Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453الريـاضيـةالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اليوم ست مباريات في انطلاق مباريات دوري أندية الدرجة الثانية في عامه الحادي عشر
الرائد وأحد يستضيفان الصاعدين من الثالثة النور والعيون

* المجمعة - فهد الفهد:
تنطلق عصر اليوم الخميس الحادي عشر من شهر شوال مباريات دوري أندية الدرجة الثانية للموسم الجديد 1427- 1428هـ في عامه الحادي عشر.. وقد استعدت الأندية المشاركة التي تم زيادتها هذا العام إلى اثني عشر نادياً استعداداً جيداً للدوري وسط توقعات أن يشهد الدوري هذا العام تنافساً قوياً ومتابعة جماهيرية غير عادية خصوصاً وأن فريق الرائد من بريدة سيكون أحد فرق الدوري والذي كما هو معروف يملك قاعدة جماهيرية عريضة ستضفي بمتابعتها وحضورها قوة ومتعة على مباريات الدوري إلى جانب جماهير بقية الفرق.
ويسرنا أن نلقي الضوء بشكل مختصر على هذه المسابقة منذ انطلاقتها.
متى استحدثت هذه المسابقة؟
انطلاقاً من حرص المسؤولين في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم على الرقي باللعبة والرفع من مستواها قام الاتحاد باستحداث مسابقة دوري أندية الدرجة الثانية كمسابقة رسمية وذلك عام 1417هـ بمشاركة ثمانية فرق تمثل الفرق التي تأهلت لدورة الصعود من في الموسم الرياضي 1416هـ.. واستمرت هذه المسابقة تقام بهذا العدد من الفرق حتى الموسم الرياضي 1423هـ بعده تمت زيادة الفرق إلى عشرة فرق وذلك إثر زيادة فرق دوري أندية الدرجة الأولى إلى اثني عشر نادياً.. وفي هذا العام تمت زيادة الفرق مرة ثانية إلى اثني عشر فريقاً.
الفتح بطل أول دوري
حقق نادي الفتح من الأحساء بطولة أول دوري للدرجة الثانية بعد أن تم اعتماد إقامة هذه المسابقة بطريقة الدوري من دورين (ذهاب وإياب)، حيث كان الدوري قبل ذلك وبالتحديد منذ عام 1397هـ يقام بطريقة التجمع في إحدى مدن المملكة حتى عام 1416هـ.. وفي عام 1417هـ استحدثت هذه المسابقة كإحدى المسابقات الرسمية التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم بطريقة الدوري (الكامل). وفيما يلي بيان بأسماء الأندية التي حصلت على بطولة الدوري ووصيف كل بطل منذ انطلاقته رسمياً عام 1417هـ وحتى الموسم الماضي.. وهم:
1417 الفتح -نجران
1418 النهضة- سدوس
1419 الفتح- العروبة
1420 أبها -الحزم
1421 الحمادة -أحد
1422 هجر -الجبلين
1423 الفيصلي -الفتح
1424 نجران- الفيحاء
1425 الوطني -ضمك
1426 سدوس -النهضة
1427 - -
الفرق المشاركة في الدوري هذا العام
يشارك هذا الموسم في الدوري اثنا عشر فريقاً منها ثمانية فرق شاركت في الدوري الموسم الماضي وهي: الحمادة والعروبة والعدالة والربيع والأخدود والنجمة والفوطة والتهامي وهما الفريقان اللذان استفادا من قرار زيادة الفرق وبقيا موسماً آخر في الدوري بعد أن كانا قد هبطا.. وفريقان هابطان من دوري الدرجة الأولى وهما الرائد وأحد. ومثلما صعدا من الدرجة الثالثة وهما النور والعيون.
استعدادات الفرق للدوري
تختلف استعدادات الفرق للدوري هذا الموسم عن المواسم الماضية حيث استعدت هذا العام في وقت مبكر نظراً لمشاركتها ولأول مرة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) على أثر دمجها مع فرق الدرجة الأولى في هذه المسابقة وتفوقت أندية الدرجة الثانية على الأولى في هذه المسابقة بعد أن حقق فريق الرائد (من الدرجة الثانية) بطولتها.. وواصلت أغلب الفرق بعد خروجها من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) استعداداتها للدوري سواء من حيث إقامة المعسكرات الإعدادية وإجراء بعض المباريات التجريبية مع تسجيل بعض العناصر البارزة.. وتتوقع أن تتسم أغلب مباريات الدوري بالقوة والإثارة وذلك لوجود أكثر من فريق يتطلع إلى خطف بطاقة الصعود للدرجة الأولى مثل الرائد والحمادة وأحد والعروبة والنجمة وغيرهم.. ولعل ما يميز دوري الدرجة الثانية هو عدم معرفة هوية الصاعدين أو الهابطين أو أحدهما متى الجولة والأخيرة.
مباريات اليوم
تقام اليوم الخميس ست مباريات في الجولة الافتتاحية من الدوري.. وهي كالآتي:
الرائد \ النور
تزحف جماهير الرائد عصر اليوم صوب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية لمساندة فريقها (الهابط في الموسم الماضي) في أول مشاركة له في دوري أندية الدرجة الثانية والتي ستكون أمام فريق النور الصاعد من دوري المناطق.. يدخل فريق الرائد المباراة بنشوة حصوله على بطولة مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجتين الأولى والثانية هذه البطولة التي بعثت الأمل من جديد في محبي رائد التحدي بالعودة إلى مكانه الطبيعي بين أندية الدرجة الأولى خصوصاً بعد أن أثبت بكل جدارة واستحقاق عدم احقيته بالهبوط بعد أن تفوق على جميع أندية الدرجة الأولى لعباً ونتيجة.. يعتمد مدرب الفريق (التونسي) محمد الدو على بعض العناصر الشابة المطعمة ببعض عناصر الخبرة التي شارك بها في مسابقة كأس البأمير فيصل بن فهد حيث استغنى عن بعض الوجوه التي ثبت عدم استفادة الفريق من خدماتهم.. ويسعى الرائد بكل قوة إلى خطف إحدى بطاقتي الصعود وهو مؤهل بشكل كبير لذلك عطفاً على ما يضمه من عناصر وعلى المستوى الرائع الذي ظهر به في مسابقة الكأس ناهيك عن الجهود البكيرة التي تبذلها إدارة النادي بقيادة ربانه الماهر الأستاذ عبدالعزيز التويجري حيث قامت الإدارة بعد هبوطه بدعم الفريق بلاعبين جيدين وجهاز فني بقيادة التونسي محمد الدو مدرب فريق ضمك في الموسم الماضي.. في المقابل يدخل فريق النور ضيف الدوري وهو أقل استعداداً من مضيفه وستكون مهمته صعبة للغاية حيث سيواجه فريقاً قوياً يلعب على أرضه وبين جماهيره الكبيرة ونتوقع ألا يجد الرائد صعوبة في تخطي ضيفه.. وإن كان يخشى غموض خصمه.. والفوز مطلب أساسي لجماهير الرائد حتى يبدأ فريقها الدوري مشواره الطويل بانطلاقة سعيدة لهم.
أحد \ العيون
وعلى ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة يستهل فريق أحد الهابط في الموسم الماضي من الأولى مشواره في الدوري بمقابلة فريق العيون من محافظة الأحساء والصاعد من الدرجة الثالثة.. يدخل أحد هذه المباراة وهو يتطلع إلى الفوز ليكون انطلاقته في العودة إلى الدرجة الأولى.. ولم يظهر الفريق في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد بالمستوى المأمول حيث فشل في الوصول إلى دور الثمانية بعد أن تصدر هجر مجموعته.. أما فريق العيون فيدخل المباراة بعد ان استعد جيداً للدوري.. ورغم حداثته في الدوري إلا أن لديه الخبرة الكاملة ونتوقع أن تكون المباراة سهلة لفريق أحد نظراً لفارق الخبرة والمستوى ولكن ربما يحدث أبناء العيون المفاجأة.
التهامي \ الحمادة
وفي جازان وعلى ملعب مدينة الملك فيصل بن عبدالعزيز الرياضية يستضيف التهامي فريق الحمادة في مباراة مهمة في مشوار الفريقين يدخل التهامي المباراة بعد المستوى المتواضع الذي ظهر به في مسابقة الكأس والذي جعل شباكه تستقبل أكبر نتيجة في المسابقة من فريق الرائد وقد يكون مدرب الفريق استغل هذه الفترة في معالجة الأخطاء التي وقع فيها الفريق.. أما فريق الحمادة القادم من محافظة الغاط فقد استعد جيداً للدوري رغم خروجه المبكر من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد حيث عملت إدارة النادي على تسجيل العديد من العناصر لتدعيم صفوف الفريق في مؤشر قوي إلى تطلعات الفريق للصعود.. وهو أحد الفرق التي ستنافس وبقوة على الصعود وفوزه اليوم مهمة لانطلاقته وإن كان التهامي لن يكون نداً سهلاً حيث إنه سيلعب على أرضه وبين جماهيره.. لكن الحمادة هو الأفضل والأقرب للفوز.
العروبة \ الفوطة
وعلى ملعبه يستضيف فريق العروبة فريق الفوطة في مباراة متكافئة نظراً لتقارب مستوى الفريقين واستعدادهما للدوري.. وكان فريق العروبة قد ظهر في الموسمين الماضيين بمستويات متفاوتة حيث يستهل الدوري بمستوى جيد ما يلبث أن يراجع مستواه واحتل في الموسم الماضي المركز الرابع.. أما ضيفه فريق الفوطة والصاعد في الموسم قبل الماضي فلم يقدم خلال الموسم المنصرم المستوى المأمول حيث احتل المركز قبل الأخير وهبط لولا قرار زيادة الفرق الذي أبقاه موسماً آخراً نتوقع أن تظهر المباراة متكافئة وقد يستفيد المضيف من عاملي الأرض والجماهير.
الربيع \ الأخدود
تقام المباراة على استاذ الأمير عبدالله الفيصل بجدة وتعتبر من أقوى مباريات هذه الجولة حيث ستجمع فريقين من الفرق المتوقع منافستها والتي استعدت جيداً من حيث أن فريق الربيع من الفرق الجيدة وقد استعد للدوري استعداداً جيداً من خلال تدعيم الفريق ببعض العناصر.. أما مضيفه الأخدود فهو من الفرق البارزة في الدوري ويضم عناصر جيدة.. ونتوقع أن تظهر المباراة قوية ومثيرة.
النجمة \ العدالة
وفي عنيزة وعلى ملعبه يستضيف فريق النجمة فريق العدالة القادم من محافظة الأحساء في مباراة يتوقع لها القوة والإثارة وذلك لتقارب مستوى الفريقين خصوصاً من التحسن الجيد الذي طرأ على أداء فريق النجمة من خلال المستويات الجيدة التي قدمها في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد حيث ظهر الفريق بمستوى جعل عشاقه ومحبيه يتطلعون إلى منافسته على الصعود.. وفي المقابل فإن فريق العدالة من الفرق الجيدة والطموحة وقد استعد للدوري استعداداً جيداً.. نتوقع أن يحصل أبناء عنيزة على أول ثلاثة نقاط عطفاً على المستوى الذي قدمه الفريق مؤخراً وإن كان فريق العدالة لن يكون صيداً سهلاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved