Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453ملحق عسيرالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المهندس عبدالله المبطي يكشف جديد الغرفة:
جامعة أبها للعلوم التطبيقية تكلفتها الاستثمارية 400 مليون ريال .. ورسوم الدراسة فيها الأقل على مستوى المملكة

* أبها-عبدالله الهاجري:
أعلن المهندس عبدالله المبطي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها أن التكلفة الاستثمارية لجامعة أبها للعلوم التطبيقية حوالي 400 مليون ريال منها 100 مليون ريال لكلية الهندسة .. مشيراً إلى أنه سيتم تمويل نصف هذه الاستثمارات من قبل مجموعة من المؤسسين لكليات الجامعة.. أما النصف الآخر فسيتم الحصول على قروض ميسرة من الدولة لتمويله.
وأوضح أن إنشاء الجامعة جاءت لتحقق العديد من الأهداف ومنها تزويد كافة المناطق الجنوبية بصفة خاصة والمملكة عامة بمستوى واحد من التعليم الهندسي التطبيقي التقني ذو الاعتراف الدولي لجميع تخصصاته ومواكبة التقدم العلمي الحادث في العالم من خلال تقديم برامج تعليمية تستطيع تخريج مهندس ماهر ومبتكر في تخصصه، وذي جودة عالية من البنين والبنات .
وأشار المبطي في حديثه إلى العديد من الأمور بخصوص جامعة أبها للعلوم التطبيقية في الحوار التالي:
أهداف الجامعة
* علمنا بتوجه الغرفة التجارية الصناعية بأبها لافتتاح جامعة أهلية . فما هي أهداف هذه الجامعة ؟ وما هي الكليات التي ستحتويها ؟
* الواقع أن الغرفة التجارية الصناعية بأبها تعتبر المظلة التي تولد تحتها أفكار العديد من المشروعات الكبرى بمنطقة عسير وتقوم برعايتها ودعم تطويرها إلى أن تصبح مشروعًا مستقلاً قائمًا بذاته ويدخل دنيا العمل بقيادة مؤسسية ومجلس إدارته من رجال أعمال .. ومن ضمن هذه المشروعات «جامعة أبها للعلوم التطبيقية» التي منحت وزارة التعليم العالي ترخيصًا لأولى كلياتها وهي «كلية الهندسة للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا»، وتتمثل رسالة هذه الكلية في المساهمة بدور أساسي في تهيئة المنطقة الجنوبية ( عسير - جازان - نجران ) .. والمملكة للقرن الحادي والعشرين و ذلك من خلال تحقيقها أهداف محددة ملخصها كما يلي:
أهداف كلية الهندسة
- تزويد كافة المناطق الجنوبية بصفة خاصة .. والمملكة بصفة عامة بمستوى واحد من التعليم الهندسي التطبيقي التقني ذي الاعتراف الدولي لجميع تخصصاته.
- مواكبة التقدم العلمي الحادث في العالم من خلال تقديم برامج تعليمية تستطيع تخريج مهندس ماهر ومبتكر في تخصصه.. وذي جودة عالية «من البنين والبنات».
- تقديم استشارات فنية هندسية للقطاع الخاص تساعده على إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاته ذات الطبيعة الهندسية.
- تنمية المجتمع المحلي لمنطقة عسير وبقية المناطق الجنوبية للملكة ، من خلال تقديم برامج لخدمة المجتمع.
أما بقية الكليات المخطط أن تتضمنها هذه الجامعة فهي كلية الطب والعلوم الطبية ، وكلية الصيدلة ، وكلية الإدارة ونظم المعلومات.
* كيف يمكن لهذه الجامعة أن تخدم سوق العمل في منطقة عسير .. وما هي التخصصات الجديدة التي ستقدمها له ؟
* من أهم الخدمات التي ستقدمها كليات جامعة أبها للعلوم التطبيقية لسوق العمل في منطقة عسير هي تقديم خريجين من تخصصات يحتاج إليها هذا السوق بقطاعيه الحكومي والخاص ، حيث ركزت دراسات الجدوى التي أعدت في هذا الصدد على إجراء مسح شامل لسوق العمل بالمنطقة وعلى مستوى المملكة .. كما تم دراسة كافة التخصصات التي توفرها الجامعات الحكومية والخاصة بالمملكة .. وعلى ذلك تم منح الأولوية لخمسة تخصصات رئيسية ستتوافر في كلية الهندسة للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا معظمها جديد تمامًا على السوق السعودي ويحتاج إليه وهذه التخصصات هي :
- هندسة الاتصالات
- هندسة الحاسبات الآلية.
- هندسة الشبكات.
- الهندسة الحيوية الطبية.
- الهندسة التطبيقية.
تعليم البنات
* هل هناك اهتمام بتعليم البنات في هذه الجامعة .. وما هي التخصصات التي وضعت في الحسبان لدعم مسيرة تعليم الفتيات؟
* لقد وضعت ضمن الأهداف ذات الأولوية لهذه الجامعة تقديم خدماتها التعليمية للبنات في المنطقة والمملكة ..خاصة في ضوء العجز الموجود في الطاقة الاستيعابية للتعليم الجامعي في المنطقة الجنوبية.. فكلية الهندسة التي حصلنا على ترخيصها ستوفر نحو 40% من طاقتها الاستيعابية البالغة 1703 طالب وطالبة للفتيات اللاتي سيدرسن في مبانٍ تعليمية مفصولة تماماً عن البنين، كما روعي في التخصصات الهندسية المخصصة لهن أن تكون مطلوبة في سوق العمل وجديدة.. وتتماشى مع التوجهات والرؤى الحالية والمستقبلية للاقتصاد السعودي، حيث سيتم توفير مهندسة في المجالات الإلكترونية الخاصة بالحاسبات الآلية والشبكات وصيانة الأجهزة ، وتصميم الدوائر الكهربائية ، إضافة إلى مهندسات في التصميم الداخلي والأثاث، وتصميم وصياغة الذهب والمجوهرات ، وتشغيل المعادن والزجاج ، والتصميم الصناعي للمنتجات.
البدء بكلية الهندسة
* لماذا تم البدء بكلية الهندسة ؟ وما هو سبب اعتماد المنهج التطبيقي في تخصصاتها؟
* من الطبيعي أن تحظى التخصصات الهندسية باهتمام خاص عند التفكير في إنشاء أولى كليات "جامعة أبها للعلوم التطبيقية " التي تتخذ من المساهمة في تهيئة المنطقة والمملكة للقرن الحادي والعشرون .. فمن ناحية تعتبر الهندسة الإلكترونية وهندسة الحاسبات الآلية العمود الفقري لعصر المعلوماتية الذي تعايشه الإنسانية منذ نهاية الألفية الثانية ، ويتعاظم مع الألفية الثالثة ، ومن ناحية أخرى أدرجت المملكة العربية السعودية أهمية التوجه التقني والتطبيقي وبدأت في وضع أهداف تعليمية واقتصادية تتماشى مع هذا التوجه ، تتمثل في إنشاء صناعات واعدة في مجال الاتصالات والمعلومات، وإيجاد جيل جديد تتحقق على سواعده هذه الأهداف ، وهذا ما ستنتهجه جامعتنا وكافة كلياتها.
ومن ناحية أخرى فإن اعتماد المنهج التطبيقي للكلية يهدف إلى توفير مهندس يجمع في المعرفة بين التقنية وتطبيقاتها ، ويتمتع بمهارات فنية مطلوب في المرحلة الحالية ومستقبلا على رأسها:
- القدرة على الابتكار والتجديد والتميز الإبداعي.
- الاستخدام الجيد للتقنيات الحديثة واستيعاب مستجدات هدا العصر.
- القدرة على إدارة أقسام التقنية الهندسية بالمنشآت السعودية.
- القدرة على إدارة الإنتاج على الأرض داخل المصانع والمنشآت.
- القدرة على تنمية وتطوير الصناعات التراثية واليدوية والحرفية.
التكلفة الإجمالية
* أين سيتم إنشاء هذه الجامعة ؟ وكم تبلغ التكلفة الإجمالية لها ؟ وما دور رجال الأعمال في تمويل هذا المشروع؟
* لقد وقع الاختيار على منطقة خميس مشيط لتكون مقرًا لهذه الجامعة وكافة كلياتها .. وتصل مساحة الأرض المخصصة لها بنحو 300 ألف متر مربع .. منها 70 ألف متر مربع لكلية الهندسة للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وحدها .. ومن المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية للجامعة مكتملة حوالي 400 مليون ريال .. منها 100 مليون ريال لكلية الهندسة ، وسوف يتم تمويل نصف هذه الاستثمارات من قبل مجموعة من المؤسسين لكليات الجامعة ، أما النصف الآخر فسيتم الحصول على قروض ميسرة من الدولة لتمويله.
رسوم الالتحاق
* هل تم وضع مرئيات خاصة لرسوم الالتحاق بهذه الجامعة ، وما مدى مراعاة هذه الرسوم لمستوى الأفراد؟
* بالرغم من جودة الحقائب التعليمية المخطط أن تقدم من كليات الجامعة التي ستراعي الجانب التطبيقي والتدريبي عند تصميمها وما هو معروف عن تكلفتها المرتفعة ، إضافة إلى عملنا على توفير كافة المتطلبات التي تحتاجها كلياتها من معامل وورش ومراسم وقاعات محاضرات وتجهيزات رياضية وفنية وغيرها ، إلا أن الرسوم الدراسية المقدرة لطلبة كلية الهندسة للعلوم التطبيقية تعتبر أقل الرسوم على مستوى الكليات المثيلة في المملكة ودول الخليج المحيطة ، كذلك راعينا أن تتماشى هذه الرسوم مع دخل الأسر السعودية سواء بالمنطقة الجنوبية أو خارجها.
التوأمة مع جامعات أخرى
* من المعروف أن العديد من الجامعات تستمد دعمها من خلال التوأمة مع جامعات أخرى، فهل سيكون هناك علاقة تعليمية بين هذه الجامعة والجامعات الأخرى .. وما هو النظام التعليمي الذي سيتبع بها؟
* المخطط أن يتم تسيير كلية الهندسة للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وكذا بقية كليات الجامعة بربطها عضويًا وأكاديميًا بأكثر من جامعة من الجامعات ذات السمعة العلمية والبحثية الرفيعة والمعترف بها عالميا ؛ ليعطيها ذلك الاعتراف الدولي بالتبعية عن طريق الأسلوب التعليمي والبحثي المجرب والمقدم في هذه الجامعات .. هذا بجانب الإشراف المستمر عليها طوال فترتها التشغيلية .. وفي هذا المجال المخطط أن يتم توأمة كلية الهندسة مع كل من جامعة القاهرة بمصر وجامعة بيرمنجهام ببريطانيا.
* هل سيكون هناك اعتراف بشهادات كليات هذه الجامعة من الحكومة السعودية ؟ ومن أين سيتم تأمين الكادر الأكاديمي والوظيفي الخاص بها؟
* من المؤكد أن وزارة التعليم العالي ستعترف بشهادات كليات هذه الجامعة ، فكلية الهندسة على سبيل المثال لكي تحصل على ترخيصها المتواجد حالياً ، قدم له من خلال دراسات الجدوى الخاصة بها وعدد ساعات التدريس المترتبة على ذلك ، والإمكانات المادية والبشرية التي ستحققها، وطريقة وأسلوب التدريس ، وقد أعد كل ذلك ليتطابق مع لوائح إقامة الجامعات والكليات الأهلية السعودية الصادرة عن الوزارة.
مهندس التنمية لمنطقة عسير
* ما هو دور أمير منطقة عسير في دعم فكرة المشروع ومتابعته لتنفيذه؟
* الواقع أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة يعتبر الداعم والمساند الرئيسي لكافة المشروعات الكبرى والحيوية المؤثرة على تنمية المنطقة ، وصدق من قال عليه مهندس التنمية لمنطقة عسير، وبالنسبة لمشروع الجامعة فقد وعد سموه بتسهيل إجراءات الحصول على مساحة الأرض اللازمة لها في الموقع المناسب ، كما أنه دؤوب في متابعة الخطوات التي اتخذت لتأسيسها وإنهاء إجراءاتها ، وهو بجد داعم لمشروع الجامعة بكل قوة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved