Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508الاقتصاديةالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

هل يؤكد ارتفاع الراجحي وخبر الهيئة بالموافقة.. عدم مساواة المتداولين في تلقي المعلومة؟
البوعينين: ما حدث لسهم الراجحي يؤكد أن تطبيق الشفافية دون المستوى

* الرياض - عبدالله البديوي:
أعلنت هيئة السوق المالية بعد اقفال السوق أمس الثلاثاء خبرين كان مضمون أحدهما موافقتها على طلب مصرف الراجحي زيادة رأس ماله عن طريق منح أسهم مجانية، والآخر بخصوص موافقتها لبنك الاستثمار على نفس الطلب.
يعتبر خبر موافقة الهيئة على زيادة رأس مال البنكين أرماً عادياً مألوفاً لدى المستثمرين، الذين اعتادوا مثل هذه الأخبار من قبل الهيئة بعد فترة تطول أو تقصر من طلب الشركات زيادة رأس مالها.
الأمر المستغرب وغير المألوف هو ما حصل لسهمي الشركتين أثناء التداول قبل الإعلان، فكلا الشركتين كانتا من ضمن الـ13 شركة التي اغلقت على اخضرار في يوم أغلق السوق فيه منخفضاً 58 نقطة.
لاحظ المتداولون خلال اليومين الفائتين دخول طلبات قوية شرائية على سهم مصرف الراجحي ارتفع خلالها سعر السهم من 176 الى 199 ريالا، وانتشرت في صالات الاسهم والمنتديات اشاعة موافقة الهيئة على طلب البنك زيادة رأس ماله، واما بالنسبة لبنك الاستثمار فقد لاحظ كثير من المتداولين دخول قوة شرائية كبيرة على السهم رفعته في الدقيقة الأخيرة أكثر من 3%.
هذه الحركة الشرائية القوية على سهمي الشركتين أثار أكثر من علامة استغراب في أوساط الكثير من المتداولين، بل انها اثارت لديهم الشكوك من أن تكون المعلومات التي أصدرتها الهيئة قد وصلت لبعض المتعاملين بالسوق قبل صدورها.
بعض المستثمرين بالسوق لم يستغرب هذا الأمر، بل وصفه بالأمر العادي في السوق السعودي الذي يفتقد لكثير من الشفافية والمساواة في وصول المعلومة على حد تعبيرهم، مستدلين بحوادث مطابقة حصلت سابقاً لشركات ارتفعت بشكل مفاجئ ثم صدرت اخبار ايجابية لها بعد ذلك.
من جهته ابدى الخبير الاقتصادي والمصرفي الاستاذ فضل البوعينين رأيه في هذا الموضوع قائلاً: (ان ما حدث خلال اليومين الماضيين في تداول سهم الراجحي يدل على ان قرارات الهيئة الاخيرة المتعلقة بتعميق الشفافية لا يزال تطبيقها وتفعيلها دون المستوى، ونتمنى من الهيئة الاعلان عن موافقتها على الاخبار المؤثرة في أسهم الشركات قبل التداول بساعتين أسوة بما ألزمت الشركات به.
وأضاف البوعينين أننا ما نزال نفتقد للشفافية في إيصال المعلومة، ومساواة المتداولين في التعرف عليها، وضرب مثالاً للشفافية التي يجب أن تطبق بما فعلته إدارة السوق المالية بدولة الكويت من إلغاء جميع الصفقات التي حصلت على سهم شركة المخازن الكبرى وإعادته لسعر الافتتاح، وذلك بعد تسرب معلومات مؤثرة على السهم).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved