Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/11/2006G Issue 12481دولياتالخميس 09 ذو القعدة 1427 هـ  30 نوفمبر2006 م   العدد  12481
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

واشنطن ترحب بحذر بالمشروع الثلاثي
باريس تتحدث عن وضع مشروع قرار فرنسي بريطاني ألماني لفرض عقوبات على إيران

* باريس - الوكالات:
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا سلمت مشروع قرار يتعلق بفرض عقوبات على إيران بسبب ملفها النووي إلى روسيا والصين والولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي للصحافيين إن مشروع الدول الأوروبية الثلاث نقل إلى الروس والصينيين والأمريكيين مع محاولة الاخذ بالاعتبار هواجس كل الفرقاء.
وأضاف: إن فلسفة النص العامة هي ذاتها، أي استهداف البرامج النووية والبالستية الإيرانية والهيئات التي تشرف عليها والأشخاص الذين يشغلونها. وتابع: سنرى كيف سيتم استقبال هذا المشروع الأوروبي، مضيفاً: لا بد من التزام التروي في هذه القضية.
وقال المتحدث هناك مستوى مجلس الأمن إضافة إلى الاتصالات بين المديرين السياسيين (لوزارات الخارجية) في الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الإيراني، ملاحظا أنه في حال عطت موسكو وبكين وواشنطن موافقتها فإن الموضوع سيعود إلى مجلس الأمن.
وقد رحبت واشنطن بهذا الإعلان بحذر وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك أنه ليس على علم بمشروع قرار أوروبي.
وقال: سوف نبحث بالتأكيد ما سوف يوزع من مراجعات على مشروع القرار الموزع أصلاً، مشيراً إلى أن هذا الأمر يشكل جزءاً من عملية.
وأضاف: نأمل أن تجتمع جميع الأطراف حول مقاربة موحدة وأن تجد صيغة وعقوبات كي تتلقى إيران الرسالة أن هناك نتائج لعدم احترامها مطالب الأسرة الدولية.
ورفض المتحدث الأمريكي إيضاح نقطة أو نقاط الخلاف التي أدت إلى فشل المحادثات حول مشروع قرار لأكثر من شهر في مجلس الأمن الدولي.
وأقر مع ذلك بأن اللقاءات الأخيرة التي عقدت في موسكو وهانوي بين الرئيسين جورج بوش وفلاديمير بوتين ووزيري خارجيتهما كوندوليزا رايس وسيرغي لافروف لم تفلح في تذليل الخلافات مع موسكو التي ترفض فرض عقوبات على طهران.
ورداً على سؤال حول نتائج هذه اللقاءات، أجاب: لا يوجد أمامنا أي قرار بعد. إذن، تعلمون.
وتعتبر موسكو وبكين أن مشروع القرار الأوروبي الذي ينص على عقوبات اقتصادية وتجارية بحق إيران بالغ القسوة، فيما تسعى الولايات المتحدة إلى جعله أكثر تشدداً.
ورغم مرور أكثر من شهرين على المهلة التي حددها مجلس الأمن لإيران في 31 آب - أغسطس لتعليق تخصيب اليورانيوم تحت طائلة العقوبات، وثلاثة أسابيع على تقديم المشروع الأوروبي، فإن التصويت على مشروع قرار ضد إيران لا يزال مستبعداً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved