Al Jazirah NewsPaper Friday  22/12/2006G Issue 12503الريـاضيـةالجمعة 02 ذو الحجة 1427 هـ  22 ديسمبر2006 م   العدد  12503
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

خبير الجزيرة يقيّم أداء حكام لقاء الطائي والاتحاد:
ركلة جزاء للطائي لم يعلن عنها أبو زندة ومرزوقي الطائي مستحق الطرد

*تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم: أحمد الوادعي:
- المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
- المكان: ملعب مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد بحائل.
- اليوم والتاريخ: الأربعاء 29-11-1427هـ الموافق 21-12- 2006م.
- الفريقان: الطائي والاتحاد
- الحكام: علي عبدالله المطلق دولي يبلغ من العمر 42 سنة حكم ساحة.
- مهنا صالح الشبيكي دولي يبلغ من العمر 45 سنة حكم مساعد أول.
- عويض منور المطيري درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة حكم مساعد ثانٍ.
- محمد إبراهيم الوديعان درجة أولى يبلغ من العمر 38 سنة حكم رابع.
- حمد الحميدي المراقب الفني للحكام.
- محمد الودعان المراقب الإداري.
النتيجة النهائية هدف للاتحاد مقابل لا شيء للطائي.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:
د1و16 ثانية مهاجم الاتحاد محمد أمين يسقط داخل منطقة جزاء الطائي دون أن يحتك به أحد وكان في نفس الوقت متحايلاً في سقوطه، كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب واحتساب ركلة حرة غير مباشرة على اللاعب وإشهار البطاقة الصفراء له للتمثيل في الشقوط وسلوك غير رياضي من اللاعب محمد أمين، الحكم لم يعلن عن ذلك وترك اللعب يستمر.
د5و50 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على تسلل على مهاجم الاتحاد رضا تكر وهو قرار غير صحيح لأن تكر لم يكن في موقف تسلل لحظة لعب الكرة له من زميله وكان آخر ثاني مدافع الطائي أقرب إلى خط مرمى الطائي من لاعب الاتحاد، صحيح هناك ثلاثة لاعبين من الاتحاد في موقف تسلل لكن لم يكن لأحد منهم أي تداخل سواء في اللعب أو مع الخصم.
د6و9 ثوانٍ خطأ إنذار مستحق للاعب الاتحاد عبدالله الواكد للإصرار على مخالفة القانون.
د11و30 ثانية هدف للاتحاد صحيح سجله اللاعب رضا تكر.
د26 و18 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للطائي داخل منطقة جزاء الطائي وبعد الإعلان قام مدافع الطائي بدفع لاعب الاتحاد محمد أمين ثم قام محمد أمين بضرب لاعب الطائي بيده على وجه لاعب الطائي، الحكم أشهر البطاقة الصفراء لمدافع الطائي للسلوك غير الرياضي وأشهر البطاقة الحمراء للاعب الاتحاد محمد أمين للسلوك المشين لضربه لاعب الطائي وهو قرار صحيح من الحكم.
د37و51 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب الطائي ماجد المولد للإصرار على مخالفة القانون.
د40و34 ثانية الحكم يعلن عن خطأ ركلة حرة مباشرة للطائي، وبعد الإعلان قام لاعب الاتحاد صالح الصقري بتعطيل استئناف اللعب وقرار صحيح من الحكم.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني
د47و14 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب الاتحاد عدنان فلاتة للإصرار على مخالفة القانون.
د47 و42 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على وجود خطأ على فريق الاتحاد، الحكم يعطي إشارة بأن لاعب الاتحاد يستحق البطاقة الصفراء، الحكم تجاوب معه وكان قراراً صحيحاً من المساعد الأول أو الحكم.
د52 و7 ثوانٍ خطأ صحيح للطائي ومساعدة جيدة من المساعد الثاني.
د55 و15 ثانية خطأ للطائي لم يعلن عنه الحكم.
د67و42 ثانية خطأ للطائي صحيح ومساعدة جيدة من المساعد الثاني.
د73 و45 خطأ صحيح للطائي وإنذار مستحق للاعب الاتحاد أسامة المولد للإصرار على مخالفة القانون.
د81 و2 ثواني خطأ صحيح للاتحاد ويشهر الحكم البطاقة الصفراء لمدافع الطائي عبدالله مرزوقي وهو قرار غير صحيح فيما يخص البطاقة لأن اللاعب يستحق البطاقة الحمراء مباشرة للعب العنيف الذي قام به المرزوقي والذي عرض سلامة الخصم للخطر والذي يجب أن يعاقب بمثل عقوبة اللعب العنيف وعقوبة اللعب العنيف البطاقة الحمراء. القرار الإداري في هذه الحالة ضعيف جداً الذي اتخذه الحكم وكان الأولى بالحكم بأن أعطى مبدأ إتاحة فرصة للاتحاد ما دام في نظره بأن الحالة تستحق بطاقة صفراء فقط.
د90 و57 ثانية خطأ وإنذار مستحق للاعب الاتحاد أحمد الدوخي للإصرار على مخالفة القانون.
91 و14 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على فريق الاتحاد وكان قراراً صحيحاً من المساعد الثاني ولكن الحكم لم ينتبه لراية المساعد فارتكب لاعب الطائي خطأ اتجاه لاعب الاتحاد، الحكم أعلن عن ذلك الخطأ وأشهر البطاقة الصفراء للتهور في الدخول والإصرار على مخالفة القانون وهو إنذار مستحق. بعد إشهار البطاقة الصفراء شاهد الحكم زميله المساعد الثاني واحتسب التسلل على فريق الاتحاد وقرار صحيح من الحكم والبطاقة مستحقة ولو كان سبب إشهار البطاقة لمجرد مسك الخصم أو تعمد لعب الكرة باليد مثلاً ففي هذه الحالة على الحكم التراجع وإشعار اللاعب الذي أشهر له البطاقة بأنها ملغية ولكن ما دام البطاقة للتهور في الدخول في مثل هذه الحالة فالقرار صحيح ولكن كان الواجب على الحكم إعطاء نظرة سريعة للمساعد في مثل هذه الحالة حتى يتلافى وقوع أخطاء من اللاعبين.
د96 و9 ثوانٍ حارس مرمى الاتحاد تيسير آل نتيف يرتكب خطأ اتجاه لاعب الطائي داخل منطقة جزاء الاتحاد وكان الواجب على الحكم احتساب ركلة جزاء للطائي، الحكم احتسب اللعبة ركلة مرمى وهو قرار خاطئ لأن الحارس أعاق مهاجم الطائي، المساعد الأول لو كانت الحالة واضحة له كان الواجب التدخل والإشارة للحكم بذلك.
باختصار
* ركلة البداية كانت لفريق الاتحاد
* أول خطأ احتسبه الحكم كان لفريق الطائي
* أول هدف سجل في اللقاء كان لفريق الاتحاد عن طريق اللاعب رضا تكر
* أول إنذار أشهره الحكم كان للاعب الاتحاد عبدالله الواكد
* أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت للاعب الاتحاد محمد أمين
* لياقة الحكم كانت جيدة
* تحركاته داخل اللعب جيدة
* أجاد في تطبيق المسافة القانونية
* أيضاً أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة ما عدا الحالة التي حدثت في الدقيقة 81و2 ثوانٍ عندما أوقف اللعب وانذار للاعب الطائي عبدالله مرزوق كان الواجب إعطاء مبدأ إتاحة الفرصة ما دام في نظره بأن الحالة تستحق البطاقة الصفراء رغم أن الحالة تستحق البطاقة الحمراء.
* يجب على الأخ ظافر أبوزندة الانتباه للمساعدين وإعطاءهم نظرة سريعة حتى لا يقع في الخطأ الذي حصل في الدقيقة 91و32 ثانية وهذه الصفة غير الإيجابية يقع فيها حكم سعودي من أفضل الحكام لدينا ولكن في الفترة الأخيرة عمل على تلافيها.
* التصرف الذي حصل من لاعب الاتحاد أحمد الدوخي بعد أن أعلن الحكم نهاية المباراة يجب محاسبته عليه ولا أعتقد بأن الحكم سوف يغفل ذلك في تقريره لأن مثل هذه التصرفات تعطي صورة سيئة عن الرياضة السعودية.
* المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد وإن كان المساعد الأول خانه التقدير في بعض حالات التسلل.
* الحكم لم يسمح بلعب الكرة أثناء تنفيذ الركلات الحرة وهي متحركة وهذا هو المطلوب والذي سبق وأن نبهنا عنه في كثير من اللقاءات.
* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد وكان له دور في ضبط الوضع الخارجي.
* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و8 ثوانٍ أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و52 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
* احتسب الحكم دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.
* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 22 دقيقة و29 ثانية أما باقي الوقت وهو 27 دقيقة و31 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
* الحكم احتسب خمس دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول لوجود توقفات بسبب الإصابات والتبديلات وتوقف اللعب أثناء الوقت الإضافي دقيقتين أضافها الحكم وهو تصرف سليم بسب إصابة لاعب الاتحاد أحمد الدوخي.

للتواصل f2f2ahmed@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved