Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/12/2006G Issue 12486محليــاتالثلاثاء 14 ذو القعدة 1427 هـ  05 ديسمبر2006 م   العدد  12486
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

العقيل في لقائه أمس بالإعلاميين والصحفيين:
11 مليون مطبوعة و4 آلاف برنامج تليفزيوني وإذاعي لتوعية الحجاج

* جدة - عبدالله القشيري:
كشف مستشار وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ورئيس اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج الشيخ طلال بن أحمد العقيل عن الخطة الإعلامية التوعوية لموسم العام الجاري، موضحاً أنه تم سيتم بث أكثر من (4) آلاف مادة تلفازية وإذاعية داخل وخارج المملكة وقال العقيل في لقائه الصحفي بالإعلاميين في محافظة جده لشرح تفاصيل الخطة: (لقد تم التنسيق مع عدد من القنوات الفضائية والإذاعية للمشاركة في بث هذه البرامج التي تضمنت مجموعة من الرسائل التوعوية للحجاج) يشرف على تنفيذها وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري.
وأشار العقيل إلى أن الخطة - التي سيتم تنفيذها طوال شهرين كاملين ابتدأ من منتصف الشهر الجاري - تتضمن توزيع (1.5) مليون مصحف هدية خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن عند مغادرتهم بعد أداء مناسكهم من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.. ويشرف على تنفيذ الخطة الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي أمين عام مجمع الملك فهد ، وتوزيع (9.5) ملايين مطبوعة أثناء فترتي القدوم والمغادرة تشمل الأشرطة السمعية والكتب والمطويات التي تشرح المناسك.
وأضاف العقيل بأن وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي قد طبعت - كعادتها سنوياً - (هدية الحاج) وهي عبارة عن مجموعة من الكتب الإرشادية تشرح وتوضح أركان الإسلام وما يحتاج إليه الفرد المسلم من معلومات عن أحكام الصلاة والزكاة وغيرها من تعاليم الشريعة الإسلامية إضافة لبعض الموضوعات الأخرى مثل الآداب والأخلاق ويشرف وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات الدكتور محمد بن عبدالمحسن التركي على طباعة وتوزيع المطبوعات كما هو متبع سنوياً.
وبين العقيل بأنه سوف يتم هذا العام توزيع (مجلة مناسك) التي ركزت على إبراز دور المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن والعناية بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وحتى هذا العهد الميمون برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز - أيدهما الله -.
وأكد العقيل أنه - بتوجيهات من معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ - قامت اللجنة الإعلامية بإعادة إنتاج وإخراج الفيلم الإرشادي (دليل الحاج والمعتمر) مستخدمة أحدث وسائل التقنية والاستفادة من اللوحات الإرشادية ثلاثية الأبعاد لإيصال الرسائل إلى المشاهدين وفق معايير ومقاييس فنية تواكب ماوصلت إليه التقنية العصرية للإنتاج المرئي، موضحاً أن الفيلم تم ترجمته إلى (4) لغات هي: العربية والإنجليزية والإندونيسية والأردية إضافة إلى تنفيذ مجموعة كبيرة من الرسائل والإرشادات المرئية التي تبث لأول مرة سيتم توزيعها داخل أشرطة المدمجة وأقراص مرنة وبثها عبر الشبكة العنكبوتية.
وقال العقيل : إن اللجنة قامت بإعادة تصميم (موقع مناسك) على شبكة الإنترنت الذي تتوفر فيه جميع إصدارات (مناسك الحج خطوة خطوة)، ويمكن - لمن يرغب - نسخ محتويات الموقع من الأفلام والمطبوعات وتخزينها والاستفادة منها في أي وقت شاء.
وأضاف العقيل أنه سيتم توزيع (100) ألف شريط سمعي لشرح مناسك الحج بطريقة مبسطة تتناسب مع مختلف الثقافات داخل حافلات نقل الحجاج وأماكن تجمعاتهم وفي الفنادق، ليتمكن الحاج من سماعها أثناء تنقلاته بين الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وقد تم التنسيق في ذلك مع شركات الطيران المحلية والعالمية والنقابة العامة للسيارات ومؤسسات الطوافة.
وبين العقيل أنه سيتم إرسال رسالتي جوال ترحيبية لكل حاج بمجرد وصوله المملكة ودخوله الأراضي السعودية بالتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية.
وأوضح بأن خطة هذا العام سوف يتم تنفيذها من خلال المحاضرات والندوات والوسائل الإعلامية والإعلانية والصحف والمجلات والشاشات الإلكترونية واللوحات الإرشادية والشبكة العنكبوتية والبرامج الحاسوبية والكتاب والشريط والفيلم واللوحات التوعوية الخاصة بالمساجد والأماكن التي يتواجد بها الحجاج والسيارات الإعلانية المتجولة التي تحمل لوحات إعلانية إرشادية للحجاج.
وعقّب العقيل بقوله: إن اللجنة أعدت عدد من الموضوعات لتوعية الحجاج أهمها: آداب السفر ومواقيت الإحرام ومحظوراته وشرح الأنساك وصفة العمرة وأعمال يوم التروية وعرفة والمزدلفة وأحكام النحر وأيام التشريق وتوجيهات للمرأة المسلمة وطواف الوداع وصفة زيارة المسجد النبوي إضافة للمواضيع الأخرى المتعلقة بأركان الإسلام والتوحيد والرد على فتاوى الحجاج المتعلقة بالنسك وغيرها من الموضوعات التي يستفيد منها الحجاج.
وأوضح العقيل أن رؤية اللجنة الإعلامية التي اتخذتها لتنفيذ برامجها - وفق توجيهات معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ - تتمحور حول أهمية استخدام وسائل الإعلام والاتصال لتوعية الحجاج على مدار الساعة ، وأن رسالتها تكمن في شرح المناسك بوسائل عصرية متعددة وفق أهداف وضعت لذلك أهمها: تطوير العمل الإعلامي الموجه لضيوف الرحمن وإبراز جهود المملكة وبرامج الوزارة في مجال توعية الحجاج وإرشادهم وتفعيل مجالات التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لإيصال الرسائل الإرشادية بثلاثة وعشرين لغة عالمية.
وأشار العقيل إلى أن الوزارة ستقيم حفلين أحدهما قبل بداية الموسم لتكريم الدعاة المشاركين في موسم الحج والآخر بعد انتهاء الموسم لتكريم الجهات الداعمة لبرامج الوزارة التوعوية في موسم الحج برعاية معالي الوزير وحضور سماحة مفتي عام المملكة.
واختتم العقيل مؤتمره الصحفي مثمناً الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أداء نسكهم وتهيئة الأجواء المناسبة لهم حتى ينعموا بحج مبرور وسعي مشكور - بإذن الله تعالى - مؤكداً أن جميع الأعمال التوعوية التي تنفذها الوزارة في موسم الحج وطوال العام - والتي تتم بمتابعة من معالي وزيرها الشيخ صالح آل الشيخ - هي جزء من المنظومة المباركة التي تقدمها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين مشيراً إلى أن معاليه يتابع شخصياً تنفيذ تلك الأعمال ويصدر توجيهاته المستمرة لتطويرها وتجديدها وفق الضوابط التي تسير عليها الوزارة.
وقدم العقيل شكره لكل من قدم الدعم والمساندة لإنجاح هذه الخطة المباركة وخص بالشكر وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الأستاذ سعود بن طالب وكافة الوكلاء أعضاء اللجنة العليا للحج بالوزارة و سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يحفظ ولاة أمر هذه البلاد وأن يوفقهم للمزيد من البذل والعطاء.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved