Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453الريـاضيـةالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

سامحونا
نهج القيادة في بناء شخصية الرياضي السعودي
أحمد العلولا

ودعنا شهر الخيرات والبركات شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.. ذلك الشهر الفضيل الذي تتجسد فيه أنبل المشاعر الإنسانية وأصدقها.. والتي نطمع في استمراريتها في كل الشهور.. في رمضان كان للوسط الشبابي والرياضي أحداث ولمسات ومواقف إيجابية ينبغي استذكارها والتوقف عند معالمها بغية تحقيق انطلاقات مشرفة لهذا الوسط الشبابي والرياضي.
كانت أولى تلك الوقفات التي جاءت عقب فوز منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة بكأس العالم.. فالقيادة السياسية ممثلة بملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.. من مبدأ الاهتمام ببناء الإنسان السعودي ورسم شخصية المواطن الصالح.. كان استقبال الأبطال ورعايتهم بتكريمهم يمثل غاية الطموح الذي يتطلع إليه الرياضي السعودي بعد أن أسهم في صناعة السمعة الذهنية لوطنه في المحافل الدولية.
تكريم القيادة لم يقتصر على الملك العادل.. فمن بعده كان تكريم سمو ولي العهد وقراره الخاص بتوفير العلاج المجاني مدى الحياة للاعبي منتخب المملكة... كان قراراً عفوياً معبراً عن تقديره الأبوي الصادق لكل فرد من هذه الفئة الخاصة والعزيزة على قلوبنا جميعاً.
وقد تواصلت عطاءات الخير في شهر الخير والبركة.. فماذا كانت ردة فعل سمو الرئيس العام لرعاية الشباب على مآثر القيادة العليا في رعايتها الكريمة للإنسان السعودي؟
كانت مبادرة أمير الشباب والرياضة... وجه السعد.. سلطان بن فهد.. متممة وتسير على طريق ونهج الرعاية الكريمة.. فقد أصدر سموه الكريم قرار العفو عن نادي الجبلين.
كانت حقاً ثلاثية رمضانية رائعة وموفقة ألقت بمشاعر السعادة على الأسرة الشبابية والرياضية السعودية.
هنيئاً لنا جميعاً بتلك القيادة العليا الرشيدة الحريصة دائماً على بناء الشخصية المتكاملة للإنسان السعودي..
وسامحونا!
شكراً.. سلطان بن فهد
يبقى الوفاء سمة وعنوان الرجال الصادقين الأوفياء.
وسمو الأمير سلطان بن فهد أقولها بلسان صادق ونظيف بعيداً عن (تطبيق روح المجاملة) أحسبه - بإذن الله - كمسؤول مؤتمن على شباب ورياضة الوطن.. كان في قمة الوفاء بتذكره المرحوم إبراهيم بن محمد الفريح عضو الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة وقد شمله تكريم القيادة العليا.. وهذا الموقف المشرف والنبيل يترجم قيم وأخلاقيات شخصية الأمير الرامية إلى نشر مبادئ المحبة والتسامح وتقدير رجالات الوسط الرياضي سواء الأحياء منهم أو الأموات.
** وأخيراً فإن عبارات الشكر والتقدير يستحسن توجيهها لعضو الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة رجل الأعمال الأستاذ عبد الله بن سليمان المقيرن الذي ضرب مثالاً مشرفاً في دعم ومساندة الأبطال بتبرعه السخي الذي يعبر عن عمق الشعور بالولاء والانتماء للوطن وروح المواطنة الصادقة.
من الأعماق شكراً لرجل البذل والعطاء.. عبد الله المقيرن.. وسامحونا!
الخلود.. هذا هو الاستثمار!
في محافظة الرس.. يتحدث الرياضيون هناك بمنتهى التقدير والإعجاب عن الخطوات الجبارة والكبيرة التي قطعها نادي الخلود الصغير بما يمتلكه من إمكانات مادية والكبير بطموحاته وبرامجه المستقبلية.. والفكر الاستثماري الخلاق الذي ارتكز على دراسة المعطيات والفرص المتاحة على أرض الواقع والشروع في تطبيقها بعيداً عن (التنظير) و(أحلام العصافير).
الخلود.. نادي المنشأة التي تم تشييدها بجهود وقدرات ذاتية.. أصبح الآن أنموذجاً يحتذى به لا من قبل الأندية الصغيرة (ذات الدخل المحدود) ولكن أيضاً من الأندية ذات الشهرة والمكانة التي تعتمد (مؤقتاً) على دعم ومساندة عدد من أعضاء الشرف.. بتحركات أبناء الخلود ورجالاته الأوفياء وقيادة رئيسه الشاب النشط عبد العزيز البطي.. أضحى الاستثمار الأمثل واقعاً حياً وماثلاً للعيان.. وأصبح يدر دخلاً سنوياً على ميزانية النادي تقدر بنصف مليون ريال قابلة للزيادة. وهذا العائد المادي من المتوقع قابليته على تغطية مصاريف النادي من مرتبات العاملين وعلى أنشطة النادي الرياضية والثقافية والاجتماعية.
يعتبر الخلود من أوائل الأندية التي خاضت تجربة الاستثمار، فهناك محطة محروقات وبناية سكنية مكونة من شقق ومحلات تجارية.. وجار العمل حالياً على وضع اللمسات النهائية لمرفق النادي الصحي متعدد الأغراض قبل افتتاحه الرسمي.
شجعوا الخلود على برنامجه الاستثماري.. وهذه دعوة لبقية الأندية التي تعاني شبح الديون وضيق ذات اليد بأن تنتهج أسلوب الخلود..
وسامحونا!
تعميم (عسيري) الاتحاد!!
المواطن عبد الرحمن عسيري اتحادي صميم... استمد عشقه منذ سن مبكرة كان خلالها يرتاد ملاعب الصبان واسلام والصايغ الترابية..
في مراهقته اعتقد أن (التعصب الأعمى) عنوان للوفاء والاعتزاز بناديه.
بمرور السنين دعاه التفكير النظيف لمراجعة (حساباته) بخصوص مسألة التشجيع واقتنع - رغم معارضة الآخرين - لتوجهاته.. بأن الاعتدال والوسطية في تشجيع النادي الذي ينتمي له يجب أن يقابلهما أيضاً توجه وشعور بتقدير النادي المنافس مع ضرورة احترام ومراعاة مشاعر محبيه..
عبد الرحمن عسيري المقيم في جدة الموظف في جهة ذات علاقة كبيرة بالجمهور والأب لعدة أبناء يمثل صورة مشرفة للرياضي السعودي الذي يجب على الإعلام الرياضي (تسويقه) و(تعميمه) كحالة نتطلع لانتشارها وسط الجمهور الرياضي ل( ترويج) لغة المحبة والسلام ولتحل بديلة لفكر التعصب وإعلان الحرب على الآخر بسبب تعارض الميول!
كم كان منظر عسيري في مباراة الهلال والاتحاد مفرحاً ولافتاً نظر كل من يتطلع لبناء رياضة خالية تماماً من (دسم التعصب).
** شكراً عسيري على الرسالة التي يحملها فكرك النظيف وهي قابلة للانتشار بإذن الله..
وسامحونا!!
سامحونا.. بالتقسيط المريح!!
* خصصت القناة الرياضية (كاميرا) خاصة تتولى متابعة ورصد تحركات البرازيلي دينلسون بهدف إثراء المشاهد وتعليم النشء مبادئ وأساسيات فن كرة القدم!!
* بعد أن أهدر النصر ضربتي جزاء بواسطة دينلسون وطلال المشعل أطلق أحد الزملاء الذين كنت أشاهد المباراة بحضورهم ضحكة مدوية.
التفت إليه وسألته عن السبب.. فقال: ما زالت رابطة مشجعي النصر تردد أهزوجة.. تعلم.. تعلم... وهذا النصر... منه تعلم!!
** هذه دعوة مجانية لتعلم فن إضاعة ضربات الجزاء.. وتلك طريقة تتم عن قرب.. وليس بواسطة المراسلة!!
* البطاقة الصفراء التي نالها دينلسون نتمنى ألا تمر على إدارة النصر مرور الكرام وتصرف النظر عن مساءلته.. فالحادثة بتصوري عبارة عن مقدمة (بروفة) و(حركة تسخين) تمهيداً لتكرار عرض (فيلم) (النطحة الزيدانية) الشهيرة التي قدمها على خشبة مسرح نهائي كأس العالم الأخير في ألمانيا!
* الحبيب.. ياسر.. وهو حقاً حبيب الأسرة الرياضية بمنطقة القصيم عامة.. والذي يتمتع بصفة عضو شرف التعاون.. جسد من خلال تبرعه السخي لنادي الرائد لمناسبة الفوز بكأس مسابقة الأمير فيصل بن فهد.. مكانته التي يحتلها في قلوب الجميع نظراً لرؤيته الصادقة في مفهوم التنافس الشريف..
غداً الخميس.. نشاطرك أفراحك.. يا ياسر ولا نملك سوى الدعاء لك بالتوفيق في حياتك الزوجية وأن يرزقك الله الذرية الصالحة.
* هل سيسلك الهلال طريق النصر في إضاعة ضربات الجزاء؟
* أحمد الدوخي عرف بانضباطيته وهدوئه التام... والسؤال: ما الذي دفعه ليخرج عن طوره ويفقد توازنه ليفوز ببطاقة حمراء مستحقة.. نأمل أن تكون الأخيرة له!!
* إذا حضر نواف التمياط حتى لو كان قدومه متأخراً.. فإن الفن والمتعة الكروية سترافقه دون شك!!
* احتفائية الرائد اليوم وغداً بتكريم (دكتور) الرياضة الكويتية.. اللاعب الدولي السابق حمود فليطح الشمري.. صفحة من صفحات قادمة.. يأمل عشاق رائد التحدي تسطيرها وطرحها (على بساط البحث والمداولة) ومن ثم التنفيذ لبناء رائد جديد يبعث في النفوس الأمل على كتابة تاريخ مشرف.
وسامحونا!!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved