Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475الريـاضيـةالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الملاعب وعزوف الجماهير

لكرة القدم رونق وعذوبة ومتعة يتمتع بها المشاهدون المتابعون وهم يعتبرون الجماهير التي قامت كرة القدم وانتشرت بمتابعتهم ونقدهم وشوقهم لها .. ومن هذا المنطلق لا يمكن أن يكون هناك كرة قدم بدون جماهير لأنهم هم من يبث الحماس والقوة والعزيمة والاسرار في روح اللاعبين والإداريين وجميع الكوادر التي تعمل في مجال كرة القدم ولولا ذلك لما اجتهد اللاعبون والمدرب والإدارة من أجل الفوز لأنهم يخشون غضب الجمهور وردة فعل الجماهير وبهذا يكون الدافع هو الجمهور الرياضي الذي يعتبر الركن الأساسي واللاعب الأول لكرة القدم .. كل تلك المقدمة أردت أن أوضح بها دور الجمهور في كرة القدم وهي اللعبة الأولى على مستوى العالم وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة جداً، فلذلك لا بد أن نهتم بأسلوب جذب الجماهير للملاعب مهما كلف الأمر إذا أردنا كرة قدم جميلة وقوية وتنافساً شريفاً داخل المستطيل الأخضر لكي ننعم بمستويات تليق بكرة قدم، وهذا مطلب رئيسي جداً من أجل مصلحة الكرة في بلادنا .. حريٌّ بنا أن نهتم بالجماهير لأنها تعتبر متعة الكرة، وفي إحصائية قرأت أنّ المباراة التي يكون الحضور الجماهير فيها قليلاً جداً تنقصها المتعة والإثارة، وأثبتت أن الفوز في تلك المباريات قليل جداً حيث تنتهي المباراة إما بالتعادل أو بعدد أهداف قليل، أمّا بالنسبة للمباريات التي يكون فيها الحضور الجماهيري كبيراً فإنها تتسم بالمتعة والإثارة وكل جماليات كرة القدم من فن ورونق، وهذا يوفر لنا كرة قدم تستحق المتابعة من ذلك الجمهور وهذا دليل على أهمية الحضور الجماهيري ودوره في سير المباراة. وفي الحقيقة دائماًَ تناشد الإدارة واللاعبين الجماهير بالحضور للملعب وهذا عين الصواب .. ولكن ماذا يدور في داخل ذلك الملعب ؟؟؟
- لا بد من توفير سبل جذب الجماهير للملعب بجعل التذاكر قيمته بسيطة ورمزية.
- جلب الشركات الدعائية التي توفر للجماهير الجوائز والهدايا.
- الاهتمام أكثر بالمطاعم التي تعطي وجبات مجانية وفي نفس الوقت دعائية وهذا مربح لهم لأن الجمهور قد يستغرق جلوسه على المدرجات أكثر من ثلاث أو أربع ساعات أو أكثر، وهذا أمر يدعو للملل بكل صراحة.
- إعطاء الجماهير برنامجاً قبل وبين وبعد المباراة يتسم بالمتعة والإثارة مثل المسابقات وغيره.
- تفعيل دور حضور الجماهير للملعب بعمل مقابلات أو مشاركات الجماهير وهذا أمر جميل.
- عمل فريق تحليلي داخل الملعب بحيث يستمع له الجمهور لكي يعرفوا الأخطاء ويكون لديهم الوعي، وعمل مقابلات مع اللاعبين ويستمع لها الجمهور.
- وهناك أمر لا يمكن توفيره في الملاعب بالسعودية وهو يعود لحجم وكيفية بناء الملعب بحيث إنّ الملاعب في أوروبا وأمريكيا وغيرها لديهم الملاعب كبيرة ولكن المدرجات قريبة جداً من الملعب بحيث لا يوجد مضمار وملحقاته مما يصعب الآمر من حيث النظر للملعب، وقرب المدرجات من الملعب يعطي الحيوية والحماس للاعبين والجماهير لأنهم قريبون منهم ويرونهم بكل وضوح، وهو الأمر الذي يعطي المباريات الرونق والمتعة بكل صراحة.
بتلك الأمور أضمن عودة الجماهير للمدرجات إن شاء الله.

حامد الغالي



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved