Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455مقـالاتالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

المنشود
رقية سليمان الهويريني

اللواء البشر.. وعنق الزجاجة!!
تقدم اللواء فهد البشر مدير عام المرور بمشروع متكامل للخروج من أزمة الازدحام وفك الاختناقات المرورية في الرياض، ورفعه إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه. وهذا المشروع يتضمن تقديم موعد بدء الدراسة اليومي للطلاب قبل الموظفين بساعة كاملة. كما دعا اللواء فهد البشر مجلس الشورى لدراسة معضلة المرور (دراسة جدية) ووضع الحلول المناسبة لها، مشيرا إلى أن مشكلة الازدحام تعود للتخطيط وليس لجهاز المرور!.
والحقيقة أنني أرقب الخطوات الموفقة للواء فهد البشر في سبيل تحسين الوضع المروري ومحاولته الدائبة لحل أسباب المشكلة وليست أعراضها، كما أنني ألمس حسه الوطني الذي يجعل منه مواطنا ورجل مرور في آن واحد، ولا سيما حين أرى حماسه ومطالبته الدائمة بتهيئة النقل العام كبديل عن المركبة الفردية لتأثيرها على البيئة وعلى البنية التحتية، فضلا عن الازدحام والاختناقات المرورية المزعجة.
ويعد مشروع المرور من الأفكار النيّرة التي إذا نفذت فستحل مشكلة الازدحام في مدينة الرياض التي استفحلت بدرجة كبيرة وطالت جميع فئات المجتمع وأفراده بسبب ما يحدثه الازدحام والوقوف أمام إشارات المرور من توتر نفسي حين ينتظر المرء مدة طويلة قد تصل إلى عشرين دقيقة بدلا من الثواني المفترضة في أجواء حارقة.
وعود على بدء حول ترتيب وتنظيم حركة السير التي تضمنها المشروع بتقديم موعد الدراسة بما يقارب ساعة قبل دوام الموظفين، لعلي أضيف عليها تقديم موعد بدء الدراسة نصف ساعة لطلاب وطالبات الجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمعاهد العامة والخاصة والمهنية بحيث يكون موعدها بين دوام مدارس التعليم العام وبين دوام الموظفين، ويكون دوام البنوك والشركات والمؤسسات الأهلية بعد دوام الموظفين بنصف ساعة، بحيث يكون هناك فسحة من الوقت بين دوام وآخر؛ ما يعطي فرصة للطرق والشوارع لاستيعاب السيارات ومن ثم انسيابية المرور وتقليل الازدحام وتخفيف التوتر، والوصول بوقت قياسي إلى مقر العمل. وهنا أورد جدولا يمثل الفكرة ويوضح الاقتراح ويتناسب مع الأجواء المناخية لمدينة الرياض:
الساعة السادسة والنصف (6.30) بداية الدوام لمدارس التعليم العام.
الساعة السابعة (7) بداية دوام الجامعات والكيات والمعاهد العامة والخاصة والمهنية.
الساعة السابعة والنصف (7.30) بداية دوام الموظفين - وهو الدوام الرسمي الحقيقي قبل تواطؤ الموظفين وإغفالهم نصف الساعة المقررة رسميا لبداية الدوام ونهايته - على افتراض أن الدوام من (7.30 إلى 2.30).
الساعة الثامنة (8) بداية دوام البنوك والشركات والمؤسسات الأهلية.
من الساعة الثامنة والنصف حتى الساعة الحادية عشرة (8.30 إلى 11) تبدأ حركة سيارات النقل والمعدات الثقيلة وسيارات النظافة، على أن تتوقف عن الحركة تمام الساعة الحادية عشرة حيث بداية انصراف الطلاب من مدارس التعليم العام، ومن ثم ينصرف طلاب الجامعات والكليات والمعاهد حوالي الساعة الثانية عشرة، بعدها يأتي انصراف الموظفين من أعمالهم الساعة الثانية والنصف وقد خلا الطريق إلا منهم فيصلوا إلى منازلهم قبل الثالثة ظهرا، ثم موظفي البنوك والشركات حيث يتركون أعمالهم الساعة الثالثة والنصف، وتكون فترة العصر هادئة للتسوق وفتح المتاجر التي نأمل ونتطلع إغلاقها عند العاشرة ليلا؛ لما في ذلك من مصالح اجتماعية وأمنية!!.
ولعلي هنا أجدها فرصة لأشكر مدير عام المرور اللواء فهد البشر على السعي إلى راحة المواطن. وهأنذا أرفع له كفي بموازاة جبيني لأسجل له تحية من مواطنة لا تتقلد أشرطة ولا نجوما على كتفيها، إلا أنها تحمل هما وطنيا وحنوا على مجتمعها، ورغبة في السعي إلى تحسين الأمور الحالية بما يتناسب مع الأوضاع الراهنة.
وإني لآمل أن يصغي اللواء البشر لطلبي وطلب الكثير من المواطنين بالتفاهم مع أمانة مدينة الرياض وإزالة المطبات من شوارعنا لما تسببه من مخاطر صحية على جسد الإنسان، وأضرار للمركبات، ولا سيما (حي السلام) الذي تحول إلى (حي الحرب)!.. فكل مطب لا يبعد عن الآخر سوى عدة أمتار!.
أفلا توجد هناك طريقة مجدية وحضارية للتخلص من التفحيط وتجاوز السرعة غير فكرة المطبات؟! التي أصبح بسببها بعض سكان الحي يخشون فتح أبواب منازلهم خوفا من وضع مطبات حتى داخل الأسوار!!.

ص.ب: 260564 الرياض: 11342

rogaia143@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved