Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/11/2006G Issue 12470محليــاتالأحد 28 شوال 1427 هـ  19 نوفمبر2006 م   العدد  12470
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

يفتتحها د. المانع مساء السبت القادم
حلقة عمل حول تحسين جودة معلومات السرطان

*الرياض - أحمد القرني:
يفتتح معالي وزير الصحة مساء يوم السبت القادم حلقة العمل الخليجية حول تحسين جودة معلومات السرطان التي ينظمها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالتعاون، مع وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض .. صرح بذلك الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون. وأضاف بأنّ الهدف من انعقاد هذه الحلقة هو إعطاء نبذة عن مصادر المعلومات المعترف بها دوليا وطرق تلخيص حالات السرطان باستخدام هذه المصادر، وتقديم شرح مختصر حول طرق تشخيص السرطان والمعلومات التي يجب تسجيلها لكل طريقة، وإعطاء نماذج عملية لمختلف طرق التشخيص والتقارير المستخدمة لتلخيص بيانات السرطان، وعرض مختصر للمعايير العالمية لترميز أمراض السرطان، وشرح الطرق المختلفة لتحديد مرحلة المرض ودرجة انتشاره، وتدريب عملي لتطبيق المفاهيم الأساسية لتسجيل وترميز حالات السرطان، وتوطيد وسائل الاتصال بين العاملين في مجال تسجيل السرطان بدول المجلس.
وقال الدكتور خوجة إنّ البرنامج العلمي لهذه الحلقة يتناول عرضاً لمصادر المعلومات المعتمدة في المرافق الصحية والأسس المتبعة في عملية تلخيص البيانات الصحية، وتدريبات عملية لتلخيص البيانات، ومقدمة حول أسس ترميز الأمراض، وتصنيف السرطان، وتدريبات عملية حول الترميز والتصنيف، وعرض لبرنامج التسجيل الآلي للسرطان، ثم مناقشة عامة.
واختتم الدكتور توفيق خوجة تصريحه معرباً عن وافر شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة على رعاية هذه الحلقة الخليجية الهامة، آملاً أن ينتج عنها عدد من التوصيات التي تساهم في توحيد معايير التسجيل السرطاني وتحسين جودته.
الجدير بالذكر أنّ هذه الحلقة يشارك فيها 30 متدرباً من مسجلي السرطان بدول مجلس التعاون وتحظى بحضور أعضاء الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وذلك على هامش اجتماعهم الخامس والستين الذي سيعقد بالرياض خلال نفس الفترة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved