Al Jazirah NewsPaper Friday  22/12/2006G Issue 12503أفاق اسلاميةالجمعة 02 ذو الحجة 1427 هـ  22 ديسمبر2006 م   العدد  12503
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

فتوى الأسبوع

الوضوء لذبح الأضحية
- الإمام في البلد يصلي بالناس، لكنه إذا جاء يوم عيد الأضحى يصلي بالناس ثم يتوضأ لأضحيته بالماء بين يدي الناس قبل ذبحه، فهل يحل أكل لحم ذبيحته؟!
- لم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه توضأ بعد صلاة عيد الأضحى من أجل أن يذبح ذبيحته، ولم يعرف ذلك أيضاً عن السلف الصالح، والقرون الثلاثة التي شهد لها النبي - صلى الله عليه وسلم - بالخير، فمن توضأ من أجل ذبح أضحيته فهو جاهل مبتدع، لما صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، ولكنه إذا ارتكب ذلك بأن توضأ لذبح اضحيته فذبيحته مجزئة له ما دام مسلما لا يعرف عنه ما يوجب تكفيره، ويجوز الأكل منها له ولغيره.
(اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)
***
لطخ الجباه بدم الأضحية
* ما معنى لطخ الجباه بدم الأضحية؛ لأني رأيت بعض المسلمين يفعلون ذلك، فسألتهم معناه فقال لي رجل من علماء البلد: كذلك فعل أصحاب سيدنا إبراهيم - عليه السلام - حيث ذبح أضحيته فطلبت منه الكتاب الذي قرأ هذا التاريخ فيه، فلم أجده، وأنا طالب فلم يكن عندي كتب كافية فرأيت أن أطلب منكم معنى ذلك العمل؟
- الحمد لله، لا نعلم للطخ الجباه بدم الأضحية أصلاً لا من الكتاب ولا من السنة، ولا نعلم أن أحداً من الصحابة فعله، فهو بدعة؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)، وفي رواية: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، متفق على صحته.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
***
التلفظ بالنية في الأضحية
هل يجوز التلفظ بالنية مثلاً لو أردت أن أذبخ أضحية لوالدي المتوفى، فأقول: اللهم إنها أضحية والدي فلان، أم أفعل بدون تلفظ ويكفي؟
- النية محلها القلب، فيكتفي بما قصده في قلبه، ولا يتلفظ بالنية، وعليه بالتسمية والتكبير عند الذبح؛ لما ثبت في الصحيحين عن أنس - رضي الله عنه - قال: ضحى النبي - صلى الله عليه وسلم - بكبشين ذبحهما بيده وسمَّى وكبَّر. ولا مانع من أن تقول: (اللهم إن هذه أضحية عن والدي وليس هذا من التلفظ بالنية. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved