Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507الاقتصاديةالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

8 مليارات دولار إجمالي حجم سوق الدواء في المملكة

* الرياض - حازم الشرقاوي:
كشف تقرير صادر عن الإدارة الاقتصادية في الأمانة العام للجامعة العربية أن كبريات شركات المعدات الطبية والصيدلانية العالمية تسعى للحصول على نصيبها من سوق السعودية الذي يقدر بنحو 8 مليارات دولار سنوياً، تشمل الدواء والمعدات والتجهيزات والخدمات الطبية.
وكانت المملكة قد أعلنت منذ فترة، بحسب التقرير، عن تأسيس شركة للخدمات الطبية برأسمال 80 مليون دولار كجزء من خطة الدولة لتخصيص بعض المستشفيات الحكومية على أن يكون من ضمن اختصاصات هذه الشركة أيضاً المتاجرة في المعدات الطبية.
من جهتها قالت المجموعة المالية (هيرمس): إن المملكة العربية السعودية تعد أكبر أسواق الخليج استهلاكاً للأدوية، حيث تتسم السوق السعودية بالوجود الكبير لشركات أدوية متعددة الجنسية.
وأرجعت ارتفاع استهلاك الأدوية في السعودية إلى نمو السكان وارتفاع نصيب الفرد من الإنفاق الصحي الذي يقدر بنحو 578 دولار سنوياً وهو أعلى من المتوسط السائد في الشرق الأوسط الذي يبلغ 472 دولاراً سنوياً.
إلى ذلك، تم إدخال تقنية علاجية حديثة تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط تستخدم لمعالجة بعض أنواع سرطان الغدد الليمفاوية، إذ تعتمد هذه التقنية على إنتاج توليفة علاجية في قسم الطب النووي مكونة من أدوية حديثة (أجسام مضادة) ونظائر مشعة تمتاز بقدرتها على قتل الخلايا السرطانية وعدم التأثير في الخلايا السليمة، وتعرف هذه التوليفة العلاجية ب(الأدوية الذكية) أو (القذائف الموجهة).
وجرى في الرياض أخيراً في مستشفى قوى الأمن حقن أول مريض بهذا العقار الجديد (Zevalin) تحت إشراف فريق طبي يترأسه استشاري الأورام بالمستشفى عبدالعزيز أبا حسين، وبالتنسيق مع قسم الطب النووي بالمستشفى.
ويقول الدكتور أبا حسين: إن هناك نوعاً من سرطان الغدد الليمفاوية يعرف ب (لاهودجكن) الذي أثبتت الدراسات فعالية هذا العقار الجديد(Zevalin) في هذا المرض، على رغم من أن هذا العقار يعتبر طفرة كبيرة في عقاقير مرض السرطان الليمفاوي، إلا أنه يتميز بقيمة اقتصادية كبيرة عن العلاجات التقليدية الأخرى نظراً لأنه يتم الحقن به لمرة واحدة فقط مقارنة بالأدوية الأخرى التي يستغرق العلاج بها 8 أسابيع.
وأوضح أن المريض يستطيع أن يخرج بعد عملية الحقن بنصف ساعة لممارسة حياته الطبيعية. كما ان بعض الدراسات الأمريكية أثبتت أن نتائج العلاج بهذا العقار أفضل من العلاجات الأخرى، لافتاً إلى أنه سيتم حقن المريض الثاني في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض خلال الأسبوع الجاري.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved