Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507الاقتصاديةالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما اقترب الموعد المحدد لطرحه في الأسواق
أرامكو جاهزة لطرح البنزين الجديد.. وزيادة الطاقة التشغيلية لمحطات التوزيع

* الظهران - الجزيرة:
أعلن نائب رئيس أرامكو السعودية للتوزيع وأعمال الفرض الأستاذ محمد سيف القصير أن الشركة جاهزة لتشغيل جميع المرافق الصناعية الخاصة بإنتاج ومناولة وتعبئة نوعي البنزين، وزيادة الطاقة الاستيعابية والتشغيلية لمرافق محطات التوزيع في كل من المنطقة الشرقية والوسطى والغربية. وقال: إن هذا الإنجاز مهَّد الطريق لإنتاج وشحن المنتج الجديد من البنزين المعروف ب(ممتاز 91) إلى جميع مستودعات منتجات البترول في المملكة من أجل توزيعه على المستهلكين في السوق المحلية اعتباراً من 11 ذي الحجة 1427ه الموافق 1 يناير 2007م كما هو مقرَّر. وبالإضافة إلى نوع البنزين (ممتاز 95) الموجود حالياً سيوفر مشروع نوعي البنزين والطاقة الإضافية القدرة على إنتاج النوع الجديد من البنزين (ممتاز 91) وشحنه واستقباله وتخزينه وتوزيعه على جمهور المستهلكين في المملكة. كما سيزيد المشروع من طاقة التوزيع في مستودعات توزيع منتجات البترول القائمة لتلبية نمو الطلب حتى عام 2015م.
وبيَّن القصير أن الدافع وراء تصنيع البنزين (ممتاز 91) وتوزيعه جاء نتيجة الدراسات المبكرة التي قامت بها الشركة وأثبتت أن 85% من المركبات في المملكة مصمَّمة لاستخدام البنزين الجديد ذي الأوكتان الأقل، كما أن تصنيع البنزين الحالي ذي الأوكتان الأعلى يكلف الكثير لإنتاجه ويفرض أعباء إضافية على غالبية المستهلكين دون أي فائدة تنتج عنه في أداء سياراتهم.
من جانبهم، قال مسؤولون في قطاع المشروعات في أرامكو السعودية: إن مشروع تشغيل وتطوير وتعديل المرافق الصناعية الخاصة بإنتاج ومناولة وتعبئة منتجات البنزين يغطي 23 مرفقاً من مرافق الشركة المنتشرة في أنحاء المملكة، حيث شملت أعمال الإنشاء فيها توسعة وتعديل وتطوير 18 مستودعاً ومحطة لتوزيع منتجات البترول وأربع مصافٍ وفرضة بحرية واحدة، وتم إنجاز جميع الأعمال دون تعطيل لعمل المرافق وإمداداتها إلى السوق المحلية.
وقال مسؤولو المبيعات المحلية في الشركة: لقد شرحنا لأصحاب محطات الوقود حقيقة أن 85% من السيارات العاملة في المملكة مصمَّمة لاستخدام البنزين من نوع (ممتاز 91)؛ لذلك فإن الاستمرار في استخدام البنزين من نوع (ممتاز 95) لتلك الفئة من السيارات يشكل هدراً لمال صاحب المركبة، وبيَّنَّا لهم أن الدراسات التي قامت بها الشركة في هذا الصدد كشفت أن الطلب على نوع البنزين (ممتاز 91) سوف يكون بنسبة 75%، في حين ستكون توقعات الطلب على نوع البنزين (ممتاز 95) بنسبة 25% تقريباً، وهذا سيوفر 2.2 مليار ريال للمستهلكين. وقد بلغ عدد المحطات الجاهزة لتسويق منتجي البنزين معاً نحو 78% في الوقت الحاضر، مع العلم أن 17% من المحطات ليس باستطاعتها أن تبيع نوعي البنزين لأسباب فنية؛ أهمها صغر المساحة وعدم إمكانية عمل خزانات منفصلة لتخزين وبيع النوعين.
وأفاد مدير إدارة المبيعات المحلية والمساندة الفنية المهندس فيصل المعيقل بأن بعض ملاك المحطات ستُعطى لهم مهلة مدتها أربعة أشهر دون التقيد بالكميات المتعاقد بها مع أرامكو السعودية، وذلك لإتاحة الفرصة لهم لدراسة السوق ثم التأكد من الكمية المطلوبة حسب اتجاهات الطلب.
من جانبها، كثفت إدارة العلاقات العامة بالشركة وتيرة جهودها التي كانت قد بدأتها منذ وقت مبكر لإنجاح الحملة التعريفية بالمنتج الجديد. وفي هذا الصدد أوضح مدير إدارة العلاقات العامة الأستاذ زياد الشيحة أن الحملة التعريفية كانت قد بدأت في مرحلتها الأولى عندما تمّ في منتصف العام الحالي تأسيس موقع إلكتروني لمنتجي البنزين على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية يحتوي على كافة المعلومات ذات العلاقة بنوعي البنزين، وكذلك على دليل يُعرِّف بأنواع السيارات التي تستخدم نوعي البنزين (ممتاز 91) و(ممتاز 95). كما يحتوي الموقع على ركن للإجابة عن الأسئلة الشائعة، وكذلك البيانات الصحفية التي أصدرتها الشركة بهذا الخصوص باللغتين العربية والإنجليزية عن نوعي البنزين وغيرها من المعلومات. وبين زياد الشيحة أن المرحلة الثانية من الحملة ركزت على ترويج البنزين (ممتاز 91)، حيث بدأت الشركة في توسيع نطاق البث الإعلاني لهذا المنتج الجديد، كما تم إرسال مواد تعريفية إلى كل محطات البنزين في المملكة تشمل ملصقات كبيرة وصغيرة ودليلاً تعريفياً بنوع البنزين المناسب لكل سيارة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved