Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475الريـاضيـةالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خبير ( الجزيرة ) القانوني يقيم أداء حكام لقاء الطائي والخليج:
هدف الخليج صحيح 100% والكثيري تلافى أخطاء المرداس

*تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم: أحمد الوادعي:
المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
المكان: استاد مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد بحائل
اليوم والتاريخ: الأربعاء 1-11-1427ه الموافق 22-11- 2006م
الفريقان: الطائي والخليج
الحكام: سعد عبدالرحمن الكثيري درجة أولى يبلغ من العمر 38 سنة حكم ساحة
عزيز غويزي الشريف درجة أولى يبلغ من العمر 39 سنة مساعد أول
محمد سليمان الغيثي درجة أولى يبلغ من العمر 36 سنة مساعد ثانٍ
محمد إبراهيم الرديعان درجة أولى يبلغ من العمر 38 سنة حكم رابع
علي الطريقي المراقب الفني للحكام
النتيجة النهائية هدف للخليج مقابل لا شيء للطائي.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول
د4 و45 ثانية الحكم يحتسب خطأ للخليج خارج منطقة جزاء الطائي ويشهر البطاقة الصفراء لمدافع الطائي فيصل الجحدلي قرار الحكم فيما يخص القرار الإداري ضعيف كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء لمدافع الطائي لوجود فرصة محققة لتسجيل هدف لمهاجم الخليج الواجب إشهار البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء.
د10 و30 ثانية خطأ للخليج وإنذار مستحق لحارس الطائي هاني الناهظ للإصرار على مخالفة القانون ومساعدة جيدة من المساعد الأول.
د12 وثانيتان ركنية للخليج المساعد الأول يحتسبها ركلة مرمى للطائي وقرار خاطئ من المساعد لأن آخر من لعب الكرة قبل خروجها من خط مرمى الطائي هو مدافع الطائي وقرار خاطئ من المساعد الأول.
د16 و13 ثانية الحكم يعلن عن خطأ على لاعب الطائي عبدالله الجنيدي عندما قفز إلى أعلى ولعب الكرة بيده كان الواجب أن يشهر له الحكم البطاقة الصفراء للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
د22 و8 ثوانٍ الحكم احتسب خطأ للخليج كان الواجب إعطاء مبدأ إتاحة الفرصة لفريق الخليج.
د23 و45 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على فريق الطائي وهو قرار غير صحيح لعدم وجود تسلل حيث لم يكن مهاجم الطائي في موقع تسلل لحظة لعب الكرة له من زميله.
د33 و51 ثانية مهاجم الخليج كان في موقع تسلل لحظة لعب الكرة له من زميله المساعد الأول لم يرفع رايته وهو قرار سليم لأن المهاجم لم يلعب الكرة ولم يستفد من موقفه.
د35 و25 ثانية خطأ للخليج لم يعلن عنه الحكم.
د37 وثانيتان الحكم يحتسب خطأ للخليج بناءً على راية المساعد الثاني وهو قرار صحيح ومساعدة جيدة من المساعد.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني
د56 و52 ثانية الحكم يحتسب خطأ للطائي بناءً على راية المساعد الأول كان الواجب على الحكم والمساعد إعطاء مبدأ إتاحة الفرصة للطائي على المساعد في مثل هذه الحالة عدم الاستعجال في رفع رايته.
د60 و45 ثانية خطأ للطائي ومساعدة جيدة من المساعد الأول.
د63 و10 ثوانٍ خطأ للطائي لم يعلن عنه الحكم بعد أن قام مدافع الخليج رقم 16 بمسك مهاجم الطائي من الشورت هذا الخطأ أيضاً يستحق البطاقة الصفراء للاعب الخليج الحكم لم يعلن عن الخطأ في الأساس.
د67 و15 ثانية الحكم يحتسب خطأ للخليج بناءً على راية المساعد الثاني هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الطائي للإصرار على مخالفة القانون الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
د71 و44 ثانية مهاجم الطائي صلاح الدين عقال يسقط داخل منطقة جزاء الخليج الحكم يأمر باستمرار اللعب كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب وإشهار البطاقة الصفراء للاعب الطائي غير السعودي صلاح الدين عقال للسلوك غير الرياضي بالتحايل لأنه عرض جسمه للسقوط قبل أن يحتك بمدافع الخليج واستئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة للخليج.. الحكم لم يعلن عن الخطأ في الأساس.
د79 و16 ثانية مهاجم الطائي ينفرد بمرمى الخليج ولكن حارس مرمى الخليج يمسك الكرة من مهاجم الطائي الذي كان في موقع صحيح لخظة لعب الكرة له من زميله وقرار صحيح من المساعد الأول.
د80 و30 ثانية هدف للخليج صحيح احتسبه الحكم سجله لاعب الخليج حسن الراهب وكان المساعد الثاني رفع رايته قبل تسجيل الهدف على مهاجم الخليج الراهب ولكن الحكم أعطى إشارة بمواصلة اللعب وكان قرار الحكم صحيحاً عندما أمر باستمرار اللعب واحتساب هدف للخليج لأن آخر من لعب الكرة قبل وصولها إلى مهاجم الخليج هو مدافع الطائي وكان الواجب على المساعد الثاني التركيز في مثل هذه الحالة وكاد المساعد يحرم فريق الخليج من هدف صحيح لولا متابعة وتركيز حكم المباراة للحالة.
د82 و47 ثانية الحكم يحتسب خطأ للخليج وهو قرار غير صحيح لأن لاعب الطائي لم يرتكب مخالفة حيث كان يبحث عن لعب الكرة ونجح في ذلك دون أن يرتكب خطأ.
د84 و16 ثانية الحكم يحتسب خطأ للطائي هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الخليج للسلوك غير الرياضي.. الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
د85 و35 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب الخليج عبدالغفور مزعل للإصرار على مخالفة القانون.
د88 و7 ثوانٍ خطأ للخليج وإنذار مستحق للاعب الطائي عادل الرديعان للسلوك غير الرياضي عندما قام بمسك مهاجم الخليج.
د90 و35 ثانية خطأ للطائي وإنذار مستحق للاعب الخليج حسن حريصي للإصرار على مخالفة القانون.
بعد نهاية اللقاء أشهر الحكم البطاقة الصفراء للاعب الطائي عبدالله العنزي للسلوك غير الرياضي وهو قرار سليم من الحكم.
باختصار
- ركلة البداية كانت لفريق الطائي.
- أول خطأ احتسبه الحكم كان للخليج.
- أول هدف سُجل كان للخليج عن طريق اللاعب حسن الراهب.
- أول إنذار أشهره الحكم كان للاعب الطائي فيصل الجحدلي.
- لياقة الحكم وتحركاته جيدة.
- متعاون مع مساعديه.
- أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة بشكل جيد ما عدا حالة واحدة.
- أيضاً تطبيقه للمسافة القانونية كان جيداً.
- كان الحكم حاضر الذهن خاصة في الحالة التي سجل فيها الخليج هدفه وهذا هو المطلوب وسبق أن نوهنا عن ذلك في مباراة للخليج سابقة عندما حرم فريق الخليج من هدف شرعي بعد أن أعلن الحكم ممدوح المرداس عن تسلل على مهاجم الخليج بناءً على راية المساعد الثاني في تلك المباراة وتجاوب معه المرداس رغم أن الكرة اتجهت لمهاجم الخليج وأخذ من لعبها مدافع الفريق الأخرى إذاً الحكم سعد الكثيري تلافى أخطاء زملائه وهذا هو المطلوب من الحكام.
- المساعد الأول قام بواجبه كالمعتاد.
- المساعد الثاني عليه التركيز وعدم تركيز نظره فقط على آخر ثاني مدافع وإنما عليه أيضاً التركيز لحظة لعب الكرة ومَنْ الذي لعبها وعليه مشاهدة شريط المباراة والعمل على تلافي السلبيات التي وقع فيها.
- الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.
- الوقت الفعلي الذي كان اللعب فيه نشطاً فعَّالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و15 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و35 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
- احتسب الحكم دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.
- الوقت الفعلي الذي كان اللعب فيه نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 23 دقيقة و9 ثوانٍ أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و51 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
- احتسب الحكم 4 دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.
- لاعبو الفريقين كانوا متعاونين مع طاقم التحكيم.
- دائماً نقول للاعبي الفرق عليكم عدم الاعتماد على راية المساعدين فصافرة الحكم هي الفاصل وعليهم عدم التوقف إلا مع صافرة حكم المباراة.
ردود
- الأخ أبو مشاري من الرياض شكراً لك وصدقني الجاهل عن فهم قانون اللعبة لا أعطيه أي اهتمام ولا سيما أن ذلك الشخص يدار بالرموت كنترول فلا تشغل شخصك به.
- الأخوان عبدالقادر وعبدالله وياسر من الرياض شكراً لكم.
- الأخ العزيز إداري فريق الرياض محمد الدوسري صدقني أنا لست ضد فريق معين أو شخص معين وقد تأكد لي بعد مكالمتك لي بأن اسمك مدون في تقرير حكم لقاء الشعلة والرياض بأنه حصل منك ألفاظ خارجة عن الروح الرياضية، أما مسألة أن اللجنة الفنية لم تعاقبك فهذا ليس شأني فالخطأ الذي ارتكبته جماهير الشعلة أشد وأفظع مما كتب عنك ونحن بانتظار قرار لجنة الانضباط ماذا تقول وشكراً لك.

للتواصل:F2F2ahmed@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved