Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/04/2008 G Issue 12969
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1429   العدد  12969
حلقت قرب مجالها الجوي عدة مرات
بيونجيانج تختبر سيؤل بإطلاق طائرات مقاتلة

سيؤل - رويترز

قالت صحيفة تشوصن ايلبو الكورية الجنوبية أمس أن طائرات مقاتلة كورية شمالية حلقت قرب المجال الجوي الكوري الجنوبي عشر مرات على الأقل منذ تولي الرئيس المحافظ لي ميونج باك السلطة في الشهر الماضي مما دفع سيؤل لإطلاق طائراتها ردا على ذلك.

وتضاف هذه الطلعات الجوية إلى قائمة اللفتات المستفزة من جانب بيونجيانج منذ أن حذرت حكومة لي كوريا الشمالية من أنه إذا كانت تريد الاستمرار في تلقي المعونات فعليها أن تنقي سجلها في مجال حقوق الإنسان وأن تلتزم بصفقة نووية دولية وأن تبدأ في إعادة أكثر من ألف كوري جنوبي خطفتهم أو تحتجزهم منذ الحرب الكورية فيما بين عامي 1950 و1953م.

وقالت الصحيفة: إن الطائرات الكورية الشمالية اقتربت من الأجواء قرب المنطقة المنزوعة السلاح وخط الحدود الشمالي الذي يمثل الحدود الفعلية في البحر الأصفر نحو عشر مرات منذ تولي الحكومة الكورية الجنوبية المحافظة الجديدة السلطة في 25 فبراير شباط.

ونقلت عن مسؤولين بوزارة الدفاع قولهم: إن (وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تراقب عن كثب هذه التحركات معتقدة أن الشمال يتعمد خلق توترات في البحر والجو والبر). وامتنعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن التعليق على هذا النبأ.

وصعدت بيونجيانج التوتر في شبه الجزيرة الكورية يوم الجمعة الماضي بإطلاق صواريخ وأعقبت ذلك في مطلع الأسبوع بتهديد بشن هجوم وقائي (لن يحول فقط كل شيء إلى لهيب ولكن سيحولها (كوريا الجنوبية) إلى رماد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد