Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/11/2006G Issue 12481دولياتالخميس 09 ذو القعدة 1427 هـ  30 نوفمبر2006 م   العدد  12481
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

احتجاجات في الأردن.. والتيار الصدري يعلق عضويته في البرلمان والحكومة
بوش يجري محادثات مع عبدالله الثاني..وإلغاء لقائه بالمالكي في اللحظة الأخيرة

* عمان - الجزيرة - خاص:
وصل الرئيس الأمريكي جورج بوش مساء أمس الأربعاء إلى عمان في زيارة يجري خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حول استراتيجية لوقف انفجار العنف في العراق.
وتوجه فور وصوله الى القصر الملكي وأجرى مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، وكان من المقرر أن ينضم إليهما فيما بعد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إلا أن بيانا من الديوان الملكي الأردني أوضح أن عامل الوقت حال دون ذلك.
وقد حث الملك عبدالله الثاني الرئيس بوش على تجنب مزيد من الأخطاء في العراق لتجنب الفتنة وتقسيم العراق، وللحفاظ على وحدته، كما حثه على الاتخاذ مواقف أكثر اعتدالا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، واتخاذ قرارات وفقا للشرعية الدولية.
وسيجري الرئيس بوش والمالكي صباح اليوم الخميس مباحثات أثناء فطور صباحي قبل عقد المؤتمر الصحافي المشترك بينهما.
وقد أعرب العاهل الاردني خلال استقباله المالكي في وقت سابق عن الامل في ان يفضي لقاء الرئيس بوش مع رئيس الوزراء العراقي (عن آلية واضحة لوضع حد للتدهور الأمني في العراق ومساعدة قوات الشرطة والجيش العراقي على الامساك بزمام الأمور في البلاد).
وبحسب بيان عن الديوان الملكي دعا العاهل الأردني جميع مكونات الشعب العراقي الى (توحيد الصفوف أكثر من أي وقت مضى وإلى نبذ الخلافات للتغلب على المحاولات الهادفة لإذكاء نار الفرقة وزرع الخلاف بينهم).
وأعرب للمالكي عن (قلق الاردن من تصاعد وتيرة العنف في العراق)، وقال (لا سبيل لإنهاء الوضع المتدهور في العراق الا من خلال العملية السياسية ونجاح جهود المصالحة الوطنية التي تحتم وجود وفاق بين أبناء الشعب العراقي حول مستقبل العراق الذي يجب ان يضمن مشاركة كافة القوى العراقية في رسم ملامحه وبنائه).
من جهته أكد عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق خلال استقبال العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني له أن السنة سيكونون (الخاسر الأكبر) من الحرب الطائفية في العراق ان وقعت.
وفي بغداد قرر التيار الصدري تنفيذ تهديداته و(تعليق) عضويته في البرلمان والحكومة احتجاجا على اللقاء بين المالكي والرئيس الأمريكي معتبرا انه يشكل (استفزازا لمشاعر الشعب العراقي).
ويشغل التيار الصدري 30 مقعدا في البرلمان وست حقائب وزارية خصوصا الصحة والاتصالات.
وقلل البيت الابيض يوم أمس من أهمية تعليق التيار الصدري مشاركته في الحكومة العراقية.
وقال مستشار للرئيس الأمريكي جورج بوش طلب عدم كشف هويته (نترك للحكومة العراقية عناية التعليق على أي قرار داخلي).
وفي عمان تظاهر أمس مئات الأردنيين يمثلون احزاب المعارضة والنقابات المهنية الأردنية احتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش. وقبيل اللقاء بين بوش والمالكي جدد البيت الابيض تأكيده انه لا يزال يدعم حكومة رئيس الوزراء العراقي رغم نشر وثيقة في الصحف الأمريكية تشكك في قدرة نوري المالكي على احتواء العنف.
وقال الناطق باسم البيت الابيض توني سنو في ريغا (نبقى عازمين على مساعدة حكومة المالكي لتحقيق اهدافها السياسية والاقتصادية والدبلوماسية والأمنية.
وهدفنا ورغبتنا بمساعدة المالكي لم يتغيرا).
ويأتي تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض بعد ان نشرت صحيفة (نيويورك تايمز) مذكرة رفعها ستيفن هادلي مستشار الرئيس بوش لشؤون الأمن القومي، إلى البيت الأبيض يشكك فيها في قدرة المالكي على السيطرة على العنف الطائفي في بلاده.
وقال هادلي في المذكرة التي نشرتها الصحيفة ان نوايا المالكي (تبدو جيدة عندما يتحدث مع الأمريكيين، والتقارير الحساسة تشير إلى انه يحاول ان يقف في وجه السياسيين الشيعة وإجراء تغييرات ايجابية).
واضافت المذكرة (لكن الحقيقة في شوارع بغداد تشير الى ان المالكي اما يجهل ما يدور او انه يسيء تجسيد نواياه، او ان قدراته ليست كافية بعد لتحويل نواياه إلى افعال).
ورفض الرئيس بوش الثلاثاء وصف ما يجري في العراق بالحرب الأهلية، وقال: إن تصاعد العنف اخيرا هو جزء من تزايد العنف الطائفي الذي بدأ قبل تسعة اشهر، كما رفض سحب القوات الأمريكية منه (قبل انجاز المهمة) رغم الضغوط التي تمارس عليه في الولايات المتحدة.
وأكد مسؤول اردني فضل عدم الكشف عن اسمه ان (العديد من الدول العربية بما فيها الأردن تخشى انسحابا سابقا لأوانه للقوات الأمريكية من العراق قبل إقامة مؤسسات حقيقية قادرة على تولي زمام الأمور السياسية والأمنية في البلاد).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved