Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/10/2006G Issue 12448دولياتالسبت 06 شوال 1427 هـ  28 أكتوبر2006 م   العدد  12448
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكد أنه لن يغادر قبل أن ينظف البيت الأبيض الأمريكي أولاً
مفتي أستراليا يرفض التنحي بعد مطالبات بترحيله من البلاد

* كانبيرا - رويترز:
رفض الشيخ تاج الدين حامد الهلالي إمام أكبر مساجد سيدني الذي أوقف مؤقتاً بعد أن قارن النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب باللحم غير المغطى في الأسواق النداءات التي تطالبه بالتنحي أمس الجمعة.
وقال: إنه لن يرحل قبل أن ينظف البيت الأبيض الأمريكي أولاً.. وأغضب الهلالي رجل الدين المصري المولد الرأي العام الأسترالي والزعماء السياسيين برأيه هذا وبتحميله غير المحجبات مسؤولية التعرض لاعتداءات جنسية مما دفع البعض إلى المطالبة بترحيله من البلاد.
وخلال واحدة من خطبه التي ألقاها في شهر رمضان قال: إن الاعتداءات الجنسية قد لا تحدث إذا ارتدت المرأة الحجاب ومكثت في منزلها.
وقال الهلالي طبقاً لترجمة إحدى الصحف التي نشرت مقتطفات من الخطبة هذا الأسبوع فقط: (إذا عرضت لحماً غير مغطى في الشارع أو في حديقة أو متنزه أو في الفناء الخلفي وجاءت القطط لتأكله.. على من يقع الخطأ على القطط أم على اللحم غير المغطى).
وحضر الهلالي صلاة الجمعة أمس في مسجد لاكيمبا لكنه لم يؤم الصلاة.
وقال وقد أحاط به عشرات من أتباعه وهو يغادر المسجد: إنه لن يتنحى. وحين سأله الصحفيون مباشرة عن موعد تنحيه قال: (بعد أن نطهر العالم من البيت الأبيض الأمريكي أولاً).
وأوقفت رابطة المسلمين اللبنانيين الأسترالية التي تملك مسجد لاكيمبا الهلالي ومنعته من إلقاء الخطب لمدة ثلاثة أشهر لكن زعماء مسلمين آخرين ورجال سياسة طالبوا بتنحيته.
وصرح جون هاوارد رئيس الوزراء الأسترالي بأن هناك حاجة لاتخاذ إجراء أشد ضد الهلالي الذي وصف يوماً هاوارد نفسه والرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير (بمحور الشر) وكان بوش قد أطلق هذا التعبير على العراق سابقاً وإيران وكوريا الشمالية.
وقال هاوارد للإذاعة الأسترالية: (أعتقد أنه ما لم تحل هذه المسألة بطريقة مرضية من جانب الجالية الإسلامية سيكون هناك قلق حقيقي من حدوث ضرر دائم). لا نريد جالية إسلامية منعزلة. لا نريد للجالية الإسلامية أن تكون موضع نقد وسخرية. وتسبب خطاب الهلالي في توتر العلاقات بين الحكومة الأسترالية ومسلمي أستراليا الذين يشكلون 1.5 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم 20 مليون نسمة.
وقال بيتر كوستلو وزير الخزانة للتلفزيون الأسترالي أمس: (آمل أن يرفع الزعماء المسلمون المعتدلون صوتهم ويدينوا هذه الأقوال ويوضحوا للمسلمين أن هذه ليست رؤية الإسلام وأنهم سيتخذون إجراء ما).
وقال رئيس الوزراء الأسترالي أمس: إن الهلالي الآن مواطن أسترالي ولا يمكن ترحيله. واعتذر الهلالي عن أقواله وقال: إنه أسيء فهمها وأخرجت عن السياق. وصرح قيصر طراد المتحدث باسم الهلالي أمس الأول بأن إمام سيدني كان يلقي خطبة أمام نحو 500 من أتباعه عن الزنا. وقال (كان يتحدث عن الناس الذين يطاردون الفرائس سواء من النساء أو الرجال الذين يسعون لإقامة علاقات جنسية خارج رباط الزواج ويفعلون ذلك من خلال ملابس مغرية).
وصرح طراد بأن تشبيه اللحم المكشوف كان القصد منه الإشارة إلى بائعات الهوى. ونشر زعماء مسلمون في ولاية فيكتوريا الجنوبية رسالة مفتوحة أدانوا فيها أقوال الهلالي وطالبوا بتنحيته كما أدانت الرابطة الأسترالية المتحدة للنساء المسلمات موقف الهلالي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved