Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/11/2006G Issue 12479محليــاتالثلاثاء 07 ذو القعدة 1427 هـ  28 نوفمبر2006 م   العدد  12479
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ضمن الندوة الخليجية الثانية عشرة التي تستضيفها المملكة
متخصصون يستعرضون مجموعة من أوراق العمل لمكافحة التبغ

* الرياض - أحمد القرني:
يرعى معالي وزير الصحة د. حمد بن عبد الله المانع اليوم الثلاثاء حفل افتتاح الندوة الخليجية الثانية عشرة لمكافحة التبغ التي تستضيفها المملكة خلال الفترة من 7 إلى 8-11-1427هـ بفندق راديسون ساس تحت شعار (دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دعم الاتفاقية الإطارية) بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين، وتنظمها الوزارة بالتعاون مع شركة نوفارتس وشركة المراعي.
وأوضح مدير إدارة الإعلام والنشر بالوزارة أ.مساعد بن جديد أن الجلسة الافتتاحية للندوة ستكون يوم الثلاثاء 7-11-1427هـ عند الساعة التاسعة صباحاً بفندق راديسون ساس، ومن ثم تبدأ الجلسة الأولى التي يرأسها د.منصور الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية، ود.عبد الله بن محمد البداح المشرف على برنامج مكافحة التدخين بالوزارة نائباً له، حيث يقدم د.دوغلاس بتشر منسق عام الاتفاقية بالمكتب الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف ورقة بعنوان (الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ.. الماضي والمستقبل) فيما يرأس الجلسة الثانية د.توفيق خوجه مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، ود.جواد الحواتي نائباً له، وتقدم د.فاطمة العوا المستشارة الإقليمية لمبادرة التحرر من التبغ في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط مراجعة تحليلية لواقع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ في إقليم شرق المتوسط، بينما يتناول د.خوجه جهود المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون في المصادقة على الاتفاقية الإطارية وتبنيها، أما المشرف على برنامج مكافحة التدخين د.البداح فسيقدم استعراضاً تحليلياً لمواقف الدول الأعضاء تجاه الاتفاقية، وتختتم جلسات اليوم الأول بمداخلة يقدمها د.جواد الحواتي مدير إدارة دائرة مراقبة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة في عُمان بعنوان (تصور افتراضي ونظري وتطبيقي عن التزام الجهات الحكومية وغير الحكومية بدول مجلس التعاون).
وأضاف أ.مساعد أن جلسات اليوم الثاني تتناول جملة من الموضوعات من بينها ورقة حول (الندوات الخليجية تاريخها ودورها في دعم الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين) يقدمها معالي د.عبد الرحمن العوضي رئيس الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان، وتقدم د.مها مقلة من الجمعية البحرينية لمكافحة التدخين ورقة عمل بعنوان (دور جمعيات مكافحة التدخين الأهلية بدول مجلس التعاون في دعم الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ)، فيما يقدم د.عبد الرحمن بن يحيى القحطاني مدير الشؤون الوقائية بالصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم بالمملكة ورقة تستعرض دور وزارة التربية والتعليم في دعم الاتفاقية، كما سيقدم د.محمد الحجاج رئيس الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الصدر ورقة بعنوان (دور الجمعيات العلمية وجمعيات الأطباء بدول مجلس التعاون في دعم الاتفاقية).
أما دور وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة في دعم الاتفاقية فتحملها ورقة يقدمها د.عقيل القين من وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة.
ومن سلطنة عُمان يقدم المهندس قيس الكشرى (ممثل وزارة البلديات) ورقة عمل تحمل عنوان (دور وزارات البلديات في دعم الاتفاقية)، فيما سيتحدث أ.بدر السعد من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس عن دور وزارة التجارة والصناعة في دعم الاتفاقية الإطارية.
ومن المركز المصري لدراسات التبغ بالقاهرة يقدم د.مصطفى كمال ورقة حول استعمال الشيشة في المجتمع العربي (نتائج دراسة جديدة).
ويقدم د.لورنث هوبر رئيس التحالف الدولي لجميعات دعم الاتفاقية الإطارية بجنيف ورقة تتناول (الدور المتوقع للجمعيات الأهلية والعالمية في دعم الاتفاقية).
وقبيل التوصيات الختامية يقدم د.أحمد الملا مدير عيادة التوقف عن التدخين من مؤسسة حمد الطبية في قطر ورقة عمل تحمل عنوان (التوقف عن التدخين جزء رئيسي من التزامات الاتفاقية.. نظرة عامة).
وأعرب أ.مساعد عن أمله في أن تخرج الندوة بتوصيات متميزة لتسهم بفاعلية في محاصرة التبغ ومكافحته بما يحقق الأهداف المنشودة وبدعم الجهود المبذولة للحد من انتشاره وبيان أضراره على الفرد والمجتمع.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved