Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483الريـاضيـةالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

معايير وإحصاءات غريبة تساوي مباريات المونديال بمنافسات كأس التحدي الآسيوي!!
الاتحاد الآسيوي يعلن آلية وصول القطري للقب أفضل لاعب بالقارة

* كتب - سلطان المهوس:
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه على الإنترنت الإحصائيات التي تم الاعتماد عليها لاختيار جائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2006 والتي توج بها الناشئ القطري خلفان إبراهيم في مفاجأة من العيار الثقيل. وقد اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كلياً على آراء المراقبين الفنيين لمباريات المسابقات الآسيوية فقط دون الرجوع إلى خبرات تدريبية محنكة فنياً إذا ما علمنا أن بعض مراقبي المباريات لم يمارسوا كرة القدم إطلاقاً وكانت خبراتهم إدارية رياضية بحتة.
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكد أن معاييره تعطي بطولات (المنتخبات الوطنية):
كأس العالم 25 نقطة، كأس آسيا 25 نقطة، كأس التحدي 25 نقطة (في حال حصول أي لاعب على جائزة أفضل لاعب في إحدى مباريات هذه البطولات فذلك يعني حصوله على 25 نقطة).
(بطولات الأندية)
دوري أبطال آسيا 15 نقطة، كأس الاتحاد الآسيوي 15 نقطة، كأس رئيس الاتحاد الآسيوي 15 نقطة.
(في حال حصول أي لاعب على جائزة أفضل لاعب في إحدى مباريات هذه البطولات فذلك يعني حصوله على 15 نقطة).
ونلاحظ أن الاتحاد الآسيوي اعتبر أن نقاط النجومية في أكبر بطولة عالمية هي مونديال كأس العالم مساوية للنجومية في بطولات آسيا وكأس التحدي ولم يراع فارق الرتم الفني بين البطولات الثلاث كدلالة على أن المعايير وضعتها أيادٍ لا تعرف معنى كرة القدم!!
كما أن مباريات المنتخبات الأولمبية التي تشارك بالأسياد الآسيوية ليس لها أي اعتبار في تلك المعايير التي أكد المراقبين سلبيتها. واعترف ابن همام رئيس الاتحاد الآسيوي أنها تحتاج إلى الكثير من الإصلاحات. وقد جاءت إحصائيات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على النحو التالي:
1- خلفان إبراهيم (قطر والسد) 80 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الثالث والخامس لتصفيات أمم آسيا 2007 وحصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الثاني والسادس لدوري أبطال آسيا).
2) بدر المطوع (الكويت والقادسية) 60 نقطة (حصل على أربع جوائز لأفضل لاعب في مباريات الأيام 2 و3 و4 و5 لمباريات دوري أبطال آسيا).
3) محمد الشلهوب (السعودية والهلال) 55 نقطة (حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة اليوم الأول لتصفيات أمم آسيا 2007 وحصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الخامس والسادس لدوري أبطال آسيا).
4) عيسى المحياني (السعودية والوحدة السعودي) 50 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الرابع والخامس لتصفيات أمم آسيا 2007).
5) إسماعيل مطر (الإمارات والوحدة الإماراتي) 50 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الأول والثاني لتصفيات أمم آسيا 2007).
6) هوار ملا محمد (العراق وابولون القبرصي) 50 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الثاني والرابع لتصفيات أمم آسيا 2007).
7) يونس محمود (العراق والغرافة القطري) 50 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الثالث والخامس لتصفيات أمم آسيا 2007).
8) لايونيل لويس (سنغافورة وهوم يونايتد ) 50 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتي اليومين الأول والرابع لتصفيات أمم آسيا 2007).
9) فهد عتال (فلسطين) 50 نقطة (حصل على جائزة لأفضل لاعب في مباراة اليوم الثاني لتصفيات أمم آسيا 2007 وحصل على جائزة أفضل لاعب في إحدى مباريات كأس التحدي).
10) إبراهيم رابيموف (طاجيكستان وريغار تاداز) 50 نقطة (حصل على جائزتين لأفضل لاعب في مباراتين من مباريات كأس التحدي).
وكدليل على تخبط المعايير يلحظ القارئ للإحصائية أن بعض اللاعبين المغمورين الذين لا تاريخ لهم على مستوى القارة كادوا أن يزاحموا السعودي محمد الشلهوب على المركز الثالث!!
رغم فارق المشاركات الآسيوية بينهم لكنها المعايير الجديدة التي لا تفرق فنياً بين اللاعبين قدمت الوجه السلبي للكرة الآسيوية في مثل تلك المواضيع.
ويرفض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وفق معاييره الجديدة العجيبة الاعتراف بالمنافسات المحلية الآسيوية رغم أنها المحك الرئيسي للاعب ومنطلق نجوميته الآسيوية حيث ووفقاً للمعايير لا قيمة لأي نجم محلي حتى وإن كسب لقب هداف دوري بلاده أو ساهم بإحراز البطولات المحلية لفريقه كما حصل للشلهوب الذي قاد فريقه للعديد من البطولات المحلية فيما كان زميله القطري يجلس بدكة احتياط السد القطري في منافسات الدوري القطري!!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved