Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/11/2006G Issue 12481الثقافيةالخميس 09 ذو القعدة 1427 هـ  30 نوفمبر2006 م   العدد  12481
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

طالب بأنظمة تحمي المثقف وتحافظ على حقوقه
بودي في ملتقى الثلاثاء الثقافي يكشف جور المثقف

* الأحساء - رمزي الموسى:
أكد الناقد والأديب محمد بن عبدالله بودي أن جور المثقف أشد خطورة من أي جور آخر، معللاً بكون المثقف أكثر معرفة بالتفاصيل.
وأضاف: إن جور المثقف لم يسلط عليه الضوء لأن العادة جرت أن من يتحدث عن الظلم والتسلط عند الآخر السياسي والاقتصادي والاجتماعي هو المثقف نفسه لذلك هذا الجور هو جور تاريخي موجود منذ القدم لكن لم يركز عليه من قبل الراصدين للحراك الاجتماعي والثقافي لأن المثقف هو في الأصل مصدر للتنوير والإصلاح والتغيير، لذا لم تدرس هذه الظاهرة التي برزت في السنوات الأخيرة بشكل واضح بالمستوى الذي يعادل حجمها.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها الناقد بودي في ملتقى الثلاثاء الثقافي بالقطيف بعنوان (ظاهرة الجور الثقافي).
وقال: (إن الجور الثقافي يتحرك ضمن قواعد وآليات يعرف ممارسها كيف يخدع الرأي العام ويضلله بسبب الحصيلة الفكرية التي يمتلكها، في حين أن الآخر لا يتمتع بنفس القدرة التفكيرية).
معتبرا أن المنطقة الشرقية تشهد جورا ثقافيا أعلى من أي منطقة أخرى في المملكة، وقال في هذا الصدد: (شهد إعلامنا في الفترة الماضية قضايا شغلت المثقف في الشرقية وكانت الأبرز على مستوى البلاد، ومنها قيام مثقفين بمنع محاضرات لنظرائهم، وإصدار كتب ضمن شللية معروفة سيطرت على المؤسسات الثقافية).
وانتقد بودي عددا من المثقفين، واضعا الأسماء أمام الجميع دون أي حرج، وهم مثقفون انتقدهم بودي لأنهم مارسوا الجور الثقافي ضده، وقال:
حين عرفوا أن دراسة (عودة شعراء المماليك) ستطرح في ندوة في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، قاموا بعمل اتصالاتهم لمنع المحاضرة والتي أقيمت فيما بعد، ما أثار ضجة ثقافية في صحافتنا المحلية وسخطاً لدى المثقفين، معتبراً ذلك أنه تدخل سافر في حرية الطرح، والذي لم يمس الشخوص، بل تناول إنتاجهم الأدبي، مستدركا: هم مثقفون مارسوا الجور بكل معنى الكلمة، ويجب أن يتصدى المثقفون لمثل هذه الحالات التي تحصل للمثقف.
وقد شهدت المحاضرة حضوراً كثيفاً صاحبه كثرة الطلب على المداخلات، فقد قال الناقد عبدالله الملحم في مداخلته: (أستغرب لماذا يتخوف المثقفون من طرح اسم الشخص المُنْتقد في الدراسة؟). مضيفا: (حين نتحدث عن الشأن العراقي مثلا فمن الخطأ ألا نطرح اسم صدام حسين على اعتبار أنه كان حاكما للعراق).
وشدد على ضرورة طرح الأسماء طالما أنها لا تنال من الشخوص، بل مما كتبوه في كتبهم أو مارسوه في سلوكهم الثقافي.
وعلى الرغم من أن كل المحاضرة التي تحدث فيها الناقد بودي خلال ساعة كاملة تركزت على خطر جور المثقف إلا أن الروائي والقاص ناصر الجاسم رأى في هذا الجور شيئا يدفع الإبداع نحو الانتشار، محذرا من الجور الحقيقي، وقال في هذا الصدد: (هناك جور دموي، وهو الجور الذي يكفر المثقف ويبيح دمه، أما الجور الذي نتحدث عنه، فهو جور كيدي شبيه بكيد النساء، فهو يفيد المثقف في الانتشار).
في حين اعتبر الناقد عبدالله الربح أن نسقنا الثقافي يكرس ظاهرة الجور الثقافي، وشدد على ضرورة متابعة تطور هذه الممارسة تاريخياً.
من جانبه وصف الشاعر عادل اللباد المحاضرة ب(الجدية) والواقعية وأن ما كشفه الناقد بودي تواطأ عدد من المثقفين على عدم كشفه للمحافظة على صورة المثقف النمطية لدى المجتمع، وهي صورة تحمل في طياتها العدل والحب والصراحة والتصحيح.
وقال: نحن نحتاج هذه الشفافية في الطرح حتى نصلح عيوب مثقفينا.
من جانبه طالب الأستاذ عبدالله السعران بوجود جمعيات تحمي المثقف من جور المثقف الآخر، وهو ما لقي الترحيب من المحاضر الذي زاد على وجود أنظمة تحمي المثقف وتدافع عنه وتحافظ على حقوقه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved