Al Jazirah NewsPaper Friday  08/12/2006G Issue 12489الريـاضيـةالجمعة 17 ذو القعدة 1427 هـ  08 ديسمبر2006 م   العدد  12489
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الكاتب الرياضي والاتحادي المثير عثمان أبو بكر مالي يهاجم ويدافع ويناور ويقول:
لا توجد صحافة أهلاوية لنقارنها بالاتحادية

* حاوره - سامي اليوسف:
السلطة الرابعة زاوية أسبوعية نسأل فيها أحد الإعلاميين عن رأيه في حدث ما أو في شخصية ما.. قد نتفق معه في آرائه وقد نختلف أيضاً.. فشعارنا (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية).
وضيفنا اليوم هو الكاتب والناقد الرياضي الزميل الأستاذ عثمان أبو بكر مالي فماذا قال؟
* بحكم اتحاديتك من هي الإدارة الأفضل في تاريخ نادي الاتحاد؟.
- كمتابع وناقد رياضي أعتقد أن هناك العديد من الادارات الاتحادية التي تصنف في قائمة الأفضل، ومن منظور يتوافق ومرحلة وجودها، ومن الصعب اختيار إدارة واحدة، لا يستطيع أحد أن يتجاهل دور الإدارات التي تولت المسؤولية، وأبقت النادي على قيد الوجود، الإدارة التي أدخلت النادي عصر التطور والتقدم وجعلته قبلة للجماهير ومحبي الرياضة، والإدارة التي جاءت له بالبطولات مثنى وثلاث ورباع بعد انقطاع طويل، ولا الإدارة التي أوصلته إلى العالمية والمشاركة في بطولة العالم للأندية، ولا الإدارة التي جعلته أكثر شموخاً مستقلاً برأيه ليس تابعاً لأحد.. الأفضلية يا عزيزي صناعة اتحادية يصعب تحديدها لفئة دون أخرى.
* يقول الزميل جبر العتيبي أن الصحافة الأهلاوية تتميز عن نظيرتها الاتحادية ب(الاستقلالية).. ما ردك؟
- وأين هي الصحافة الأهلاوية؟ الموجود في الساحة صحافة اتحادية، وصحافة هلالية، والباقي أقلام، وبالتالي لا تصح المقارنة بين شيء قائم وموجود، وما هو غير موجود.
* هل تتفق مع من يقول: إن الصحافة أو الأقلام الأهلاوية تنقسم إلى قسمين، أما مع الرمز الكبير خالد بن عبدالله أو مع الرمز الكبير الآخر محمد العبدالله؟
- شرف أن أدعوه، وتهمة لن ينفوها!
* كثير من الصحافيين يصنفون الصحافة أو الأقلام الاتحادية إلى صنفين، الأول: تابع لرئيس النادي يدور في فلكه، ولا يخرج عنه، والثاني: تابع للاتحاد لا يكتب عن سواه ولا يرى غيره، هل توافقهم الرأي؟ ولماذا؟
- لا أوافقهم.. لأن من تعنيهم فيهم أسماء كبيرة من اعلام ورموز الصحافة السعودية، وتاريخهم الكبير وحضورهم المشرف لا يسمح لهم أن يكونوا تابعين لأحد.. وقدراتهم وخبراتهم ووطنيتهم تدفعهم للمشاركة في أي موضوع فيه مصلحة عامة، وإذا خرج عن ذلك اسم أو اثنان أو ثلاثة أو أقل أو أكثر، فالنادر لا حكم له.
* وصف الكاتب الصحافي صالح الحمادي زميله خالد دراج ب (دكتور الاستقلالية المهنية الاتحادية) طالبا من عبدالعزيز الشرقي أن يستشيره لاتخاذ قرار ينقذه مما هو فيه.. ما رأيك؟
- إذا كانت الأمور تأخذ حسب ما أراد أن يوحي به فأنا بدوري أنصحه أن يستشير الأستاذ عادل عصام الدين والزميل بتال القوس (دكتوراه الاستقلالية الفضائية) لاتخاذ قرار ينقذه مما أصبح فيه الآن!
* قلت: إن ماجد عبدالله كسب الجولة وانتصر لاسمه وتاريخه عندما رفض الظهور في استديو التحليل إلى جانب صالح الحمادي، هل تعتقد أن ما فعله ماجد عمل صائب فيما يتعلق بالمهنية والاحترافية لعمله كمحلل، وهل يجوز تأييده في ذلك؟
- أفرض أن شخصا قال لآخر (يا وقح) أمام الملأ، ثم وجد الآخر فرصة ولو بعد حين للرد عليه وبكل أدب واحترام، ومن غير أن يستخدم الكلمة نفسها أو ما يماثلها أو أي لفظ آخر فهل هو محق أم لا؟
الإجابة لك.. أما ما فعله ماجد عبدالله فهو ليس مجرد رفض إنما هو درس عملي وأخلاقي وإنساني في نفس الوقت، ومن لم يفهمه أنصحه أن يقوم بزيارة لجمعية حقوق الإنسان.
* بينك وبين الزميل أحمد الشمراني العديد من المماحكات والاختلافات والخلافات في الرأي إلى حد الإساءة المتبادلة.. لماذا كل هذا؟
- أنت مخطئ ليس بيني وبين أي زميل صحفي خلافات قد تكون بعض الاختلافات الوقتيه والجزئية، لا تصل إلى حد الإساءة، ولم أختلف يوما مع أحد حد الاساءة، هناك من الأقلام من حاول جري إلى مستنقع الاساءة لكنني متمسك بمبدئي في هذا الشأن وهو (أمثال هؤلاء لو زرعوا على رؤوسهم صوتا ينادي باسمي ليل نهار لن أرد بل لن ألتفت إليهم، فلم أتعود النظر إلى الخلف).. الشمراني ليس منهم، فأنا أختلف معه لكنه خلاف صحفي حضاري، ثم إني لا أختلف إلا مع من يليق بي وفي مستواي.
* هناك من يؤكد إلى حد الجزم بأن عثمان أبو بكر مالي بدأ مشواره الصحافي هادئاً ومتعقلاً عبر طرحه وكتاباته الصحافية، لكنه اختلف مؤخراً وتحول إلى كاتب انفعالي.. ما تعليقك؟
- الحمد لله ربما أكون الصحفي السعودي الوحيد الذي عمل في أكثر المطبوعات السعودية بدأت في المدينة، وعملت في عكاظ وفي الرياض، وفي مجلة اليمامة ومجلة الجيل، وفي جريدة الوطن وأخيراً في جريدة الرياضي، وأيضا كتبت بصفة منتظمة في المطبوعات الأخرى، إما مقالا أسبوعياً أو يوميا في الرياضية، وفي عالم الرياضة، وفي الندوة، وكتبت بشكل متقطع أو في المناسبات في جريدتي اليوم والجزيرة، وكانت الصورة عني واحدة- والحمدلله- وأخيراً كنت المسؤول الأول عن جريدة الرياضي في المنطقة الغربية، ولسنوات عندما كانت تصدر من المنطقة الشرقية بملكية (عضو الشرف الهلالي) الشيخ فيصل الشهيل الذين يريدون أو يقولوا: إني اختلفت مؤخرا أو تغيرت يقولون ذلك لأني كاتب مقال يومي في الرياضي والسبب معروف هو تغير مالكها، تغيرت نظرتهم لأن مالك الصحيفة تغير وهذا تعد.
* يقال: إنك توقفت عن الكتابة في عالم الرياضة، بعد أن تولى (أهلاوي) مسؤولية التحرير فيها؟
- هذا غير صحيح إطلاقا، فأنا كاتب محترف، وكنت أتقاضى مقابلا جيدا من الكتابة اليومية في عالم الرياضة يتناسب وخبرتي وسنوات عمري الصحفي، ويكفي أن عادل عصام الدين من قيم لي ذلك، واسأل سلمان المطيويع وما حصل أن الزميل علي الشريف الذي تولى المسؤولية أبلغني أنه أوقف المقالات اليومية وسيحولها إلى مقالات أسبوعية، وسيتصل بي ليحدد اليوم المخصص لي، ولكنه لم يتصل نهائيا حتى جاءني عرض الرياضي، ولأني أعتبر نفسي كاتبا محترفاً ولأسباب مهنية أخرى رحبت بالكتابة فيها، رغم أن ما تقاضاه أقل مما كنت أتقاضاه في عالم الرياضة.
* تخيل ونحن نعيش في عصر ثورة الاتصالات والتكنولوجيا حيث أصبح العالم قريبة كونية صغيرة تصدر إدارة نادي قرارا يقضي بمقاطعة صحيفة يومية مهمة.. ما رأيك؟
- رأي ربما لا يعجبك.. ما أراه أن من حق أي مسؤول ناد أن يتخذ الخطوة أو الإجراء الذي يراه مناسبا ومنافحا له، أما جماهير ناديه في محاولة حفظ حقوق النادي ومجابهة من ضده، وكما يحق للصحيفة أن تحجب ما لا تريد من أخبار وتصريحات وترمي بها في سلة المهملات يحق لإدارة ناد مقاطعة من يناصبها العداء من الصحفيين والصفحات.. هذه وجهة نظري.
* يقول الروائي السعودي تركي الحمد :(إن التعصب انتقل إلى المجال الرياضي فأصبح الموقف من الرياضة موقفا غير رياضي وهنا التناقض) ما تعليقك على كلامه؟
- أقول خبرك قديم ياسي حمد.. رحم الله أيام التعصب، كانت جميلة ومقبولة، لأنها كانت محصورة في اللعب والكرة والمستطيل الأخضر، أما الآن فإن الوضع تجاوز ذلك، ووصلت الصحافة الرياضية إلى حال أن قال عنها وزير الثقافة والإعلام: (إنها تكرس للعرق واللون).
* ماذا تقول لهؤلاء:
- جمال عارف.. لم تنصفه المهنة التي تفرغ لها!
- نبيه ساعاتي.. أتساءل هل لا يزال يرى أنه وحيد في خندق حفره بيديه؟!
- أحمد الرشيد.. بأمانة لست متابعا جيدا لكتاباته
- عبدالله فلاتة.. أعاد للمدينة وهجا وبريقا، وانتشارا وأياما من زمن عبدالعزيز الشرقي وصالح العمودي.
- عدنان جستنية.. كاتب صحفي ومدير المركز الإعلامي بنادي الاتحاد.
- عادل عصام الدين. الأستاذ الذي أرجو ألا يندم أنه علم تلاميذه (وأفتخر اني واحد منهم) النقد الواضح والصريح
- صالح الحمادي.. صالح بن ناصر الحمادي.. من أكثر الأقلام إثارة في جريدة الاقتصادية
* كلمة أخيرة:
(إن الصخرة الكبيرة لا تحركها الرياح والعقل الحكيم لا يفسده الفخار أو الامتهان).. شكراً لك يا سامي وللزميل أبو مشعل، شكراً لأنكم مازلتم تحسنون الظن بي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved