Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508الرأيالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

التوحيد مقصد الحج العظيم
د. علي بن عبد العزيز الشبل

ما زالت مواقف الحج ومشاهده ومواسمه معالم تجدد التوحيد لله وآثاره في قلوب وأعمال وأقوال عباد الله الموحدين.
فهذا الطواف بالبيت الحرام الذي جعله الله مثابة للناس وأمنا، لم يشرع إلا تعظيماً وعبودية لرب البيت جلَّ وعلا. وكذا استحبابه من استلام الحجر الأسود والركن اليماني فهو عبودية لله ومتابعة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي أمرنا بالاهتداء بهديه وطاعته ولزوم سنته، ولذا لما استلم الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - الحجر الأسود وقال: (والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله يستلمك ويقبلك ما قبلتك) متفق عليه.
فطواف المسلم بالكعبة واستلامه الركنين اليمانيين فيها لا اعتقاداً بنفعها وضرها، وإنما عبودية وتوحيداً لربنا الذي أمرنا بذلك في قوله:{وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }، واهتداء بهدي النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي فعل ذلك.
ومثله السعيُّ بين الصفا والمروة، وذكر الله عليهما وبينهما، ولفت إلى ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - منوهاً بتحقيق التوحيد والعبودية لله في النسك وعلى هذا المشعر، حيث لما دنا من الصفا قرأ قول الله - عز وجل - من سورة البقرة: { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أو اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فإن اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }، فالصعود عليهما ثم السعي بينهما سبعة أشواط تعظيماً لشعائر الله، وطاعة وعبودية لله في حرم الله، يلفت بذلك الانتباه إلى أن أعمالنا وعباداتنا هي تحقيق لعبودية الله التي هي الإسلام والتوحيد لله.
حتى لما رقى - صلى الله عليه وسلم - على الصفا ورأى البيت، مستقبلاً القبلة، وحد الله وكبره وقال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعدوه ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك وقال مثل هذا ثلاث مرات أخرجه مسلم عن جابر - رضي الله عنهما -.
فهذا الذكر كلّه إعلان بالتوحيد استهلال لهذه الركن، وتحقيق بالدعاء عبودية لله.
وكان من هديه - صلى الله عليه وسلم - تكبير الله على كل شرف ومرتفع، تنبيهاً إلى أن الله أكبر من كل شيء، كما أنه يسبح الله في منخفض، تنويهاً وتأكيداً بتنزيه الله عن كل نقص، ووصفه بكمال ضده بالتكبير على مرتفع وشرف تنويه ظاهر بعلو الله - عز وجل - علو ذاتي وعلو قهر وغلبة وعلو شأن، وما رفعه - صلى الله عليه وسلم - سبابته في خطبة عرفه إلى السماء ثم ينكثها على الناس مستشهداً الله عليهم في قوله: (ألا هل بلغت - اللهم فأشهد، ثلاث مرات إلا تنويه آخر بعلوه سبحانه وأنه في العلو فوق السموات العلى على عرشه استوى ثم كان التسبيح تنزيه الله عن النقائص والعيوب، يقول - عز وجل -: {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}فهو سبحانه سبَّح نفسه عما يصفه المفترون والمشركون، وسلَّم على المرسلين لسلامة ما قالوه من الإفك والشرك والباطل، وحمد نفسه لاستحقاقه الحمد كله، بما له من الأسماء والصفات ومحمود الأفعال.
ففي هذا المظهر تنبيه وتأكيد على توحيدي الأسماء والصفات وتوحيد العبادة لله - عز وجل - وحده لا شريك له، كمالاً وعظمة ووحدانية وجلالاً.
تبين من ذلك - أيها المؤمنون - ما في يوم عرفة (والحج عرفة) كما يقوله المصطفى - صلى الله عليه وسلم - حيث أفضل ما قاله الرسول والأنبياء من قبله صلوات الله وسلامه عليهم في يوم عرفة، الذي خير الدعاء، دعاء ذلك اليوم، فكانوا خير ما يدعون الله به ذكرهم له سبحانه بحقه عليهم هو التوحيد، فلذا قال - صلى الله عليه وسلم -، خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيين من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).
ومن أعلام التوحيد وشعاره ذلك اليوم ما صحَّ من دنوه سبحانه وتعالى عشية عرفة من عباده يباهي بأهل الموقف الملائكة، ويقول سبحانه متفضلاً ومتكرماً عليهم.
انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم) رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما وصححاه عن جابر رضي الله عنهم.
في صحيح مسلم من حديث عائشة - رضي الله عنها وعن أبيها - ترفعه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول ما أراد هؤلاء).
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن نكون من عباده المرحومين المتباهي بهم في ذلك الموقف.
ومن مظاهر التوحيد وإعلانه بإعلان شعاره في الحج تلبيته - صلى الله عليه وسلم - في سيره وعلى أحواله حتى ذكره لربه تهليلاً وتكبيراً وتحميداً وتلبية وتسبيحاً عند المشعر الحرام بجمع ولا سيما بعد صلاة الصبح من ليلة المزدلفة، كما أمر به سبحانه في قوله من سورة البقرة: {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ، ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاستغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} .هكذا نرى أن مناسك الحج ومشاعره تتجلى فيها قضية تحقيق التوحيد لله بوضوح وجلاء، كل ذلك والناس متجمعون في الموسم، وفي حجة وداع النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأجلى فيها حق الله جلاءً ليتلقاه الناس عنه، ويعرفوه منه، ويشهدوا عليه به.. وفق الله المسلمين لفهم ذلك وعقله، وإدراكه ثم العمل به وتطبيقه ليسعدوا ويفلحوا دنيا وأخرى، فإن ذلك من الله من أهم الأمور وأولاها عناية ومقصداً للمصلحين من المرسلين ومن دونهم.

المدرس بكلية أصول الدين - جامعة الإمام بالرياض



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved