعة مشاريع مشتركة محلية في مراحل مختلفة من التطوير، كما ان لدى الشركة برنامجاً استراتيجياً طموحاً للأبحاث والتطوير يهدف إلى تقويم وتطوير التقنيات الجديدة التي تساند أعمال الشركة في مجال الزيت والغاز واستغلال هذه التقنيات بصورة تجارية.
وفي ختام اجتماعه أعرب المجلس عن ثقته الكاملة في قدرة إدارة وموظفي الشركة على الارتقاء بجهودهم وأعمالهم إلى مستوى التحدي وتحقيق الأهداف والتطلعات المرتبطة بأعمالهم الحيوية بكل كفاءة وفاعلية.
تجدر الإشارة إلى ان مجلس إدارة أرامكو السعودية يتكون من معالي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، ومعالي الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ومعالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، ومعالي الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم المانع، ومعالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري، والأستاذ عبد الله بن صالح جمعة، والأستاذ خالد بن عبد العزيز الفالح، والأستاذ عبد العزيز بن فهد الخيال، والأستاذ عبد الله بن سيف السيف، والسيد جيمس دبليو كلير.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved