Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/11/2006G Issue 12470الاقتصاديةالأحد 28 شوال 1427 هـ  19 نوفمبر2006 م   العدد  12470
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

هدية خادم الحرمين لأهالي جدة
شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني

* جدة - أحمد حكمي:
أعلن معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بقاعة الاجتماعات ببيت البلد عن هدية خادم الحرمين لأهالي جدة وهي موافقته الكريمة على إنشاء شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وعلى نظامها الأساسي. وتجدر الإشارة إلى أن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني هي شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل لأمانة محافظة جدة وتعمل على تحقيق رؤية الأمانة من خلال مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التطوير العمراني التي تحقق التنمية المستدامة.
وستعمل الشركة على تطوير أراضي الأمانة والمناطق العشوائية بما يحقق الاستمرارية الذاتية للمشاريع وذلك من خلال مشاركة القطاع الخاص وتشجيعه وتسهيل مهمته لإنشاء مشاريع التطوير بالمناطق التي تمتلكها الشركة وتطوير مخططاتها العمرانية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والترفيهية.
وتهدف شركة جدة لتحقيق التوازن العمراني في جدة ومعالجة وتحسين وتطوير الخدمات العمرانية بالاستفادة من الكفاءات المحلية والعالمية والتركيز على زيادة الفرص الاستثمارية مما يزيد حجم الاقتصاد المحلي للمدينة وفرص العمل فيها.
من أهم المشاريع التي ستنفذها الشركة مشروع خزام وهو مشروع يهدف إلى تطوير محور تاريخي ثقافي يبدأ من باب مكة وينتهي بقصر الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- بخزام، وسيتم من خلال هذا المشروع إعادة تنظيم وتخطيط الأراضي وتوفير موقع مناسب لمبنى منظمة المؤتمر الإسلامي، إضافة إلى ترميم قصر الملك عبدالعزيز وتحويله إلى متحف وطني، وتطوير المناطق المتاخمة له.
كما يأتي تطوير المناطق العشوائية ضمن أهم مهام شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، حيث تحرص أمانة محافظة جدة من خلال هذه الشركة على تطوير هذه المناطق العشوائية على الصعيد العمراني والبيئي والاجتماعي والاقتصادي، ووضع الأسس والآليات للنهوض بهذه المناطق حتى تتوافق مع السياسات الإستراتيجية العمرانية المعتمدة للمحافظة.
ويجدر بالذكر أن إجمالي مساحة المناطق العشوائية في محافظة جدة تبلغ 55 مليون م2 وتبلغ تكلفة نزع الأراضي والمنشآت المقامة عليها 40 مليار ريال وتكلفة إعادة تطويرها 70 ملياراً لتصبح التكلفة الإجمالية للتطوير 210 مليار ريال.
وفي نهاية المؤتمر أجاب معالي الأمين على أسئلة الصحفيين حيث قال: سيتم تنفيذ المشاريع للشركة والتي ستمر بخمس مراحل ولا يشترط أن تشمل المناطق العشوائية ولكن هذه المناطق ستكون لها الأولوية. وأضاف أن المناطق التي تملكها الأمانة سيبدأ التنفيذ فيها سريعاً خلال الشهور القادمة.
أما عن تشكيل مجلس إدارة الشركة فهو سيكون مكوناً من خمسة أشخاص يمثلون القطاع الخاص وستة أشخاص من الجهات الحكومية ويكون الأمين رئيساً للشركة.
وأوضح أنه ستكون هناك أساليب تعاون مع الشركات الأخرى بما يفيد المشروع.
الجدير بالذكر إن الشركة ستنبثق عنها شركات أخرى وذلك لتفعيل دور القطاع الخاص والوصول إلى ما فيه تطور ورقي جميع مدن المملكة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved