Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/11/2006G Issue 12459رأي الجزيرةالاربعاء 17 شوال 1427 هـ  08 نوفمبر2006 م   العدد  12459
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

سلامٌ بعيد المنال

لايعرف على وجه الدقة ما هو العدد المطلوب أن يتحقق من القتلى حتى يهب العالم لإنقاذ الفلسطينيين من حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من أسبوع على قطاع غزة، ففي غمرة هذا العدوان الآثم طالب الفلسطينيون الأمم المتحدة بوضع قوات دولية على حدود غزة مع إسرائيل لكن الدعوة لم تجد آذاناً صاغية وكأن الأمر لا يعني المنظمة الدولية من قريب أو بعيد..
وقد مرت أيام العدوان بما فيها من مجازر يومية على العالم ككل مثلها مثل أي أيام عادية، فقد انعدمت، وبشكلٍ عام، ردود الفعل تجاه أحداث مهولة، ورأت إسرائيل وهي تنسحب من بلدة بيت حانون أمس أن تختتم هذه الجولة الدموية بالمزيد من الدماء ففتحت نيران مدافعها على شاطئ غزة لتقتل خمسة فلسطينيين بينهم امرأة، في وقت نزل فيه سكان بيت حانون إلى الشوارع لتقف آثار العدوان لكن أنباء العدوان الجديد نبهتهم إلى أن العدو لا يزال يتربص بغزة وأهليها وأن عليهم الانتظار لبعض الوقت قبل المسارعة إلى تفقد الدمار الذي الحقته إسرائيل ببلدتهم..
وقد شملت الخسائر هذه المرة نهب الممتلكات من قِبل جنود الاحتلال فضلاً عن تدمير مبانٍ تاريخية إلى جانب تخريب منشآت البنية الأساسية ومنها أنابيب المياه وأعمدة توصيل الإنارة، ووسط الدمار تراكمت أنقاض مسجد يعود تاريخه إلى ثمانية قرون خلت..
ومن الواضح أن إسرائيل تشعر بأنها مطلقة اليد تفعل ما تشاء وتنفذ بصورة دؤوبة محو التاريخي الفلسطيني فضلاً عن تشويه الحاضر..
وعلينا الانتظار ربما لبعض الوقت رد الفعل على هذه المجازر والاعتداءات السافرة لنرى كيف أن الدول الكبرى ستندد بقوة وبشدة بما تسميه الإرهاب الفلسطيني، وذلك حال قيام الفلسطينيين بمحاولة للثأر لقتلاهم..
وكان الإحساس السائد بين حلفاء إسرائيل، وهي تمارس كل هذا القتل، عبارة تأييد يلفه الصمت إلا أن مسؤولين أمريكيين لم يتورعوا عن القول إن إسرائيل إنما تدافع عن نفسها، ولا يُعرف كيف يمكن اعتبار قتل الأطفال والنساء نوعاً من الدفاع عن النفس..
وقد نزلت الملاحظات الأمريكية برداً وسلاماً على إسرائيل وشجعتها على المضي قدماً لإشباع تعطشها للدماء الفلسطينية.. كما أن هذه التصريحات تثبت بصورة قاطعة أن الحل لا يمكن أن يأتي من دول ترى في الاعتداءات السافرة مجرد إجراءات عادية للدفاع عن النفس..
ومن الواضح أن الأوضاع تتجه نحو المزيد من التعقيد، إذ إن الالتباس يأتي من الدول الكبرى التي يفترض أنها ترعى السلام في العالم، وإلى أن يتم حل المعضلات العديدة المطروحة على الساحة ومنها هذا الالتباس في المفاهيم بين الإرهاب والنضال على سبيل المثال، فإن السلام سيظل بعيد المنال..



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved