Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
يحكي قصة أبرز شعراء الحب والبطولات
روتانا خليجية تعرض مسلسل (محسن الهزاني)

الرياض - محمد عبدالرحمن

من المقرر أن تعرض قناة روتانا خليجية المسلسل البدوي التاريخي (محسن الهزاني) خلال الفترة القليلة القادمة كأول مرة في تاريخ القناة وقنوات المجموعة التي اعتادت أن تقدِّم الأغاني بأنواعها والبرامج الخاصة بها.

ويأتي هذا التوجه ليشمل بقية برامج القناة وفترات البث في تغيير وصفه عاملون في المجموعة بالشامل والحرص على استقطاب مجموعات أخرى من المشاهدين والممازجة بين المسلسلات والأغاني.

ويحكي المسلسل قصة أبرز شعراء الحب والبطولات في الجزيرة العربية القرن الماضي وهو الشاعر والفارس محسن الهزاني وتم التصوير بمدينة تدمر السورية التي تشبه كثيراً البيئة الطبيعيه لمنطقة الحريق التي عاش فيها وحكمها الفارس محسن الهزاني والمسلسل من سيناريو وحوار إسماعيل فهد.

والشاعر هو محسن بن عثمان الهزاني من الهزازنة بالحريق من نجد، وُلد في النصف الأخير من القرن الثاني عشر الهجري بين عامي 1160 -1170هـ، وتولى إمارة الحريق فترة، ثم اعتزل مفضِّلاً التفرُّغ لأمور الشعر والأدب.. كان محسن الهزاني شاعراً أديباً باحثاً مطلعاً. أما عن شاعريته فهو شاعر الغزل الكبير.. اشتهر شعره بين الناس وأصبح شعره مضرباً للمثل في كل زمان ومكان.

امتاز الهزاني عن غيره من شعراء النبط بالتصريح بغزلياته وعذوبتها ولم يكن هذا اللون معروفاً قبله فصبغ العصر بصبغته فسُمي بعصر الهزاني لأن تأثيره كان قوياً على شعراء وقته.. ويرجع الفضل للهزاني بإدخال الغزل كغرض أساسي للشعر النبطي بعد أن كان غرضاً ثانوياً يحاول أكثر الشعراء الابتعاد عنه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد