Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/12/2006G Issue 12487متابعة الاربعاء 15 ذو القعدة 1427 هـ  06 ديسمبر2006 م   العدد  12487
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ولي العهد يترأس الاجتماع الرابع لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني:
الترخيص للشركة الوطنية (ناس) ناقلاً جوياً وطنياً


* الرياض - واس:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في مكتب سموه بوزارة الدفاع والطيران بالرياض أمس الاجتماع الرابع لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني. وعقب الاجتماع أوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله محمد رحيمي في تصريح له بأنه بعد استعراض تقارير التقييم التي قامت بها الهيئة العامة للطيران المدني بهدف تحديد الشركتين الفائزتين لرخص ناقل جوي لمقري الرياض والدمام قرر المجلس الترخيص للشركة الوطنية للخدمات الجوية - ناس - كناقل جوي وطني ومقرها الرئيسي الرياض كما اقر المجلس تمديد فترة التقييم قبل منح ترخيص ناقل جوي ومركزه الرئيسي الدمام لفترة 45 يوماً يتم بعدها اقرار اصدار الترخيص الثاني.
وبيّن المهندس الرحيمي أن المجلس اطلع على الخطوات التي اتخذتها الهيئة لطرح وتنفيذ مشروع بناء وتشغيل محطة تحلية مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومشروع تطوير صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي وذلك بطريقة البناء والتشغيل ونقل الملكية - بي أو تي - مشيرا إلى أن اجراءات تخصيص هذه الأنشطة تم الموافقة عليها بموجب أوامر سامية وموافقة المجلس الاقتصادي الاعلى وهي استراتيجية سوف تتبعها هيئة الطيران المدني في تنفيذ كثير من المشاريع الاستثمارية والخدماتية والتجارية والمساندة لنشاط قطاع الطيران وذلك تمشيا مع التوجيهات السامية لتفعيل واشراك القطاع الخاص ومنها موافقة المقام السامي على مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل صالات الحج.
وأفاد أن الهيئة العامة للطيران المدني تعاقدت مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي كاستشاري لاتباع آلية جديدة واسلوب تجاري جديد لطرح المشروع على القطاع الخاص وتشكيل فريق عمل من المختصين بالهيئة للعمل جنبا إلى جنب مع مؤسسة التمويل الدولية لتقديم المعلومات اللازمة وكذلك الاستفادة من الخبرات الفنية والقانونية والمالية والتعاقدية التي تتمتع بها المؤسسة وتحقيقا للشفافية في التعامل مع الشركات بالاساليب المتبعة عالميا وتم تأهيل عدد 9 شركات من اصل 12 شركة تقدمت بالتأهيل المبدئي وتقدمت 5 شركات فقط بعروضها النهائية على أساس اتفاقية البناء ونقل الملكية والتشغيل - بي أو تي- وسيتم اعلان الشركة الفائزة صاحبة افضل العروض بعد الحصول على موافقة رئيس مجلس الإدارة.
وأبان المهندس رحيمي أن الهدف من مشروع تطوير صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي هو زيادة الطاقة الاستيعابية للصالات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين حيث يتوقع أن تكون هناك زيادة مطردة لحركة ركاب الحج والعمرة بالاضافة إلى اشراك القطاع الخاص لتمويل المشروع ونقل التقنيات الحديثة والمستخدمة عالميا عن طريق رفع مستوى الاداء التشغيلي.
وأوضح المهندس رحيمي أن المجلس وافق على قرار الهيئة العامة للطيران المدني استبدال المحطة القديمة لتحلية مياه مطار الملك عبدالعزيز الدولي لتجاوزها العمر الافتراضي لمثل هذا النوع من المحطات واسناد مشروع استبدال المحطة إلى القطاع الخاص بناء على التوجيهات السامية لاشراك وتفعيل دور القطاع الخاص بمشاريع الدولة وقد اقر المجلس نتائج التقييم الفني للشركات المتنافسة للمشروع وسيتم فتح المظاريف المالية بتاريخ 16 ذو القعدة 1427هـ واعلان الشركة الفائزة بالمشروع.
واختتم معالي رئيس هيئة الطيران المدني تصريحه قائلا إن المجلس وافق على تفويض معالي رئيس هيئة الطيران المدني بالتحقيق بحوادث الطيران المدني بموجب صلاحيات المجلس المنصوص عليها في المادة 111 من نظام الطيران المدني رقم - 442 - الصادر في 18 رجب 1426هـ وذلك ريثما يتم تأسيس مكتب مستقل تحت اشراف مجلس الإدارة حسب ما هو منصوص عليه في قطاع الطيران المدني. ويضم مجلس إدارة الهيئة في عضويته كلا من.. صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني نائبا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني. صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني. معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي. معالي مدير عام الجمارك وممثل وزارة المالية الأستاذ صالح بن علي البراك عضوا. وكيل وزارة النقل المساعد للنقل والملاحة البحرية عبدالرحمن بن سعيد أبو ملحة عضوا. وخبير تخطيط - وزارة الاقتصاد والتخطيط الأستاذ بندر بن عبدالعزيز الوايلي عضوا والرئيس العام لمجموعة البواردي الأستاذ خالد بن محمد البواردي عضوا. والمدير التنفيذي لشركة العمران المهندس محمد بن عمران العمران عضوا. ورئيس مجلس إدارة صافولا لأنظمة التغليف الأستاذ إبراهيم بن محمد العيسى عضوا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved