Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/12/2006G Issue 12486محليــاتالثلاثاء 14 ذو القعدة 1427 هـ  05 ديسمبر2006 م   العدد  12486
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اللواء مساعد اللحياني:
العالم يحتفل باليوم العالمي للتطوع.. اليوم

* الرياض - سعود الهذلي:
بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف اليوم الثلاثاء 14- 11-1427هـ تحتفل دول العالم بمناسبة اليوم العالمي للتطوع المصادف لليوم الخامس من شهر ديسمبر من كل عام.
من جانبه قال اللواء مساعد اللحياني مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام يعتبر هذا اليوم تذكيراً بالجهود التطوعية التي قدمها أناس نذروا أنفسهم لخدمة الإنسانية دون تمييز لدين أو لون أو جنس، يهدفون من وراء ذلك تقديم العون والمساعدة لكل أناس على ظهر هذه الأرض.
وقال اللواء اللحياني إن التطوع خلق ديني أوصى به ديننا الإسلامي وحث عليه وأجزل لصاحبه الأجر والمثوبة وعدد مشاربه ووسائله بالنفس أو المال أو الفكر أو القلم أو غيرها مما يجده الإنسان ممكناً وقادراً على عطائه.
فالخدمات التطوعية يقدمها الإنسان بطوعه واختياره، دون مقابل مساهمة منه في تقديم الخدمة لمؤسسة دينية أو إنسانية أو ثقافية أو تعليمية أو اقتصادية تسهم في نهضة وتقدم البلاد.
وأضاف أن بريطانيا أول من أسس فرقاً من المتطوعين لمواجهة حريق لندن الذي عرف (بالحريق العظيم) عام 1666م.
حيث ظهر أول تنظيم للعمل التطوعي في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1737م ينظم العمل التطوعي في مجال إطفاء الحريق بمدينة نيويورك.
وللمواطن السعودي إسهامات تطوعية في مجال الدفاع المدني تذكر في هذا اليوم وتشكر، ففي عام 1967 وأثناء حرب الأيام الستة التي قام بها العدو الصهيوني على بعض البلاد العربية دعا الدفاع المدني المواطنين للتطوع على أعمال الدفاع المدني وليكون كل فرد على علم ومعرفة عن كيفية التصرف في الحالات الطارئة.
وأشار إلى أن صدور نظام الدفاع المدني عام 1406هـ الذي أوصى في إحدى فقراته الاستعانة بالمتطوعين بأعمال الدفاع المدني، فتم إنشاء إدارة متخصصة ترعى شئون المتطوعين وتعد التنظيمات واللوائح الخاصة بتدريبهم وتوزيعهم لممارسة أعمالهم عند حدوث أي حالات طارئة لا قدر الله.
حيث التجربة الأولى للاستفادة من المتطوعين في حج عام 1407هـ حيث انخرط عدد من المواطنين مع الدفاع المدني للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بعد أن تم تدريبهم وتوفير الملابس والسكن والتنقلات والإعاشة والعلاج لهم مجاناً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved