Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/12/2006G Issue 12487محليــاتالاربعاء 15 ذو القعدة 1427 هـ  06 ديسمبر2006 م   العدد  12487
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ضمن فعاليات اليوم العالمي للإيدز
الدكتورة عفاف عبد الوهاب تحاضر عن الإيدز في كلية الخدمة الاجتماعية

* الجزيرة - متابعة - وسيلة محمود الحلبي:
بحضور الدكتورة سلمى بنت عبد الرحمن الدوسري عميدة كلية الخدمة الاجتماعية ووكيلات الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطالبات أقامت كلية الخدمة الاجتماعية بالتنسيق مع المستشفى السعودي الألماني عن طريق رئيسة مكتب العلاقات العامة الدكتورة ظلال مداح محاضرة طيبة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز حيث ألقت الدكتورة عفاف عبد الوهاب استشارية الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسكري محاضرة بعنوان (مرض الإيدز الأسباب - الأعراض - الوقاية)، حيث تم عرض المحاضرة على شاشة العرض موضحة أن الإيدز هو اختصار لمرض فقدان جسم الإنسان القدرة على مقاومة مسببات الأمراض المعدية وبعض الأمراض، ورغم قصر تاريخ هذا المرض إلا أنه قتل مئات الآلاف من المصابين به لذلك اهتمت دول العالم بمكافحته.. والإيدز في المملكة لا يشكل خطورة كبيرة لأن مواطنيها محصنون بالدين والأخلاق الفاضلة والعفة ضد المرض. ولكن المملكة تشارك الأسرة الدولية هذا اليوم من باب الحرص والوقاية بتنفيذ برامج التوعية الصحية الشاملة وبأسلوب يتناسب مع القيم والعقيدة.
وأكدت على ضرورة التمسك بالعفة وبأهداب الفضيلة لدرء أخطار هذا المرض اللعين المعروف باسم (فيروس نقص المناعة في الإنسان) وهو يهاجم نوعاً من الخلايا البيضاء التي تتحكم في مناعة الجسم وحمايته من أعدائه من الجراثيم والميكروبات المختلفة ويؤدي لتحطيمها فتسقط بذلك مقاومة الجسم لأي مرض حتى الفطريات البسيطة التي تعيش على جلد المريض بصورة مسالمة تصبح قادرة على النيل منه وإحداث العدوى، وأكدت أن الشذوذ الجنسي هو الوسيلة المعضلة لانتقال فيروس المرض وكذلك ينطلق عن طريق الدم سواء بنقل دم ملوث بالفيروس. وعن طريق الحقن التي يستخدمها مدمنو المخدرات ومن ضحايا الإيدز الأطفال الأبرياء الذين يولودون من أمهات مصابات بالإيدز إذ يمكن أن ينتقل المرض لهم أثناء الحمل عن طريق المشيمة أو ربما أثناء عملية الولادة.
وأكدت أن (فترة الحضانة) لهذا المرض تتراوح ما بين 3 شهور إلى 7 سنوات وتختلف كيفية ظهور الأعراض ولكن عادة ما يمر المريض أولاً بحالة تجتمع فيها بعض أعراض المرض وعلاماته المعلمية ثم تبدأ بعدها اكتمال ظهور الأعراض (أي ظهور المرض بوضوح) وتتمثل الأعراض في الإسهال، فقدان الوزن، فقدان الشهية، غزارة العرق ليلاً، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، تعب عام، إصابة الفم بالفطريات، تورم الغدد الليمفاوية في أجزاء متفرقة بالعنق وتحت الإبطين وأعلى الفخذين، وإصابة الجلد بنوع من السرطان النادر يسمى سرطان كابوس، وإصابة الرئتين بنوع غريب من الالتهاب الرئوي. ويظهر كشفه بدم الشخص الذي تعرض له بعد حوالي أسبوع إلى ستة أشهر أجسام مضادة للفيروس. وعن طريق فحص الدم باختبار معين يمكن من الكشف عن وجود هذه الأجسام المضادة.
وأوضحت أن المملكة منعت استيراد الدم من الخارج والقيام بإجراءات الكشف الوقائي على العمالة الوافدة وتقوم بالتوعية الكاملة بهذا المرض ومعرفة لكل ما يجد من أبحاث ودراسات بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات بالداخل والمنظمات والهيئات خارج المملكة.
وأكدت على ضرورة التوعية للآباء بمتابعة أولادهم المسافرين للخارج وإسداء النصح لهم بتجنب الأماكن المشبوهة وضرورة وأهمية التمسك بتعاليم الدين الإسلامي وزيادة التوعية ونشر المعلومات المتعلقة بهذا المرض حماية للشباب وضرورة التمسك بالتربية وغرس قيم الفضيلة في نفوس الشباب وعدم السماح لهم بالسفر وحدهم خشية عليهم من مغبة الانحراف والزلل والمغريات. وأكدت أن أكثر الحاملين لهذا المرض يعيشون حالة يرثى لها، مؤكدة على وسائل الإعلام بتكثيف التوعية والإرشاد والنصح.
ثم دارت مناقشة واستفسارات بين طالبات الكلية والدكتورة عفاف عبد الوهاب. وبعد ذلك قدمت عميدة الكلية شهادات شكر وتقدير إلى مدير المستشفى السعودي الألماني والدكتورة عفاف عبد الوهاب على المشاركة الفاعلة في فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved