Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/12/2006G Issue 12497دولياتالسبت 25 ذو القعدة 1427 هـ  16 ديسمبر2006 م   العدد  12497
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الاتحاد الأوروبي يلوح بانتهاج خط متشدد إزاء دمشق بشأن لبنان
الأسد يدعو بوش وأولمرت للتفاوض ويتوقع هجوماً إسرائيلياً على سوريا

* روما - بروكسل - وكالات:
دعا الرئيس السوري بشار الأسد في حديث لصحيفة لاريبوبليكا الإيطالية نشر أمس الجمعة الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت للتفاوض مع سوريا، مؤكداً في الوقت نفسه أن بلاده تتوقع هجوماً لإسرائيل.
وقال الأسد إن (كثيراً من الأصوات ترتفع في إسرائيل) للمطالبة بحوار مع دمشق.
وأضاف: (أقول إذاً لأولمرت: ليقم بمحاولة لرؤية ما إذا كنا نخدع) واستند كذلك إلى تقرير لجنة بيكر حول العراق لدعوة واشنطن إلى الحوار.
واعتبر الرئيس السوري أن هذا التقرير (يعترف بدور سوريا المحوري) و(يتحدث عن ضرورة إحلال سلام شامل من خلال ربطه الأزمات في المنطقة بمشكلة الاحتلال في العراق وفي فلسطين والجولان).
وأعرب بشار الأسد أيضاً عن استعداده لإجراء حوار بناء مع الولايات المتحدة في المنطقة لكن الإرادة (وحدها) لا تكفي ولا يمكننا أن نكون منفردين (داعياً) إسرائيل والعراق والأمم المتحدة وأوروبا وأيضاً الصين واليابان إلى طاولة المفاوضات.
وقال أيضاً إن (إيران بلد مهم ويجب على الولايات المتحدة وأوروبا التحدث مع طهران). وعندما سئل عن معلومات لأجهزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية مفادها أن سوريا تحشد صواريخ طويلة المدى على حدودها في إطار حملة عسكرية، رد الرئيس السوري أن (حشد الصواريخ هو وصف غير صحيح)، لكنه أضاف: نتوقع أن تشن إسرائيل حرباً على سوريا في أي لحظة.
فهي (إسرائيل) تهدد بشن حرب ضد حزب الله (اللبناني) وسوريا الصيف المقبل (...) إن ذلك ليس وهماً: إن الحرب ما زالت أمراً ممكناً في منطقتنا.
وبخصوص شكوك حول معاودة سوريا تسليح حزب الله اللبناني، قال الأسد: إنني لا أفهم ذلك، هناك أقمار صناعية وهناك يونيفيل (القوات الدولية في جنوب لبنان) وأجهزة استخبارات لبنانية، فإذا كان ذلك صحيحاًَ لماذا لا يوقفون إعادة التسلح هذه؟.. إن الصواريخ يبلغ طولها خمسة أو ستة أمتار، إنها ليست حبوباً يمكن أن نخفيها في جيب، وأضاف أن (أولئك الذين يسعون إلى عزل سوريا عزلوا بدورهم) موضحاً أقصد فرنسا (...) فباريس فقدت بسياستها كل مصداقية.
من جهة أخرى يتجه زعماء الاتحاد الأوروبي إلى انتهاج خط متشدد مع سوريا بشأن لبنان وفقاً لمسودة بيان القمة الأوروبية، ودعا الاتحاد المؤلف من 25 دولة إلى إظهار الاحترام الكامل للمؤسسات الديمقراطية اللبنانية، وقال إنه يتعين على سوريا أن تنهي كافة أشكال التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وأن تشارك بنشاط في إشاعة الاستقرار في لبنان والمنطقة.
وقال بيان تمت صياغته بعد أن بحث وزراء الخارجية موضوع الشرق الأوسط على مأدبة عشاء القمة: سوريا تحتاج إلى عمل ذلك لكي تصبح في وضع يتيح لها تطوير علاقات طبيعية مع المجتمع الدولي بما في ذلك مع الاتحاد الأوروبي.
كما حث البيان إسرائيل على وقف انتهاكات المجال الجوي اللبناني من خلال تحليق طائرات القوات الجوية الإسرائيلية وهو ما خلق توتراً مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومعظمها أوروبية في جنوب لبنان.
وشن حزب الله الشيعي اللبناني المدعوم من سوريا وإيران وجماعات معارضة أخرى موالية لسوريا مظاهرات حاشدة في محاولة للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب.
وتعكس صياغة الاتحاد الأوروبي فيما يبدو تغلب الخط المتشدد الذي تنتهجه فرنسا نحو دمشق على الدول الأعضاء التي تريد تطوير علاقات أفضل مع سوريا الآن.
وطالب البيان سوريا أن تعترف وأن تتعاون مع المحكمة الخاصة بلبنان التي أنشئت لمحاكمة المتهمين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري العام الماضي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved