Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/12/2006G Issue 12497دولياتالسبت 25 ذو القعدة 1427 هـ  16 ديسمبر2006 م   العدد  12497
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أساتذة وطلاب جامعات بغداد أمام خيارين..تحدي العنف أو التوقف عن الدراسة

* بغداد - أ ف ب:
ترغم الأوضاع الأمنية المتدهورة أساتذة وطلاب جامعات بغداد على الاختيار بين أمرين، إما تحدي العنف أو التوقف عن الدراسة، في حين تشهد جامعات المحافظات، خصوصاً الجنوبية منها أجواء أفضل نظراً للاستقرار النسبي للأمن هناك.
وقال أستاذ مادة علم النفس في جامعة بغداد في منطقة الجادرية (جنوب) رفض الكشف عن اسمه إن (أساتذة الجامعات يعيشون خطراً متواصلاً جراء التهديد بالاغتيال والخطف أكثر من باقي الناس بسبب المطاردة المستمرة للكوادر العلمية).
وأكد الأستاذ الذي يسكن حي الجهاد (غرب) حيث أعمال العنف شبه يومية (تلقيت تهديداً بالقتل إذا واصلت التدريس، ما أجبرني على ترك منزلي والانتقال مع عائلتي إلى مكان آخر (...) واعتزلت التدريس بانتظار تحسن الأوضاع الأمنية).
يشار إلى أن أعداد طلاب العاصمة تقدر بعشرات الآلاف يتوزعون على ثلاث جامعات أبرزها بغداد والمستنصرية بالإضافة إلى جامعة النهرين.
ولم يكن ممكناً الحصول على أرقام واضحة حول نسب الحضور والمشاركة في المحاضرات بسبب امتناع معظم المصادر عن الإفصاح عنها، فضلاً عن التباين في النسب.
من جهتها، أعربت مروة محمد (21 عاماً)، طالبة القانون في جامعة المستنصرية (شرق) التي أرغمها أهلها على ترك الدراسة بسبب الظروف الأمنية عن أملها في (تحقيق طموحها لتصبح محامية متميزة وناجحة).
وقالت مروة التي تسكن العطيفية (شمال): إن (الأمر قاس جداً، كنت أفضل استمرار الدراسة مهما كانت الأخطار).
بدورها، قالت نور عبدالله (20 عاماً) الطالبة في كلية الآداب في الجامعة المستنصرية التي تسكن حي المنصور (غرب): (تخليت عن الجامعة العام الحالي بسبب الانفجارات وحوادث العنف).
وأضافت: (قد أترك الدراسة نهائياً إذا استمرت الأوضاع على هذا النحو).
وأفادت مصادر وزارة التعليم العالي لوكالة فرانس برس أن (الوزارة تتخذ إجراءات مستمرة لتحسين الأوضاع الأمنية في الجامعات من خلال زيادة أعداد رجال الأمن لحمايتها).
وأشارت إلى (تقديم مشروع إلى رئاسة الوزراء يشمل نقاطاً متعددة تهدف إلى تحسين الأوضاع الأمنية والمعيشية لأستاذتها).
وفي 14 تشرين الثاني- نوفمبر خطف عدد عشرات الموظفين والمراجعين في وزارة التعليم العالي أثناء هجوم لمسلحين يرتدون بزات مغاوير الشرطة.
وفي جامعة الموصل (370كم شمال بغداد) حيث اغتيل اثنان من الأساتذة وأصيب ثالث بجروح خطرة في هجمات مسلحة، يواظب قرابة العشرين ألف طالب على الحضور بشكل شبه يومي.وقال محمد عبدالكريم (56 عاماً) أستاذ كلية الاقتصاد: إن (المخاطر وحوادث الانفجارات تقف عائقاً كبيراً يمنع حضور الطلاب والأساتذة إلى كلياتهم).
وأوضح أن (الغياب ناجم عن غلق الطرق أو محاصرة الأحياء السكنية لدواع أمنية).
وتضم الجامعة 22 كلية علمية وأدبية يدرس فيها طلاب من محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل، بالإضافة إلى آخرين من محافظات البلاد وإقليم كردستان.
من جانبه، قال حازم موفق (23 عاماً) طالب كلية العلوم: إن (أكثر ما يعيق حضورنا إلى الجامعة هو الانفجارات وأعمال العنف ويحدث أحياناً أن تغلق الطرق والجسور لساعات طويلة بسبب ذلك).
وفي جامعة بابل، وكبرى مدنها الحلة (100كم جنوب بغداد)، يدرس أكثر من 11 ألف طالب وطالبة موزعين على 13 كلية.
وقال نصير جواد (50 عاماً) أستاذ كلية الطب: إن (عدم استقرار الأوضاع الأمنية يسبب معاناة كبيرة للأساتذة والطلاب على حد سواء).
وأكد أن (طالب العلم لا يمكن أن يستوعب ما يدرسه في وقت لا يشعر فيه بالأمان).
وقالت هند العزاوي (21 عاماً) التي تدرس اللغة الإنجليزية: (خوفنا من أعمال الإرهاب والانفجارات تجعلنا نتردد كل يوم قبل توجهنا إلى الجامعة).
وفي جامعة البصرة (550كم جنوب بغداد)، حيث يدرس قرابة العشرة آلاف طالب، فإن الوضع مختلف نظراً لاستقرار نسبي في المدينة مقارنة بغيرها من المدن العراقية.
وقال حسن علي جميل (21 عاماً) الطالب في كلية الإدارة: إن (الجامعة محاطة برجال الأمن وهم يعلمون لتفادي أي مخاطر (..) لذا لا أجد مبرراً بالحضور والدراسة باستمرار).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved