Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/11/2006G Issue 12470محليــاتالأحد 28 شوال 1427 هـ  19 نوفمبر2006 م   العدد  12470
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

أمانة منطقة الرياض تنفذ حملة لتنظيم المطبات الاصطناعية

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
أوضح سعادة وكيل أمانة منطقة الرياض للتعمير والمشاريع المهندس صالح الدميجي بأن الأمانة بدأت خلال الأشهر الماضية في الإعداد لتنفيذ حملة لتنظيم المطبات الاصطناعية في شبكة طرق وشوارع المدينة، حيث لوحظ انتشار المطبات غير النظامية والتي لم يتم تنفيذها بناءً على ضوابط ومعايير المطبات الاصطناعية المعتمدة لدى الأمانة منذ العام 1419هـ. حيث تعتبر المطبات الاصطناعية أحد الوسائل المرورية المستخدمة لتخفيف سرعة المركبات في المواقع التي تكثر فيها حركة المشاة كالمدارس والمساجد والحدائق والمستشفيات وغيرها، وتساعد المطبات المشاة على عبور الطريق بشكل آمن وخصوصاً صغار وكبار السن، كما تستخدم المطبات الاصطناعية في تخفيف سرعة المركبات في المواقع التي تتعارض فيها اتجاهات الحركة المرورية كالتقاطعات الرئيسة غير المحكومة بإشارة ضوئية. إلا أن هذه المطبات تكون خطيرة ومزعجة في حال تنفيذها في مواقع غير متوقعة لقائدي المركبات أو عندما تكون المواصفات الفنية للمطب غير صحيحة من حيث الطول والعرض والارتفاع ووسائل السلامة.
وتشمل الحملة تنظيم المطبات الاصطناعية من خلال إزالة جميع المطبات غير النظامية، بالإضافة إلى رفع مستوى السلامة المرورية في مواقع المطبات النظامية من خلال تزويدها بالعلامات الإرشادية الأرضية واللوحات الجانبية. المحافظة على المظهر العام لطرق وشوارع المدينة، وإزالة كل ما قد يتسبب في إلحاق الضرر بسكان المدينة. كما تهدف الحملة ومن خلال التغطية الإعلامية المصاحبة إلى نشر الوعي لدى السكان بخطورة المطبات غير النظامية نظراً لعدم تنفيذها حسب المواصفات الفنية التي تأخذ بالحسبان ضرورة تنفيذ المطب بشكل انسيابي لعدم إلحاق الضرر بالمركبات والأفراد، وإيصال رسالة واضحة للمخالفين بعدم تقاعس الأمانة بإزالة التعديات بجميع أشكالها.
ولضمان فاعلية الحملة فقد تم إعداد خطة عمل تشمل الأعمال التنسيقية والفنية اللازمة والمتمثلة في تنفيذ تغطية إعلامية قبل وخلال تنفيذ الحملة، توزيع مخططات جغرافية على البلديات الفرعية تتضمن مواقع المطبات النظامية في نطاق حدود كل بلدية حتى تتمكن من تحديد غير النظامية، قيام فرق البلديات الفرعية الميدانية بحصر أعداد ومواقع المطبات غير النظامية بهدف إزالتها، حصر المطبات النظامية غير المزودة بالعلامات الأرضية التحذيرية واللوحات الإرشادية لتزويدها بتلك العلامات واللوحات. كما شملت خطة العمل الإجراءات اللازمة لعدم تنفيذ المطبات غير النظامية مستقبلاً من خلال تزويد البلديات الفرعية بما يتم اعتماده من مطبات بناءً على معايير المطبات الاصطناعية.
وأخيراً أكد المهندس الدميجي جاهزية الأمانة لتنفيذ الحملة والتي سوف تبدأ خلال الشهر القادم وتحديداً بتاريخ 18 ذي القعدة ولمدة أسبوعين إن شاء الله، وتمنى من الجميع التعاون مع هذه الحملة من خلال تسهيل عمل الفرق الميدانية في تنفيذ المهام المكلفة بها، وقد تم تجهيز تلك الفرق التابعة للبلديات الفرعية بالأفراد والمعدات والآليات اللازمة لهذا النوع من الأعمال. كما تم توجيه الإدارة العامة للدراسات والتصاميم (الإدارة المعنية بدراسة طلبات المطبات) باستقبال وتسريع دراسة طلبات استبدال المطبات غير النظامية بمطبات نظامية إذا تحقق في الموقع الشروط اللازمة لتنفيذ المطبات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved