Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
مقارنة ببرامج العربية والجزيرة و BBCوABC و CNN
دراسة تحليلية لقناة الإخبارية لمحاكاة القنوات العالمية

الرياض - واس

أنهى فريق بحث علمي دراسة تحليلية تقويمية عن النشرات والبرامج الإخبارية في قناة الإخبارية السعودية مقارنة بالقنوات الأخرى.

وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتخطيط والدراسات المشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز بن سلطان الملحم أن هذه الدراسة التي تم إعدادها من قبل فريق بحث علمي بناءً على اتفاق مع كلية الدعوة والإعلام التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاستفادة من الخبرات المتوفرة في الجامعات السعودية تهدف إلى التعرف على واقع قناة الإخبارية السعودية بغرض تقييم مستوى نشراتها وبرامجها الإخبارية مقارنة ذلك بغيرها من القنوات المتخصصة.

وأفاد الملحم أنه تم استخدام منهجين بحثيين في الدراسة الأول منهج البحث الكيفي لمراجعة وتحليل أدبيات الدراسة المرتبطة بالبرامج الإخبارية بشكل عام وكذلك في وصف وتحليل القنوات العربية والأجنبية عينة الدراسة إضافة إلى البرامج التي وقع عليها الاختيار في تلك القنوات أما المنهج الثاني فهو الكمي لاستخدامه لتحليل تفصيلي لبرامج القناة الإخبارية التي هي محور الدراسة.

وبين أن الدراسة تقع في فصلين الأول يشتمل على الإطار النظري للدراسة والثاني الدراسة التطبيقية بمقارنة البرامج والنشرات في الإخبارية مع البرامج المماثلة في كل من العربية والجزيرة وABC BBC CNN. وقال عبدالعزيز الملحم: إن الدراسة خرجت بعدد من التوصيات لتطوير أداء القناة الإخبارية وسيتم في المستقبل تنظيم لقاء بين فريق البحث الذي قام بالدراسة ومنسوبي القناة الإخبارية لشرح الدراسة والتوصيات التي خرجت بها وكيفية الأخذ بها وتطبيقها. وأكد الملحم أن وزارة الثقافة والإعلام تدرك أهمية التخطيط القائم على البحث العلمي الدقيق والدراسات من أجل عملية التطوير الصحيح مشيراً إلى أنه سيكون لهذه الدراسات والبحوث التي تقوم الوزارة بتنفيذها الأثر الإيجابي الواضح - إن شاء الله - في المستقبل القريب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد