Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/10/2006G Issue 12451مزاين الإبلالثلاثاء 9 شوال 1427 هـ  31 أكتوبر2006 م   العدد  12451
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

تغطية خاصة

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

في ورقة بحثية عن الإبل وأماكن وجودها
أكثر من 20 مليوناً في العالم منها 71% في قارتي آسيا وإفريقيا

الإبل استأنسها الإنسان منذ القِدم وهي منتشرة في كل القارات وبالذات قارتا آسيا وإفريقيا موطن العالم الإسلامي الذي يمتلك حوالي 13.774 مليون ناقة تشكِّل 71.45% أي أكثر من الثلثين من الجمال في العالم، والإبل لها مكانة وأهمية كبيرة خاصة في حياة العرب إلى يومنا هذا، فظهرت في شعرهم وأدبهم وأمثالهم وتراثهم وضربت بها الأمثال وتغنَّى بها الشعراء فوصفوا محاسنها ونسجت حولها القصص والروايات.
تنتشر الإبل في أرجاء المملكة العربية السعودية عالية القامة تتبختر في مشيها تذكّرك بالماضي وذكرياته والحاضر وإنجازاته والمستقبل وطموحاته.. وأنواع الإبل هي:
(1) المجاهيم: هي أكثر السلالات انتشاراً في مناطق المملكة المختلفة خاصة في مناطق الرياض والشرقية والقصيم، وتقل نسبتها في مناطق حائل والجوف والحدود الشمالية، وأعدادها قليلة في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وجازان ونجران والباحة.
(2) المغاتير: هي ثاني أكبر السلالات انتشاراً في المملكة خاصة في منطقة حائل والجوف والحدود الشمالية وتبوك وتقل نسبتها في مناطق الرياض والشرقية والقصيم وأعدادها قليلة في مناطق مكة المكرمة والمدينة وعسير وجازان ونجران ولم تشاهد في الباحة.
(3) الصفر: أقل انتشاراً من المجاهيم والمغاتير وتتوزَّع في مناطق الجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل والرياض والقصيم والشرقية وتوجد أعداد قليلة في مناطق المدينة المنورة ونجران ولم تشاهد في مناطق مكة المكرمة وجازان والباحة.
(4) الشعل: أقل انتشاراً من المجاهيم والمغاتير وتتوزَّع في مناطق الرياض والشرقية والجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل والقصيم وتوجد أعداد فردية في مناطق المدينة المنورة ونجران ولم تشاهد في مناطق عسير وجازان ومكة المكرمة والباحة.
(5) الزرق: توجد حالات قليلة منها وتنتشر في مناطق الجوف والرياض والشرقية والقصيم والمدينة المنورة وتبوك وحائل والحدود الشمالية وعسير ونجران ولم تشاهد في مناطق مكة المكرمة وجازان والباحة.
(6) الحمر: أقل انتشاراً من المجاهيم والمغاتير وتتوزَّع في مناطق الرياض والشرقية والجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل والقصيم وتوجد أعداد فردية في مناطق المدينة المنورة ونجران ولم تشاهد في مناطق عسير وجازان ومكة المكرمة والباحة.
(7) الشقح: أقل انتشاراً من المجاهيم والمغاتير وتتوزَّع في مناطق الرياض والشرقية والجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل والقصيم وتوجد أعداد فردية في مناطق المدينة المنورة ونجران ولم تشاهد في مناطق عسير وجازان ومكة المكرمة والباحة.
(8) إبل الساحل: وهي أكثر السلالات انتشاراً في مناطق مكة المكرمة والمدينة وجازان ونجران وعسير وتوجد أعداد قليلة جداً في مناطق القصيم وتبوك والرياض وحائل ولم تشاهد في مناطق الشرقية والحدود الشمالية والباحة والجوف، هذا واليوم أصبحت منتشرة في كل مكان بفضل التقدّم الذي حدث في هذه البلاد.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved