Al Jazirah NewsPaper Friday  08/12/2006G Issue 12489الريـاضيـةالجمعة 17 ذو القعدة 1427 هـ  08 ديسمبر2006 م   العدد  12489
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

كل جمعة
شكراً للبطل الكابلي
صالح الهويريني

عندما سمعت (الصياح والنياح).. وشاهدت تلك (المناظر التلفزيونية البشعة) وأيضاً (الأحداث المؤسفة) التي حدثت بعد الهدف النصراوي المُلغى الذي سجَّله طلال المشعل في مرمى الهلال.. (عندما سمعت وشاهدت كل ذلك) تمنيت وقتها لو أن (فايز الكابلي) احتسب هذا الهدف النصراوي غير الصحيح وذلك حفاظاً على الذوق العام، وبرغبة ألا نكون محل (تندُّر للي يسوى واللي ما يسوى) من أبناء الأقطار الأخرى.. المباراة كانت دورية، والنصر كان سيحصل بموجب هدف المشعل (لو تمَّ احتسابه) على (نقطة واحدة) وليس على (بطولة) أو (53) نقطة.. كما أن القانون لو كان يسمح والأنظمة كانت تجيز، وكنت صاحب قرار في الهلال لتنازلت للنصر عن (الثلاث نقاط).. وقبل أن تبدأ المباراة، لكي أبرهن أيضاً وفي النهاية أن الرياضة (أخلاق) وأكبر من الفوز والخسارة..
الهلال (وعلى سبيل المثال) سبق أن أُلغي له (هدف فوز) في مرمى النصر وليس (هدف تعادل) للاعب خميس العويران، وبسبب قرار تحكيمي ظالم (المربع الذهبي - مباراة الذهاب - دوري 1417ه)، واعترف فيما بعد حكم المباراة (عمر المهنا) بحقيقة هذا الظلم الذي كان الهلال قد تعرَّض له.. صالح النعيمة (مدير الفريق) هو الهلالي الوحيد الذي دخل يومها إلى أرض ملعب المباراة وعلى إثر ذلك صدر قرار بشطبه (ربما قبل أن يخرج من أرض الملعب) رغم أنه لم (يتفلَّت) على الحكم.. ولم يدخل ب(عقاله) وإنما برغبة التفاهم لا أكثر.. هل شاهدنا آنذاك (حالات شغب) أو مئات (الهلاليين) داخل أرض الملعب.. مثلما حدث ذلك من خلال (مباراة الأحد الماضي)؟.. كل ذلك لم نشاهده.. (مع العلم) أن بداية الهجمة النصراوية التي جاء على إثرها (هدف المشعل) هي في الأساس خطأ لمصلحة الهلال (فات على المطلق احتسابه) مما يؤكد في النهاية أن الهدف النصراوي الملغي هو (هدف غير شرعي) حتى لو تمَّ احتسابه.. وشكراً للبطل (فايز الكابلي) الذي تسبب في كشف حقيقة أصحاب الأقنعة المزيفة.. وساهم أيضاً في خروج أصحاب مجلات (العشق والغرام) علينا ومن أجل العودة إلى الأضواء الرياضية..
في مباراة النصر (1-1) والاتحاد خلال الموسم الماضي (الدور الأول) سجل المهاجم النصراوي (وليد العلياني) في الدقيقة (90) هدفاً ثانياً وصحيحاً للنصر ألغاه بحجة التسلل مساعد الحكم يومها فايز الكابلي (هو نفسه الذي ألغى هدف المشعل في مرمى الهلال).. ورغم هذا الهدف النصراوي الملغي والصحيح لم يُحرِّك أي من النصراويين آنذاك ساكناً، وعلى إثر ذلك انتهت المباراة بأمان وسلام.. لماذا لم يحدث من خلال هذه المباراة أو بعد نهايتها.. مثل ذلكم الشغب وتلكم (العنتريات) التي لا تمت للرياضة بأية صلة وشاهدناها.. وسمعنا أيضاً عنها من خلال مباراة الأحد الماضي، وبعد أن تمَّ إلغاء هدف المشعل؟.. للأسف إنه (الاحتقان) النصراوي الذي لم نعد نلمسه ونعايشه إلا عندما يكون الطرف الآخر هو الهلال.. ابحثوا عن أسباب هذا الاحتقان وستجدونها في (شخابيط) الرعاة والمراهقين!!
نقل مباراة واحدة (المفروض خمس مباريات).. وإيقاف المشعل مباراتين (المفروض إلى نهاية الموسم).. الأهم من هذا وذاك: أين عقوبة الأخ الخوجلي الذي اعتدى على خالد عزيز؟.. لماذا لم تتم معاقبة (دنيلسون)، الذي طارد الحكام وتلفَّظ عليهم (أخشى أن السبب يعود إلى الملايين التي (لهفها) هذا البرازيلي) ومن باب الشفقة على أصحابها!! (باختصار) وللأسف الشديد كل القرارات التي صدرت، كأنها جاءت على طريق (جبر الخواطر).. ولو تمَّ (دمدمة) ما حدث وكأن شيئاً لم يكن لكان أفضل من أن تصدر العقوبات بهذا الشكل وتلكم الهشاشة.. (للمعلومية) في الموسم الماضي وخلال مباراة الهلال (صفر-1) والقادسية تم طرد (أحمد الصويلح) بالبطاقة الحمراء.. وفي اليوم التالي صدر قرار بإيقافه (3) مباريات بحجة أنه تلفَّظ على الحكم (هكذا قالوا).. (يعني) الصويلح لم يثر شغباً.. أو لاحق حكماً.. أو أجج مشاعر.. فلماذا هذا التناقض في القرارات؟.. ولماذا أيضاً نكيل بمكيالين في التعامل مع الأخطاء والقرارات الصادرة بحق مرتكبيها؟..
(تغطية) قناتنا الرياضية لمباراة الهلال والنصر كان فيها جهد كبير.. يُشكر عليه القائمون على القناة.. لكن لو نظرنا إلى (التغطية) من الناحية المنطقية لتأكد لنا أنها تغطية كان من الواجب ألا تتم.. لأن المباراة كانت عادية (دورية).. ولأنها كانت تجمع أيضاً بين المتصدر وصاحب المركز التاسع.. فضلاً عن أن النصر وحده كان هو المستفيد منها باعتبار أنها منحته وهجاً إعلامياً يفوق واقعه الحالي ولا يستحقه.
كلام في الصميم
(سعد الحارثي) شارك النصر حتى (مباراة الأحد الماضي) وأمام الهلال في (خمس مباريات) لم يفز النصر في أي منها.. أول تلك المباريات كانت هي التي جمعت الفريقين في دوري 1425هـ، وانتهت نتيجتها هلالية بهدفي سامي الجابر.. (مع العلم) أن نتائج أربع مباريات من تلك الخمس كانت قد انتهت لمصلحة الهلال..
مهاجمة (الجريدة العملاقة).. والمحاولات المستمرة للنيْل منها من لدى الخائبين، هو انتصار حقيقي لكل من يعمل في هذه الجريدة.. ليواصل هؤلاء الخائبون خيبتهم.. أما نحن فسنستمر في تأكيد الذات النزيهة، وفي كشفنا أيضاً للحقائق!
كم مرة ذهب (رئيس لجنة حكام) وتمَّ تنصيب رئيس آخر بدلاً عنه.. (عد واغلط).. هل انصلح حال التحكيم السعودي؟.. هل...؟.. وهل..؟. (للأسف) كل إجابات هذه الأسئلة وتنصيب (الناصر) رئيساً جديداً هو تأكيد جديد على أننا (ندور في حلقة مفرغة).. بل وكأننا نكرر أخطاءنا!!
من خلال (جوال النصر) ذكروا أن لقاءات الهلال والنصر بدأت منذ موسم 1378هـ.. والصحيح أنها بدأت منذ موسم 1384هـ.. ذكروا أيضاً أن (ضياء هارون) من ضمن الأسماء النصراوية التي تشارك لأول مرة أمام الهلال من خلال مباراة الأحد الماضي.. في حين أن الواقع يقول إن المباراة السابقة هي الثانية، حيث كانت الأولى هي تلك التي جمعت الفريقين (الدور الثاني) في الموسم الماضي.. سجل عندك حالة تضليل!!
(الأمين العام) وصاحب المهام المتعددة (كله من أجل الأصفرين يهون) ومن (مناسبة لأخرى) يتأكد أن استمراره لا يخدم الصالح العام للكرة السعودية.. (فضيحة) الأحد الماضي (خلت اللي ما يشتري يتفرج)!!
ما صدقوا على الله.. (المهزلة) وكأنها نزلت عليهم من السماء لتبرير خسارة فريقهم.. (بالمناسبة) ذاك العضو كان أكثر الفرحين بالخسارة، لكنه راح كعادته يمارس دور (البطولة المزيفة) لكسب المزيد من الود من لدى المتعصبين!
خواطر.. خواطر
(الزبيريات) التي سقطت إلى داخل أرض الملعب (من جماهير نصراوية) تكفي لافتتاح (محل أحذية).. هذا هو الجمهور المثالي الذي قالوا عنه!!
الذين كنا نحسب أن (عليهم الشرهة) تسابقوا على (الفضائيات) لتأجيج المشاعر وإثارة الجماهير.. ما قصرتم قمتم بالواجب وأكثر!!
ما حدث في (مباراة الأحد) وبالدرجة الأولى كان نتيجة (احتقان) وليس أخطاء تحكيمية مثلما راحوا يزعمون.. نعم هذه هي الحقيقة!!
عند نزولهم إلى أرض الملعب كنا نتوقَّع منهم المساهمة في (تحييد المشاكل) وتهدئة الأوضاع.. لكنهم كانوا عكس ذلك تماماً.. واأسفاه.
في الدقيقة (85) لامست الكرة (يد) مساماسو إثر ضربة ركنية للهلال دون أن يُحرِّك (المطلق) وقتها ساكناً، وضاع على إثر ذلك حق هلالي مشروع.. سجل عندك ضربة جزاء هلالية مطنشة..
لم أقرأ لنصراوي حديثاً منطقياً عن خسارة فريقه من أمام الهلال مثلما قرأت للأمير جلوي بن سعود.. وللكابتن ماجد عبد الله.. أما الأغلبية فقد (طاروا بالعجة) وخرجوا عن النص..
هدف ياسر القحطاني (يُدرَّس).. ما شاء الله (سرعة بديهة بدرجة عالية.. ذكاء.. ومهارة فائقة).. أما تمريرته ل(هدف التايب) فهي من تلك التمريرات التي تأتي على طريقة (أنت وضميرك والباب)..
الزميل (فيصل الدعجاني) أظهر تفوقاً واضحاً في (السبق الصحفي) من خلال تلك الأخبار الخاصة التي قرأناها ويخص أغلبها الفريق النصراوي..
الأخ (مشاري الموسى) سأؤجل سرد المعلومات الخاصة ب(ضربات الجزاء الهلالية الضائعة) خلال موسم 1420ه إلى الأسبوع المقبل لضيق المساحة ووفرة المادة عقب الأحداث النصراوية الأخيرة..
ذكريات الثنيان
تردني اتصالات هاتفية.. وتصلني رسائل إلكترونية عديدة يطالبني أصحابها ومن خلالها بتخصيص (جزء ثابت) من مقالاتي للكتابة عن تاريخ (يوسف الثنيان).. وذكرياته.. وأيضاً أخباره الخاصة وبرغبة إحياء ذكراه الكروية.. (تبون الصراحة) معهم حق، لكن لندعها للأيام المقبلة فلربما تكون الفرصة سانحة لتحقيق رغبة هؤلاء الذين طالبوني.. وهم يستاهلون!!
.. (وسِّع صدرك مع أبي يعقوب) بعد مباراة خسرها الهلال، ولأن (الوسط الهلالي) يومها كان في أسوأ حالاته.. سأل أحد الصحفيين (الثنيان).. ما رأيك ب(نص الهلال).. يقصد (وسط الهلال)،.. فرد يوسف (مداعباً): اليوم (نصنا) كأنه (نص كبسة).. يا خف دمك يا أبا يعقوب!!

للتواصل:salehh2001@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved