Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/12/2006G Issue 12497الثقافيةالسبت 25 ذو القعدة 1427 هـ  16 ديسمبر2006 م   العدد  12497
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور نخبة من المثقفين والمفكرين
وزير الإعلام يفتتح معرض الكويت الواحد والثلاثين للكتاب

افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الأستاذ محمد السنعوسي معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الواحدة والثلاثين وسط مشاركة مكثفة محليا وخليجيا وعربيا ودوليا.
المعرض الذي أقيم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر الأحمد الصباح واستمر لمدة 9 أيام شاركت فيه 554 دار نشر تمثل 22 دولة عربية وأجنبية وعرضت خلاله 13430 عنواناً تمثل كافة فروع الثقافة والآداب والفنون المختلفة.
وصرح أحمد فهد الحمدان رئيس جمعية الناشرين السعوديين وأحد الحضور بأن المعرض هذا العام تميز بالمشاركات المتعددة التي جذبت الحضور نتيجة لتعدد الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية وطرح العديد من القضايا التي تهم الثقافة والمثقفين.
وعن طبيعة هذه الفعاليات يقول أحمد الحمدان: إن معرض هذا العام تناول كافة حقول الأدب والثقافة من خلال طرح جيد مما كان له الأثر الأكبر في جذب الحضور ولعل أبرزها:
- معارض الفنون التشكيلية التي شارك فيها كبار الفنانين العرب.
- معرض الصور الفوتوغرافية والذي تم تخصيصه في عرض صور نادرة للأديب والكاتب نجيب محفوظ.
- معرض فونوغرافي آخر تمت اقامته للتضامن مع الشعب اللبناني في الحفاظ على سيادته وكيانه ودوره البطولي في الصمود والتصدي للهجمات الاسرائيلية اضافة الى التركيز على مدى ما أصاب البنية التحتية اللبنانية من خراب ودمار.
ويتطرق رئيس جمعية الناشرين الى طرح النشاط الثقافي للمعرض فيرى انه ناقش العديد من القضايا من خلال حضور الصفوة من المفكرين والمبدعين أبرزها:
- ندوة ناقشة كتاب (الثقافة في الكويت)، (بواكير واتجاهات) للدكتور خليفة الوقيان.
- أمسية شعرية للشاعرة إيمان بكري
- أمسية أدبية عن أعمال الكاتب الشهير نجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل للآداب شارك فيها إبراهيم المعلم وتوفيق صالح.
- ندوة شعرية عن لبنان الوطن والمحبة شارك فيها محمد علي شمس الدين وجوزيف حرب.
وعن المشاركات السعودية في المعرض يقول رئيس جمعية الناشرين السعوديين انها شملت 18 مؤسسة حكومية وأهلية اضافة الى وزارتي التربية والتعليم العالي والعديد من دور النشر الشهيرة مثل مكتبة الرشد والعبيكان وجرير ودار طويق ودار الحضارة وبيت الأفكار الدولية ودار الصميعي والدار الوطنية الجديدة والقمة للمعلومات وغيرها من خلال جناحين، أحدهما للجهات الحكومية والآخر للمكتبات ودور النشر لتشكل بانوراما في سماء الكويت.
ووجه رئيس جمعية الناشرين السعوديين الشكر الى السفير السعودي بالكويت والملحق الثقافي وكافة العاملين بالسفارة على ما قدموه من تسهيلات ومزايا كان لها الأثر الأكبر في نجاح الجناحين السعوديين في طرح الكثير من النهضة الثقافية والتنموية التي تعايشها المملكة من خلال آفاق ورؤى مختلفة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved