Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507الاقتصاديةالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد توقيع اتفاقية تشغيل المحطة الجديدة
رفع الطاقة التشغيلية لميناء جدة الإسلامي إلى أكثر من 7 ملايين حاوية

* جدة - سعد خليف :
وقع يوم أمس وزير النقل الدكتور جبارة بن عبيد الصريصري رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ اتفاقية مع الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير)، إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو)، لإنشاء وتشغيل محطة حاويات جديدة في ميناء جدة الإسلامي على أساس (البناء - التشغيل - التحويل)، بحضور عدد من المسؤولين في المؤسسة العامة للموانئ رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح التركي وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين.
واكد الصريصري في كلمته ان المشروع الجديد لا يهدف لخدمة جدة والمنطقة الغربية فحسب، بل هو خطوة داعمة لمشاريع التنمية الاقتصادية في المملكة، مشيرا إلى ان هذه الاتفاقية تأتي تتويجا للاتفاقية التي وقعتها المؤسسة مع شركة تصدير المشغل الرئيسي للمحطة في شهر ربيع الآخر الماضي بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين رئيس المجلس الاقتصادي الاعلى.
وقال ان المؤانئ السعودية بشكل عام وميناء جدة الاقتصادي بشكل خاص شهد في السنوات الاخيرة العديد من التطورات وتحديث في الطاقات التشغيلية لمواكبة الزيادة، المتسارعة في مجال الحاويات والمدة التي حقق فيها ميناء جدة الإسلامي قفزة كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية مكنته من مواجهة الحركة النشطة التي تشهدها الموانئ العالمية والاقليمية في اوج تنافسها على استقطاب المزيد من اعداد الحاويات المسافنة التي اصبحت المؤشر الذي تقاس به كفاءة وقدرة الموانئ التشغيلية، ويدل على ذلك احتلال ميناء جدة الإسلامي للمرتبة السابعة والعشرين لعام 2005 بين اكبر وأهم 100 ميناء عالمي متخطيا 29 مرتبة خلال اقل من أربع سنوات.
وتوقع الصريصري أن يساهم المشروع في رفع الطاقة التشغيلية بالميناء إلى أكثر من سبعة ملايين حاوية قياسية خلال السنوات الخمس القادمة في ظل الاستراتيجية والخطط الطموحة لميناء جدة الإسلامي.
وقال محمد زينل علي رئيس مجلس ادارة (تصدير) إنه سيتم بناء المحطة الجديدة بمحاذاة منطقة إعادة التصدير بميناء جدة الإسلامي الواقعة بالطرف الشمالي من الميناء. ومن المتوقع أن تستوعب المحطة الجديدة ما يقدر بحوالي 1.5 مليون حاوية قياسية سنوياً ومنطقة مناولة وتخزين بمساحة قدرها 400 الف متر مربع.
وكشف زينل أن المشروع يوفر ألف فرصة وظيفية مباشرة كل فرصة توفر عشر فرص وظيفية غير مباشرة، وذلك في اطار استقطاب الكوادر الوظنية لتساهم في دفع التنمية الاقتصادية.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved