Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455الريـاضيـةالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

نبض الحرف
ثمن التوتر..!!
عبدالواحد المشيقح

لا أعتقد أنه مر في تاريخ كرة القدم السعودية.. فريق يلعب أفراده بتلك الخشونة المتعمدة.. والضرب دون كرة.. والتسبب في إصابة الخصم إصابة خطرة.. بمثل ما نشاهده حالياً من الفريق الاتحادي.. وبالذات عندما يلاعب الهلال..!!
ومباراة الفريقين الأخيرة.. خاضها أغلب لاعبي الاتحاد بأقدام حديدية.. وبهجوم مركز ليس على مرمى الدعيع بل على (أقدام) لاعبي الهلال.. بصورة لا يقبلها العقل ولا يرضى بها المنطق أو من يهمه أن يشيع مبدأ التنافس الشريف.. إذ إننا نعرف رغبة اللاعبين المدافعين في عدم ولوج الأهداف في مرماهم.. ولكن لا يمكن أبداً أن نرحب بلاعب يصيب زميله في الفريق الآخر بتلك الصورة التي قام بها الدوخي وزميله كيتا على طريقة جيل الجزارين.. إذا فاتتك الكرة لا يفوتك الرجال..!
من يتابع الساحة سيعثر دون اجتهاد.. على سبب توتر لاعبي الاتحاد في مبارياتهم أمام الهلال.. ومن ثم وقوعهم في تلك المخاشنات وظهورهم بمستوى فني ضعيف.. يجعلهم في إخفاق مستديم أمام الزعيم.. رغم تكامل صفوفهم وقوة المغريات المادية في حالة الفوز.. من يتابع الساحة سيجد الجواب.. إذا ما قرأ تلك الكتابات (المتعصبة) ذلك أنها تزيد أوجاع العميد أوجاعاً.. وتكرس عقده وأوهامه..!!
في كل مرة وقبل أن يواجه العميد الزعيم.. يبدؤون بتقديم العذر الجاهز للعميد في حالة الخسارة.. ويهزمون فريقهم قبل بداية المباراة بعدة أيام.. ويقدمونه فريسة سهلة للهلال.. فاللاعب الاتحادي ولمدة أسبوع كامل.. أو ربما أكثر يقرأ عن الحكم الذي سيهضم حقوقهم.. ويتجاهل تفوقهم.. ويصادر أهدافهم.. إلى نهاية الأسطوانة التي حفظناها عن ظهر قلب.. وأنه سيواجه فريقا يتعاطف معه الحكام.. ويدعمه الإعلام فيدخل العميد المباراة وقد أيقن لاعبوه الخسارة..!!
وبالطبع فإن هؤلاء يتجاهلون الحقيقة التي يدركونها ويعونها تماماً.. فلا يذكرون أن الهلال أكثر من تضرر من أخطاء الحكام.. وفي مباريات مصيرية وتنافسية بل وفي مباريات نهائيات.. ولا يذكرون أيضاً أن الإعلام الذي لا ينصف الهلال.. ولا يمنحه حقوقه.. ويضع العراقيل أمامه حتى في مشاركاته الخارجية.. ويحاربه في كل اتجاه.. ويقلل من نجومه وإنجازاته.. وينهش في جسده ليل نهار.. هو أكثر بكثير من الإعلام الذي ينصفه..!!
الإخفاقات الاتحادية أمام الزعيم ستبقى.. ولا يمكن لهم أن يتقدموا خطوة واحدة في الاتجاه.. ورؤوسهم مليئة بهذه القناعات البالية والأعذار الواهية.. وقناعاتهم مشحونة كذباً ونفاقاً.. والتي لم تعد أسباباً مقبولة لدى الرياضي الواعي والمشجع الاتحادي (الواعي) بشكل خاص..!!
وبقي نقطة مهمة وهي أمنية خاصة من منطلق حرصنا على الكيان الاتحادي العريق الذي يحظى بحب وتقدير الجميع.. أن يدرك رجالات الاتحاد الغيورون ما يحدث في ناديهم.. الذي يجب أن يقوده التخطيط الصحيح.. والانتماء الصادق.. وعزل العميد عن الأجواء الملوثة.. وغير الصحية.. ليبقى الاتحاد عميد الأندية السعودية..!!
لجنة الانضباط بحاجة للانضباط..!!
أستغرب من قرار لجنة الانضباط.. بحق فريق الهلال بنقل مباراته أمام الطائي من ملعبه إلى حائل.. وذلك نتيجة معاقبة جماهيره.. على بعض الهتافات التي أطلقتها في مباراة الاتحاد..!!
ومصدر الاستغراب.. ليس في معاقبة الفريق الهلالي بسبب هتافات جماهيره التي ترى لجنة الانضباط معاقبة الفريق على هذا التصرف.. ولا بسبب السرعة الكبيرة في اتخاذ القرار.. ولكن بسبب أن العقوبة دائماً تطول بعض الفرق.. وتختفي تماماً أمام فرق أخرى.. ويتم مجاملتها بشكل واضح..!!
مثلما أن جماهير الهلال أخطأت في تلك المباراة.. فإن جماهير الاتحاد هي الأخرى أخطأت وكان يفترض أن يتم معاقبتها أيضاً.. كون الجماهير الاتحادية.. هي الأخرى قامت بنفس الخطأ.. هذا جانب أما الجانب الآخر الذي بتنا نستغربه.. هو المجاملة الواضحة لفريق الاتحاد رغم الأخطاء الكبيرة التي يقع بها لاعبوه وجماهيره.. حالهم كحال ما حدث من جماهير النصر أمام الفيصلي.. وما حدث أيضاً من اللاعب الأهلاوي هزازي تجاه حارس الفيصلي بعد أن ضربه بعد نهاية المباراة مباشرة دون إصدار عقوبة بحقه..!!
الجماهير الاتحادية سبق لها أن هشمت زجاج حافلة الجماهير الهلالية.. واعتدت على بعض الجماهير بالضرب.. واعتدى نور على الجماهير عندما صعد للمدرجات واشتبك معها.. كل هذه الأمور وأمور أخرى مرت مرور الكرام.. كما أن فريق النصر اعتدت جماهيره على الحكام في مباراة الفيصلي.. ولم نر قراراً أو حتى تعليقاً من لجنة الانضباط..!!
بقايا
* من أجمل ما في قرار نقل مباراة للهلال خارج أرضه أن لجنة الانضباط لا تزال في الخدمة..!!
** من يملك (ذرة) في فهم القانون يدرك جيداً أن الهلال تضرر من التحكيم بصورة أكبر مما تضرر لها نادي الاتحاد!
** كان من ضمن اقتراحاته كي يعود النصر لمنصات البطولات أن يركز (هايبكر) على ركلات الجزاء في التدريبات..!
** لا أزال عند رأي سبق أن قلته أن محمد الدعيع أبرز وأهم صفقة في تاريخ الكرة السعودية..!!
** ربما أن أحمد الدوخي أراد أن يثبت لجماهير الاتحاد من خلال تعمده ضرب رودريغو براءته من هزيمة فريقه بالمربع الموسم الماضي فزاد الطين بلة..!!
** أطل بتال القوس من جديد فعادت (المتعة) في الحوارات التلفزيونية..!
** القوس وماجد الحميدي هما الأبرزان (في الساحة).
** كان ثمن إهداء رقم القميص مستوى باهت للاعب..!
** لا يزال غازي صدقه يعتقد بأن التقرب من الرائديين يأتي بالإساءة والتقليل من التعاون..!!
* صدقه ورغم المدة الطويلة التي قضاها كمعلق لم يستفد من أخطائه.
** أثناء قراءة خبر زيارة اللاعب الكويتي السابق حمود فليطح للرائد لفت نظري كتابة (والوفد) المرافق له بودي لو اكتمل الخبر وكتب من هؤلاء الوفد..!!
* إبراهيم الدباسي من أفضل الحكام المساعدين الذين مروا بتاريخ الكرة السعودية..!!
آخر الكلام..
دعوة الهلال لبرشلونة لملاقاته بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسه قصة نجاح جديدة للرئيس الشاب الأمير محمد بن فيصل.

yozid1-5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved