Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/12/2006G Issue 12501محليــاتالاربعاء 29 ذو القعدة 1427 هـ  20 ديسمبر2006 م   العدد  12501
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لدى افتتاحه فعاليات اللقاء العلمي الثالث لجمعية العلوم الفيزيائية
د. العذل: مدينة العلوم والتقنية تخطط لدعم أنشطة الجمعيات العلمية في المملكة

* الرياض - حمود الوادي:
افتتح معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل اليوم في مقر المدينة بحضور معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني ومعالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل وعدد من الخبراء والمختصين الفيزيائيين المحليين والدوليين فعاليات اللقاء العلمي الثالث للجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية الذي تنظمه المدينة والجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية في الفترة من 27-29 ذي القعدة 1427هـ.
وأوضح معالي رئيس المدينة في كلمته الافتتاحية للقاء أن تأسيس المركز الوطني للرياضيات والفيزياء بالمدينة الذي من خلاله عقدت المدينة اتفاقية تعاون مع الجمعية الفيزيائية لدعم نشاطاتها يأتي نظراً لأهمية مجالات الفيزياء والعلوم الأساسية في تقدم كافة العلوم، وأهمية الجمعيات العلمية في نهضة المجتمع وإدراكه أهمية العلوم والتقنية في تقدم الأمم. وأشار معاليه إلى أن المدينة تخطط لدعم بقية الجمعيات العلمية في المملكة وعقد اتفاقات معها لكي نصل جميعاً إلى ما نصبو إليه من آمال وتطلعات نحو خدمة هذا الوطن وتحقيق التنمية الشاملة.
من جهته، أوضح رئيس الجمعية الفيزيائية الدكتور علي الحجري أن من أهم أهداف الجمعية تنشيط حركة البحث العلمي في الجامعات السعودية ومراكز البحث في المملكة، وبث روح التواصل بين الفيزيائيين على جميع المستويات. وأشار الدكتور علي الحجري إلى التعاون القائم بين الجمعية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الذي أثمر عن توقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين تضم العديد من البنود التي ستسهم - بمشيئة الله - في فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما. ومن أهم هذه البنود: إقامة المؤتمرات الدولية المشتركة، وتأسيس فرق بحثية في أقسام الفيزياء بالجامعات السعودية، وإقامة المدارس الصيفية للباحثين وطلاب الدراسات العليا في موضوعات متخصصة تهم الطرفين.
وأهاب د. الحجري بالفيزيائيين في المملكة الإسهام في هذا الجهد من أجل الانطلاق بهذا العلم المهم في المملكة لتكون في مكانها اللائق بين الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي والتطور التقني، مشيراً إلى دعم الدولة السخي المتمثل في اعتماد خطة وطنية للبحث العلمي.
وقدم رئيس الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية في ختام كلمته شكره وتقديره لمعالي رئيس المدينة الدكتور صالح العذل وسمو نائبه لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود وللمسؤولين في المركز الوطني للرياضيات والفيزياء ولجميع المشاركين في هذا اللقاء، كما وجه شكره لمعالي وزير التجارة والصناعة عميد الفيزيائيين في المملكة الدكتور هاشم يماني على مؤازرته الدائمة للجمعية، ولمعالي مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبد الله الراشد الذي كان له دور كبير في دعم الجمعية وظهورها إلى الوجود.
من جانب آخر، أوضح المشرف على المركز الوطني للرياضيات والفيزياء الدكتور حمود الحربي أن فعاليات اللقاء انطلقت مساء أول أمس بمحاضرة توعوية بعنوان: (المخاطر الحقيقية للأنشطة النووية الإقليمية)، قدمها الدكتور خالد العيسى المشرف على معهد بحوث الطاقة الذرية بالمدينة. وأضاف أن فعاليات اليوم تشمل عقد أربع جلسات رئيسة يقدم فيها متخصصون مدعوون من خارج المملكة محاضرات علمية متخصصة عن الفيزياء النووية وفيزياء الطاقة العامة والمعلومات الكمية، وباقي المحاضرات في مجال النانو وفي علم المواد. كما عقدت في مساء نفس اليوم محاضرات قدم فيها عدد من المتخصصين الفيزيائيين عرضاً لأحدث أبحاثهم العلمية وما تضمنته من معلومات وما تم إنجازه في مجالات النانو وفيزياء الجوامد.
وبيَّن الدكتور الحربي أن اللقاء يشمل تقديم 80 بحثاً مقسمة على ستة محاور، في مقدمتها فيزياء النانو، إضافة إلى المحاضرات الافتتاحية للمتحدثين المدعوين، كما سيصاحب اللقاء برنامجان؛ أحدهما لمعلمي الفيزياء، والآخر لطلاب الفيزياء، فضلاً عن عرض بوسترات مبسطة يقدمها عدد من المتخصصين.
يُذكر أن اللقاء الثالث للجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية يهدف إلى عرض آخر التطورات العلمية النظرية والتطبيقية في مجال العلوم الفيزيائية، والتواصل بين الفيزيائيين في الجامعات والمؤسسات المختلفة، ودعم تأهيل الفيزيائيين للعمل في مجالات الصناعة والاتصالات. كما يهدف اللقاء إلى تنمية الموارد المخصصة للبحث العلمي في الجامعات والمراكز البحثية، ورفع كفاءة مناهج الفيزياء في التعليم العام، والعمل على رفع مستوى المعلمين علمياً وتربوياً. وسيناقش اللقاء التطورات العلمية والتقنية في مجال الفيزياء من خلال تسعة محاور، هي: الفيزياء وتقنية النانو (التقنية في مدى النانومتر)، فيزياء الجوامد وأشباه الموصلات، الفيزياء النووية والطاقة العالية، الفيزياء الإشعاعية والطبية والحيوية، فيزياء الليزر والضوئيات، الفيزياء البيئية والجوية، الفيزياء والتنمية في المملكة، أبحاث ودراسات في طرق تدريس الفيزياء وتطويرها، أبحاث طلاب الدراسات العليا ومشروعات التخرج في أقسام الفيزياء في جامعات المملكة. ويشارك في اللقاء أساتذة الجامعات والمختصون والباحثون بمختلف القطاعات والوزارات والهيئات الحكومية ورجال الأعمال والصناعة من القطاع الخاص، فضلاً عن المحاضرين البارزين دولياً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved