Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/11/2006G Issue 12481دولياتالخميس 09 ذو القعدة 1427 هـ  30 نوفمبر2006 م   العدد  12481
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اعتصام أمام البرلمان الأردني احتجاجاً على زيارة الرئيس الأمريكي
مذكرة أمريكية تشكّك في قدرات المالكي.. وبوش يلتقيه بعمان

* عمان - الوكالات:
اعتصم العشرات من أحزاب الوسط الأردنية أمام البرلمان للاحتجاج على زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش المقررة أمس الأربعاء إلى عمان معبرين عن غضبهم من سياسات الحكومة الأمريكية في الشرق الأوسط.
وقال محمد الشهوان، وهو رئيس تجمع يضم سبعة أحزاب: (الأحزاب الوطنية قررت أن تقف وقفة اعتصام ضد زيارة الرئيس بوش إلى المنطقة؛ كونه الرئيس الوحيد في الولايات المتحدة الذي قام باحتلال جميع البلاد العربية والإسلامية وخلق أجيالاً من الإرهابيين كردة فعل على هذه الغطرسة والهيمنة).
وحمل المشاركون في الاعتصام لافتات كتب عليها (أمريكا وإسرائيل وجهان لعملة واحدة)، و(لا لمشروع الشرق الأوسط الجديد)، و(نعم للشعب الأمريكي ولا لسياسات بوش).
واجتمع الرئيس الأمريكي الذي يتعرض لضغوط لتغيير سياسته في العراق مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في عمان، ويتعرض بوش لضغوط متصاعدة في الداخل والخارج ليغيّر توجُّهه في العراق حيث يتصاعد العنف الطائفي؛ مما دفع البعض حتى بين حلفائه إلى القول: إن البلاد على شفا حرب أهلية.
وقال الشهوان: (كان الأجدى به أن يلتقي بالمالكي في العراق المحتل، ولكن نظراً إلى معرفته التامة بالحالة الأمنية لم يجرؤ على زيارة العراق).
إلى ذلك، شكّك مستشار الأمن الداخلي في البيت الأبيض في مذكرة للبيت الأبيض في قدرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ضبط العنف الطائفي في بلاده حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأربعاء.
وقالت الصحيفة: إن المذكرة السرية المؤلَّفة من خمس صفحات بتاريخ الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر توصي بأن تتخذ واشنطن خطوات جديدة لتعزيز قوة المالكي.
وتوصي المذكرة بأنه في حالة فشل المالكي في تنفيذ خطوات محددة فإن واشنطن ستضغط عليه لإعادة تشكيل كتلته البرلمانية. ويقول مسؤولون أمريكيون: إنه يمكن تشجيع هذه الخطوة بتقديم (الدعم المالي للجماعات المعتدلة) بإرسال آلاف من الجنود الأمريكيين الإضافيين إلى بغداد. وجاءت هذه المذكرة بعد لقاء المالكي في بغداد في 30 تشرين الأول/ أكتوبر حسب الصحيفة.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved