Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455ملحق المجمعةالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة لـ(الجزيرة ):
تعيين الأمير عبدالرحمن بن عبدالله محافظاً للمجمعة دعم للتربية والتعليم بالمحافظة

تعد محافظة المجمعة من أقدم محافظات المملكة التي عرفت التعليم النظامي حيث حظيت في عهد الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - بافتتاح المدرسة السعودية الابتدائية الأولى في المحافظة وذلك ضمن تسع مدارس حكومية أمر الملك بافتتاحها في بعض مدن المملكة وذلك في 1-1- 1356ه لتنطلق بذلك مسيرة التعليم النظامي في المحافظة. وللتعرف على تعليم البنين بالمحافظة تحدث ل(الجزيرة) مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبدالله العقيل فقال: بداية يطيب لي أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع منسوبي التربية والتعليم الترحيب بسمو محافظ محافظة المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود وتهنئته بالثقة الغالية من ولاة الأمر حفظهم الله ونتمنى له استمرار التقدم والنجاح مؤكدين حاجة التربية والتعليم بالمحافظة إلى دعمه وتوجيهاته. كما يطيب لنا أن نرفع أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ولصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض على تعيين سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود محافظاً لمحافظة المجمعة مما يعد اهتماماً نوعياً من ولاة الأمر بشؤون المحافظة ويسرنا في هذه المناسبة السعيدة أن نشيد بجهود الدولة -وفقها الله- في خدمة التربية والتعليم حيث أنفقت وتنفق بسخاء من أجل توفير تعليم متميز لجميع المواطنين في هذا البلد الكريم. والحديث عن التعليم في محافظة المجمعة ثري وواسع لا يتسع المقال لعرضه ولكن أوجزه فيما يلي:
التعليم في المحافظة قديم قدم نشأة مدنها وقراها حيث افتتح عدد من العلماء والمربين الأفاضل عدداً من المدارس سميت بأسمائهم كان من أشهرها مدرسة الشيخ أحمد بن صالح الصانع والتي افتتحها عام 1336هـ ولعبت هذه المدرسة دوراً كبيراً في تعليم أبناء المحافظة ثم بدأ التعليم النظامي في هذه المحافظة عندما افتتحت أول مدرسة نظامية في المحافظة في مدينة المجمعة عرفت باسم المدرسة السعودية بالمجمعة في عام 1356هـ وكان أول مدير لها هو الشيخ سليمان بن عثمان بن أحمد وأول وكيل لها هو الشيخ عثمان بن ناصر الصالح ثم توالى افتتاح المدارس لتشمل كل المحافظة. ولعلي أورد هنا أوائل المدارس الابتدائية التي افتتحت في بقية مدن وقرى المحافظة، ففي عام 1368هـ افتتحت المدرسة السعودية بحرمة والمدرسة السعودية بجلاجل. وفي عام 1369 افتتحت المدرسة السعودية بروضة سدير. وفي عام 1371هـ افتتحت المدرسة السعودية بالأرطاوية والمدرسة السعودية بتمير وفي عام 1373هـ افتتحت المدرسة السعودية بالعطار، وفي عام 1374هـ افتتحت المدرسة السعودية بجوي والمدرسة السعودية بجنوبية سدير والمدرسة السعودية بحوطة سدير والمدرسة السعودية بالتويم والمدرسة السعودية بالخطامة والمدرسة السعودية بمبايض والمدرسة السعودية بعودة سدير والمدرسة السعودية بعشيرة سدير. وفي عام 1378هـ افتتحت مدرسة الخيس. وفي عام 1382هـ مدرسة بوضاء وفي عام 1388هـ مدرسة حراب وفي عام 1392هـ مدرسة أم رجوم وفي عام 1394هـ مدرسة أم الجماجم. وفي عام 1395هـ مدرسة حويمضة ومدرسة الشعب ومدرسة القاعية. وفي عام 1396هـ مدرسة الحفنة ومدرسة عبدالله بن الزبير ببرزان. وفي عام 1397هـ مدرسة البتراء. وفي عام 1398هـ مدرسة الشحمة ومدرسة مصدة. وفي عام 1399هـ مدرسة السحيمي ومدرسة الغيق. وفي عام 1400هـ مدرسة مشلح. وفي عام 1401هـ مدرسة علي بن أبي طالب بمشاش عوض ومدرسة البرزة ومدرسة حنيدر. وفي عام 1403هـ مدرسة النخيل الشمالي ومدرسة أم طليحة ومدرسة أم سدرة. وفي عام 1407 مدرسة مشرفة. وفي عام 1408هـ مدرسة محمد بن القاسم بمشذوبة. وفي عام 1416هـ مدرسة أم سديرة. وفي عام 1419هـ مدرسة العقلة. ثم استمرت قوافل العلم تترى فافتتحت عشرات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كافة أنحاء المحافظة وفق احتياجات مواطنيها لتبلغ (120) مدرسة. كما كان لتعليم القرآن الكريم اهتمام خاص حيث افتتحت عدد من مدارس تحفيظ القرآن الكريم وصل تعدادها إلى (11) مدرسة. فيما كان لتعليم الكبار ومحو الأمية والمدارس الليلية نصيب وافر بلغت حالياً (15) مدرسة. ولذوي الاحتياجات الخاصة برامج خاصة بلغت (37) برنامجاً مدمجة مع مدارس التعليم العام في المحافظة، إضافة إلى افتتاح مركز يعنى برعاية الطلاب الموهوبين.
هذا فيما يتعلق بالمدارس، أما الإدارة التعليمية فقد افتتح مكتب الإشراف على التعليم بمنطقة سدير وذلك في عام 1376هـ وكان ملحقاً بالمدرسة المتوسطة بالمجمعة وأسندت إدارته إلى الشيخ محمد بن عبدالعزيز الربيعة. وفي عام 1379هـ تم تحويل مكتب الإشراف إلى ادارة التعليم بمنطقة سدير وانفصلت عن المدرسة المتوسطة واستؤجر لها مبنى مستقل وكانت في ذلك الوقت تشرف على قرابة (25) مدرسة في مختلف المراحل. وفي عام 1406هـ انتقلت الإدارة إلى مبناها الحكومي الجديد المكون من خمسة طوابق وكان أول مدير للتعليم بمنطقة سدير هو الأستاذ ابراهيم بن حمد العبدالوهاب خلفه بعد ذلك الاستاذ محمد بن ابراهيم المنصور حتى تقاعده في تاريخ 4-5-1418هـ ثم خلفه بعد ذلك الاستاذ ابراهيم بن أحمد العمر حتى تقاعده 30-6-1425هـ. هذا وقد شملت نشاطات التربية والتعليم كل ما من شأنه صحة الطلاب واستثمار أوقات فراغهم وتطوير مهاراتهم واثراء معارفهم، فافتتحت الوحدات الصحية التي تقدم الخدمات الطبية للطلاب ومعلميهم فتم افتتاح الوحدة الصحية بالمجمعة عام 1379هـ والوحدة الصحية بحوطة سدير عام 1402هـ والوحدة الصحية بتمير عام 1406هـ والوحدة الصحية بالأرطاوية عام 1408هـ. وأنشئت أربع مكتبات عامة تزخر بأوعية المعلومات في شتى مجالات المعرفة وفتحت أبوابها لخدمة أبناء هذه المحافظة من طلاب ومواطنين. وقد نقلت المكتبات جميعها إلى ملاك وزارة الثقافة والإعلام. كما افتتح المعسكر الكشفي في محافظة المجمعة عام 1406هـ ومركز تطوير للتدريب الطلابي في عام 1425هـ. في حين أوليت الآثار في المحافظة كامل العناية والاهتمام فكانت شاهداً على إنجازات السابقين الأوائل كما افتتح مركز للتدريب التربوي في عام 1420هـ.
وفي ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة وفي هذا العهد الزاهر الميمون يسعى المسؤولون في وزارة التربية والتعليم ممثلين في إدارات التربية والتعليم ومن ضمنها إدارتنا إلى تحقيق الحلم بالاستغناء عن المباني المستأجرة. فقد بلغت نسبة المباني الحكومية 71% من مجموع المباني المدرسية فيما أدرجت بقية المباني ضمن خطة قصيرة الأجل وقد بلغت قيمة مشاريع المباني المدرسية التي تم استلامها خلال العام الحالي والتي تحت التنفيذ (66000000) ستة وستين مليون ريال.
معلومات إحصائية عن إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة
العام الدراسي 1427-1428هـ
- إجمالي عدد المدارس بالمحافظة 120 مدرسة
- إجمالي عدد مدارس التعليم العام 109 مدرسة
- إجمالي عدد مدارس تحفيظ القرآن الكريم 11 مدرسة
- إجمالي عدد برامج التربية الخاصة 37 برنامجاً
- إجمالي عدد المدارس الليلية وتعليم الكبار 15 مدرسة
- إجمالي عدد الطلاب في جميع المراحل والمدارس 12500 طالب
- إجمالي عدد المعلمين في جميع المراحل والمدارس 1627 معلماً
- عدد مدارس المرحلة الابتدائية (عام) 61 مدرسة
- عدد مدارس المرحلة المتوسطة (عام) 31
- عدد مدارس المرحلة الثانوية (عام) 17 مدرسة
- عدد مدارس المرحلة الابتدائية (تحفيظ القرآن الكريم) 6 مدارس
- عدد مدارس المرحلة المتوسطة (تحفيظ القرآن الكريم) 3 مدارس
- عدد مدارس المرحلة الثانوية (تحفيظ القرآن الكريم) 2 مدرستان
- عدد مدارس محو الأمية لتعليم الكبار (ابتدائي) 8 مدارس
- عدد المدارس المتوسطة الليلية 4 مدارس
- عدد المدارس الثانوية الليلة 3 مدارس
- عدد مراكز التدريب الثانوي 3 مراكز
- عدد مراكز التدريب الطلابي مركز واحد
- عدد المعسكرات الكشفية معسكر واحد
- عدد المباني الحكومية (58 مدرسة + 7 مرافق) 65 مبنى
- عدد المباني المستأجرة (24 مدرسة + 3 مرافق) 27 مبنى
- نسبة عدد المباني الحكومية إلى اجمالي عدد المباني 71%



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved