Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/10/2006G Issue 12442فـنالأحد 30 رمضان 1427 هـ  22 أكتوبر2006 م   العدد  12442
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

النقاد حوّلوها لقضية قومية وبكاء على (الفن) المسكوب
جمال سليمان يثير جدلاً في الوسط الفني المصري


* القاهرة - (ا ف ب):
أثار قيام الفنان السوري جمال سليمان ببطولة مسلسل (حدائق الشيطان) جدلا واسعا في الوسط الفني المصري رغم الاعجاب الشديد بالمسلسل من قِبل المشاهدين.
وهاجم الفنان المصري احمد ماهر مساء الاحد في برنامج (البيت بيتك) الذي يبث على القناة الثانية المصرية مشاركة الفنان السوري في بطولة المسلسل معتبرا هذه المشاركة إساءة للفن والفنانين المصريين.
واعتبر ماهر في البرنامج ان (استعانة المخرج اسماعيل عبدالحافظ وكاتب السيناريو محمد صفاء عامر بالممثل السوري (رفض ذكر اسم جمال سليمان) اراقة لماء وجه مصر وسابقة خطيرة في تاريخ الفن المصري).
وتابع (لم تعدم مصر ابطالها وفنانيها حتى يحضروا فنانين من سوريا للقيام بدور شخصية صعيدية. ان ذلك يسيء لمصر ولسمعة الفن والفنان المصري إلى جانب مخالفة هذه الاستعانة للوائح وقوانين نقابة الممثليين المصريين).
وأكد وجود (ممثلين مصريين على درجة عالية من الكفاءة ويستطيعون القيام بالدور وكون المخرج والمؤلف تجاهلا ذلك فانهما وجّها اهانة للفن المصري).
ووافق الممثل مصطفى الخضري ماهر الرأي واكد في مقابلة مع وكالة فرانس برس انه (من الافضل ان يلعب دور البطولة فنان مصري والافضل إلا يأتي احد من الخارج ليأخذ مكان فنان مصري لا يجد له عملا ويبقى جالسا في المقاهي بانتظار الفرج).
واعتبر ان (أي مخرج أو كاتب سيناريو يسعى لاحضار أحد من الخارج يضر بالفن والفنانين المصريين وأنا متأكد ان لدينا كفاءات أكثر من ذلك بكثير).
من ناحية أخرى، اعتبرت الصحافية المصرية داليا فاروق انه (يمكن لسليمان وغيره ان يشاركوا في الدراما والسينما المصرية ولكن لا يجوز ان يقوم سليمان ببطولة مسلسل صعيدي الذي يعبر عن العمق المصري وكان يجب ان يقوم بهذا الدور احد نجوم الدراما المصريين).
إلا ان المؤلف محمد صفاء عامر الذي كان من ضمن المشاركين في برنامج (البيت بيتك) اعتبر ان وجود سليمان في المسلسل (هو جزء من دور مصر التاريخي في احتضان المبدعين العرب منذ انطلاقة المسرح المصري على يد يعقوب صنوع في السبعينيات من القرن التاسع عشر) وتابع (شهدت السينما المصرية وجود العديد من الفنانين العرب منذ ذلك الوقت وصولا إلى التونسية هند صبري وحتى النمساوي ستيفان روستي الذي مثل في العشرات من الافلام المصرية ولم يجد احد غضاضة في ذلك).
واستهجن الفنان عادل امام في اتصال هاتفي بالبرنامج بث على الهواء (حديث أحمد ماهر عن الاستعانة بفنانين عرب وسليمان من ضمنهم ولعل تجربة فريد الاطرش في الحياة الفنية المصرية تعكس افقا لتجربة هذا الاحتضان والذي بقي محافظا على لهجته الشامية إلى آخر لحظة ولم يستهجن احد ذلك).
واستهجن سؤالا وجّهه اليه المذيع تامر بسيوني حول تمثيل سليمان باللهجة الصعيدية قائلا (وماذا كنتم تريدون لسليمان ان يمثل؟ وما هي حكاية اللهجة الصعيديه انه قام بدور الشخصية كما هي مطلوبة وقدم ما عليه تجاهها).
أما الموقف الاكثر حدة فكان من الناقد مجدي الطيب المسؤول عن الصفحة الفنية في يومية (نهضة مصر) والذي اعتبر ان (الهجوم على الدراما السورية ليس جديدا وهو موقف غير مبرر وغير مفهوم كل هذا العداء من الدراما السورية).
وتابع و(الآن أصبح الهجوم أيضاًَ على مشاركة الفنانين السوريين في الدراما المصرية حيث تجاهل ماهر الكاريزما التي تمتعت بها الشخصية التي قدمها سليمان والتي كانت مثار حديث الشعب المصري بكل طوائفه).
وأشار الطيب إلى ان (نجوماً مصريين رفضوا القيام بهذا الدور اعتذر احدهم بحجة انه لا يريد ان يكرهه الجمهور المصري في تقديم مثل هذه الشخصية الديكتاتورية في حين اعتبره نجم اخر اقل من مستواه). وأضاف ان (بداية اصلاح الدراما المصرية ليست في التغني بشعارات مثل الريادة والسيادة للفن المصري والهجوم على الآخرين الذين تميزوا بقدر ما يقع على عاتق الفنانين المصريين إذا أرادوا بالفعل استعادة البساط الذي سحبته الدراما السورية ان يبدأوا بسؤال انفسهم وعلى رأسهم أحمد ماهر عن الاسباب التي ادت إلى تراجع الدراما المصرية في المسلسلات التاريخية والدينية).
وكان أحمد ماهر الذي شارك في مسلسل (بيبرس) العام الماضي هاجم مسلسلا سوريا عالج نفس الموضوع وكان تقييم النقاد المصريين في حينه ان المسلسل السوري افضل بكثير من نظيره المصري.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved