Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483الريـاضيـةالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مواجهة جديدة بين الصين واليابان في الحوض

ستشكل أحواض السباحة والتي تنطلق منافساتها اليوم السبت مسرحاً لمواجهة تقليدية جديدة بين الصين واليابان الساعيين إلى فرض سيطرتهما المطلقة على هذه الرياضة. ويضع الطرفان أمامهما هدف التفوق في هذا الحدث القاري، خصوصاً أن أجواء الخصومة التاريخية والتنافس الرياضي سيحتدمان مع اقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها بكين عام 2008.
ورأى مدير فريق السباحة الصيني زهانغ يادونغ بأن (الألعاب الآسيوية مهمة جداً، لكن المعركة الحقيقية مع اليابان ستكون في الألعاب الأولمبية). وجندت الصين (خامات) شابة في الدوحة 2006 يحدوها أمل الميداليات الذهبية في العاصمة القطرية وحلم التألق في أولمبياد بلادها بعد عامين.
ويعرف القيمون على الرياضة في الصين أن حوض السباحة قد يكون مفتاحهم للتربع على العرش الأولمبي في بلادهم، ستكون الدوحة 2006 أفضل فرصة لاختبار ما يمكن أن يحققوه في هذه الرياضة. ولن يكون الاندفاع الياباني في هذه الرياضة أقل شأناً من أخصامهم الصينيين، خصوصاً أن سباحيهم عانوا من حيث النتائج بعد حقبة الحرب العالمية الثانية وكان دايشي سوزوكي الفائز الأولمبي الوحيد منذ حينها في سباق 100 م ظهرا في أولمبياد سيول 1988. وكانت مشاركة أثينا 2004 نهاية ال(جفاف) بالنسبة لليابانيين إذ غادروا أحواض العاصمة الإغريقية وفي جعبتهم 3 ذهبيات وفضية واحدة و4 برونزيات، ليحققوا أفضل نتائجهم في السباحة منذ حوالي 70 عاماً، فيما خرج أخصامهم الصينيون بذهبية واحدة.
وأصبح كوسوكي كيتاجيما في أثينا 2004 أول سباح ياباني يفوز بذهبيتين أولمبيتين، ومنح شرف ترأس الوفد الياباني لاسياد الدوحة 2006.
ورغم النجاح الأولمبي، بقيت اليابان صاحبة الرقم 2 آسيوياً خلف غريمتها الصين منذ أن سلبت الأخيرة البريق (الأسيادي) في ألعاب عام 1990 بفضل سباحاتها. واستمر التفوق الصيني في بعد 4 أعوام في آسياد هيروشيما، إلا أن آفة المنشطات لاحقت الصينيين بعدما أثبتت الفحوصات ان 7 سباحين استخدموا مواداً محظورة وتم استبعادهم.
ووجهت هذه الفضيحة ضربة قوية لرياضة السباحة في الصين واحتاجت حوالي 10 أعوام لكي تستفيق من هذه الصدمة، ما سمح لليابان بالانتعاش والتفوق على خصمتها في أسياد بانكوك عام 1998 ولأول مرة منذ عام 1990. ونفض الصينيون عنهم غبار المنشطات واستعادوا أفضليتهم خلال النسخة الرابعة عشرة في بوسان 2002 بحصدهم 20 ذهبية مقابل 11 لليابانيين لتكون أحواض الدوحة مسرحاً جديداً لهذه المعركة بين كبار القارة الصفراء.
وبعد أولمبياد اثينا يصعب التكهن إلى أي جهة ستميل الدفة في الدوحة 2006، فستعول اليابان على كيتاجيما مرة جديدة لكي تفرض هيبتها آسيوياً، إلا أنها ستفتقد العديد من نجومها أبرزهم أي شيباتا حاملة ذهبية 800 متر حرة، بالإضافة إلى ساشيكو يامادا وتومومي موريتا وهاناي ايتو الذين فضلوا أن يصبوا اهتمامهم على بطولة العالم التي ستقام في ملبورن في اذار - مارس المقبل.
ويضم المنتخب الياباني، إلى جانب كيتاجيما، تاكاشي ياماموتو، صاحب فضية أثينا في 200 متر فراشة، وريكو ناكامورا التي حصلت على فضية 200 متر ظهراً في أثينا، فيما تسعى يوكو ناكانيشي إلى الدفاع عن ذهبيتها الآسيوية في سباق 200 متر فراشة، بعد اكتفائها بالمركز الثالث في الأولمبياد الإغريقي.
وبدورها تفتقد الصين البطلة الأولمبية لوو كسويجيان التي فشلت في حجز مكانها في الأسياد بعد خسارتها أمام لوو نان في البطولة المحلية في ايلول - سبتمبر الماضي، علماً أن الأولى كانت الصينية الوحيدة التي توجت بالذهب في أثينا بفوزها في سباق 100 متر صدراً.
وستكون الصين ورغم غياب لوو كسويجيان مرشحة بقوة للسيطرة على أحواض السباحة في الدوحة، باستثناء سباقي 200 متر ظهراً و200 متر فراشة اللتين يتفوق فيهما وبشكل كبير ناكامورا وناكانيشي على التوالي.
وسيكون الكوري الجنوبي بارك تاي هوان من السباحين القلائل الذين باستطاعتهم كسر الاحتكار الصيني-الياباني، خصوصاً بعد فوزه بذهبيتي 400 و1500 متر حرة خلال ألعاب (بان باسيفيك) التي أقيمت في كندا في اب - أغسطس الماضي. وحصد بارك، البالغ من العمر 17 عاماً فقط، 5 ألقاب خلال البطولة المحلية وهو يأمل أن يترجم تألقه إلى ذهب في الدوحة 2006م.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved