Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/11/2006G Issue 12481محليــاتالخميس 09 ذو القعدة 1427 هـ  30 نوفمبر2006 م   العدد  12481
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المشاركات في برنامج (مهارات الاتصال في الحوار) يثنين على الحقيبة التدريبية

أثنت المشاركات في البرنامج التدريبي الذي أقامه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في منطقة الجوف لـ25 متدربة من المشرفات التربويات على محتوى الحقيبة التدريبية للبرنامج والمادة العلمية المقدمة عن تنمية مهارات الاتصال في الحوار، ووصفت المشاركات ما جاء في الحقيبة التدريبية بأنه هادف وشامل وأن المادة العلمية سلسة وبسيطة وقد غيرت المعلومات التي احتوتها كثيراً من السلوكيات السلبية التي استخدمتها في مهارة الحوار والإنصات. وقالت صباح الرويلي رئيسة وحدة الإعلام التربوي والعلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم إن البرنامج عزز لديها المفاهيم المتعلقة بالحوار وعدلت بعض السلوكيات السلبية وقد ظهر أثر التدريب بعد اليوم الأول في حوارها مع أبنائها وردود أفعالها تجاههم كما تمكنت من خلال هذا البرنامج إلى قياس مهارة الإنصات لديها واقترحت إضافة وحدة التحاور مع الأطفال لإكسابهم مهارات الحوار مبكراً. وتمنت ريمة الروضان مشرفة تربوية من القائمات على هذه البرامج التدريبية زيادة أيامها حيث إنها استفادت كثيراً من جزئية المحاور وما يجب أن يتميز بها من خصائص واستراتيجيات ومهارات لفظية وغير لفظية وهذا ما سينعكس على عملها الإشرافي مستقبلاً.
وامتدحت مها السهر مشرفة تربوية سهولة اللغة وبساطة المعنى وكثرة التدريبات الموجودة والتطبيقات الجيدة كما أيدت زميلاتها في رغبتها في تكثيف الدورة حتى تتم فيها الاستفادة من جميع ما جاء فيها من معلومات، وأشارت شريفة السعيدان مشرفة نشاط الطالبات إلى أن البرنامج أضاف إليها حسن التصرف والمرونة في كثير من الأمور وحل المشكلات عن طريق الحوار الفعال. ووصفت ناهد السالم مشرفة صفوف مبكرة الحقيبة بأنها متكاملة وشاملة وتحقق جميع الأهداف التي أقيمت على أساسها الدورة مشيرة إلى أنها استفادت من أهم العوائق في الاتصال الفعال وكيفية الربط المستمر بين واقع العمل والحياة. وقالت صالحة محمود مشرفة تدريب إنها تعرفت من خلال البرنامج على الفرق بين الحوار والإقناع كما أنها صححت لدي بعض المفاهيم الشائعة في المجتمع والحرص على تركها كما نمت لدينا الاهتمام بالوقت وكيفية التحاور مع الآخرين مع تقبل آراء الآخر حتى لو كانت مخالفة لنا. وأيدت نوال الحبلاني مشرفة صفوف مبكرة ما تقدم به زميلاتها من رغبتهن في إضافة أنشطة مناسبة لجميع الفئات وأشارت إلى أنها تمكنت من خلال البرنامج التدريبي من التعرف على قيمة الحوار وتعزيز سلوك الإصغاء للرأي الآخر وتنمية مهارات الحوار والإنصات لدينا. وكان البرنامج الذي أقيم في منطقة الجوف على مدى ثلاثة أيام متواصلة يهدف إلى تدريب عدد من المشرفات التربويات واللاتي سيقمن بعد ذلك بتدريب الطالبات على مهارات الحوار، وقد تمت متابعة تطبيق هذا البرنامج من قبل مدربات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني على مهارات الحوار والإنصات الجيد ومواصفات المحاور الجيد، كما سيتم تطبيق هذا البرنامج في عدد من المناطق حتى يتم بالتالي تطبيقه في المدارس على الطالبات على أيدي المشرفات التربويات اللاتي التحقن بالبرنامج.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved